الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

وزير الأوقاف: الرئيس يؤكد فى كل مناسبة على أهمية بناء الوعى.. بالصور

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن قضية الوعي الرشيد قضية أمن قومي، ولا تأتي مناسبة إلا ويؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية الوعي وبناءه، وأن معركة الوعي لا تقل أهمية عن الملحمتين العسكرية والاقتصادية، وكل فكرة صحيحة وكل تصحيح لفكرة خاطئة يسهم إما في توفير نقطة دم أو يدفع بمزيد من البناء والتعمير.



وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إن ملحمة أكتوبر كشفت عن معدن المصري الأصيل شعبا وجيشا وما حدث في ملحمة السويس هو تلاحم والتفاف الجيش مع الشعب للتصدي للعدو.

وأوضح أن العالم كله يشهد ان تاريخ أهل السويس مشرف في الفداء والصمود والتضحية فهم سطروا ملحمة وطنية عظيمة سواء أثناء حرب أكتوبر وفي معركة أو في مواقف أخرى.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الأوقاف وأئمة ومشايخ السويس بحضور الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، واللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس والقيادات التنفيذية، وأهدى محافظ السويس درع المحافظة لوزير الأوقاف ومفتي الجمهورية، بمناسبة عيد السويس القومي.

وأضاف الدكتور مختار جمعة خلال اللقاء، أن الجيش المصري من لُحمة الشعب ليس فيه مرتزقة، والجندي الذي يحارب يعلم أنه يدافع عن أهله بخلاف جيوش المرتزقة فهم لا يؤتمنون ولا يمكن أن يحاربوا من أجل دولة.

وأشار إلى أن هناك نقلة اقتصادية في تمثل عبور جديد وروح جديدة، ونستلهم من روح أكتوبر ملحمة البناء والتعمير، فالحرب ليست مقصودة لذاتها وإنما لاستراد الأرض، ولا نتعدى على أحد، وبمجرد ان استردينا الأرض انتقلت الدولة المصرية لمرحلة جديدة وهي البناء والتنمية والتعمير.

وتطرق الوزير إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية في المساجد، وقال إن فتح دورات المياه لا يعني أن يتساهل المصلين في تطبيق الإجراءات الوقائية، لافتا ان فتح الدورات كان ضرورة ملحة للوضوء بعدما أصبحت الظروف أفضل مع زيادة اللقاحات التي وفرتها الدولة المصرية.

وتابع أنه بدأ من خطبة الجمعة اليوم، سيكون موضوع الخطبة الثانية للتوعية بأهمية تلقي اللقاح باعتباره من الأمور المشروعة، لأنه يدخل في باب الحفاظ على النفس.

وأعلن أنه جرى التنسيق مع وزارة الصحة، لتوفير عدد من سيارات ونقاط تقديم اللقاحات بجوار المساجد الكبرى وخاصة في القرى، مع تلقى عدد كبير من المواطنين للقاح، كان علينا منح قدر أكبر من المرونة وفتح دورات، لكن مع الحفاظ على ارتداء الكمامة والتباعد.

ومنعا لتعطل الدورات التثقيفية والتوعوية، سيجري إعادة فتح المراكز مرة أخرى مع مراكز محفظي القرآن الكريم، وذلك لإمكانية التحكم في عدد الدارسين والمتدربين الذين يتلقون المحاضرات في القاعات الكبيرة المغلقة، إذ تشهد تسجيل أسماء يتلقى العلم، بعكس المساجد التي لا يمكن التحكم في عدد المترددين عليها خلال دروس العلم.

وتابع أن الوزارة ستبدأ في عدة نقاط، منها مراكز الثقافة الإسلامية وجرى الإعلان عن قبول الدفعة الأولى مع استكمال دراسة الدفعة الثانية، بجانب مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم.

كما أطلقت الوزارة مبادرتين، الأولى مبادرة سكن ومودة ويمكن تطبيقها في كل المدن لتوعية المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا ولكل من يريد أن يفهم الحقوق الزوجية حفاظا على الأسر، وستكون دورات خفيفة بواقع محاضرتين ثقافيتين.

أما المبادرة الثانية تهتم بحقوق الطفل، جرى التنسيق مع وزارة الثقافة و أصدرنا 14 عدد من سلسلة رؤية وستعقد الوزارة ندوات تثقيفية خفيفة عن حق الطفل وهي مرة أسبوعيا، على أن تعقد في دور المناسبات بعد فتحها، مع تطبيق إجراءات التباعد، مع شغل نصف الطاقة الاستيعابية للقاعات.

كما ستضم المبادرة يوم للأطفال لتعلم أساسيات الثقافة الرشيدة، ليكون يوم للطفل ويوم للمتزوجين حديثا، إضافة إلى عودة النشاط مراكز الثقافة الإسلامية ومراكز إعداد محفظو القرآن الكريم.

ووجه الدكتور شوقي علام التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي وجيش مصر في ذكرى انتصار أكتوبر وصمود السويس خلال حرب أكتوبر، والتهنئة لأمة المسلمين في ذكرى مولد سيدنا محمد، وقال إن الأمة الإسلامية أمة وعي، وهو إدراك الحقائق على وجهها وعدم الاستماع إلى الشائعات والأكاذيب.

وتابع المفتي في كلمته خلال لقاء الأئمة أنه علينا وضع الشائعات على الفلاتر المناقشة والتي تفرز الصدق من الكذب، لافتا إلى أن مسيرة دار الإفتاء في علومنا المختلفة إنما هي تفكير ومسيرة وعي وإدراك وعلينا أن نكن على قدر هذه المسؤولية التاريخية.

وأكد على ضرورة أن نكون على وعي بقضايانا، ونصح الشباب بضرورة أن يستمع إلى الأمور بالعقل ولابد أن يوضع وفق الموازين العلمية لصدق الخبر أو تكذيبه.

وأكد اللواء عبد المجيدصقر، ان المحافظة حريصة على دعوة رموز الدين لمشاركة أبناء السويس في الاحتفال بالعيد القومي بحضور مفتي الجمهورية ووزير الأوقاف، وحرص اللواء صقر على اهداء الدكتور مختار جمعة والدكتور شوقي علام درع السويس في العيد القومي. 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق