مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
رحيل صاحب الشفرة النوبية .. البطل المصري أحمد إدريس.. (تقرير)

عرض  برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "رحيل صاحب الشفرة النوبية .. البطل المصري أحمد إدريس".



"صاحب الشفرة النوبية"، هكذا لُقب الصول أحمد إدريس ابن النوبة الذي وافته المنية أمس بمحل إقامته في محافظة الإسكندرية عن عمر يناهز الـ84 عاما، وأثناء خدمته بالقوات المسلحة كانت فكرة تشفير الاتصالات اللاسلكية بين الوحدات والقيادة العامة تشغل عقل الجيش في وقت نجح الإسرائيليين فيه بالتنصت عليها وفك شفراتها في احيان كثيرة. 


وفي هذه الأثناء اقترح ابن النوبة على قادته فكرة استخدام اللغة النوبية في التواصل وكانت ترتكز على وضع جندي نوبي على جهاز الإرسال والاستقبال في كل وحدة عسكرية بينما يتبادل الجنود الكلمات السرية النوبية، ووافق الرئيس الراحل محمد أنور السادات على الاقتراح وتم تدريب النوبيين على الخطة الجديدة واستخدمها الجيش بداية من عام 1971م وحتى حرب عام 1973م وكان لها فضل في تحقيق الانتصار. 


ومن أشهر الكلمات النوبية التي أستخدمت في الحرب كلمة أشرايا يعني اضرب، وساع أوي أي الساعة الثانية، وظل استخدام هذه الكلمات بين القادة مستمرا حتى عام 1994م، حيث لم يعلم أحد بشفرة حرب أكتوبر حتى سنوات قديمة مضت، واحتفظ بها إدريس كأحد الأسرار العسكرية لمدة 40 عاما، ومنحه الرئيس عبدالفتاح السيسي وسام النجمة العسكرية لما قدمه من خدمات جليلة من أجل الوطن.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق