هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

خبير تحول رقمي: زرع شريحة إلكترونية في دماغ البشر "يخض".. والعالم قد يواجه كوارث

حذّر الدكتور محمد عزام خبير التحول الرقمي، من الميتافيرس الذي أعلن عنه مارك زوكيربرج الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة فيسبوك، وما أعلن عنه القطب الأمريكي إيلون ماسك، بشأن زرع أول شريحة في دماغ البشر مع بداية 2022.



وأضاف عزام خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور": "نحن أمام عالم جديد يعاد تشكيله بالتكنولوجيا، أشبه بالأفلام الخيالية من حيث استخدام الشرائح الإلكترونية داخل جسم الإنسان، ويجب الحذر من أن هناك أهداف خبيثة وسيئة وغير أخلاقية، لكن كل تكنولوجيا لها جانب جيد أيضًا".

 

وتابع: "لم تبدأ حتى الآن مرحلة استخدام الشرائح في دماغ الإنسان، إذ أن الشريحة التي أعلن عنها القُطب الأمريكي مازالت في مرحلة البحث والتطوير، حيث يتم تطوير هذه التكنولوجيا بتقنية النانو تكنولوجيا ويمكن استخدامها في العلاج من الأمراض وقد تستخدم في علاج البشر وإن لم يتم إدارتها جيدا ستحدث كوارث للبشرية".

 

وأوضح، أن ما أعلن عنه إيلون ماسك يبعث على الخوف "يخض"، حيث يستهدف الربط بين الذكاء الطبيعي والذكاء الاصطناعي، ويمكن التحكم في الإنسان وحياته وشعوره وتصرفاته وتفكيره وبالتالي فإن هذا الموضوع يستحق إلى الوقوف كثيرًا أمامه وقد يتم وضع محددات أخلاقية لهذا الأمر وإن لم يحدث ذلك فإننا سنواجه كوارث لا يمكن تصورها.

 

وحذر، من أنه قد لا يمكن الفصل بين العالمين المادي والافتراضي وسيكون لدى البشر نفس الأحاسيس والأفكار: "سنصبح إرادة رهينة هذا العالم الجديد إذا دخلنا إليه بإرادتنا حيث يتحكم فيه المنصات والشركات الكبرى ستستغل هذا الأمر وهذه الأمور تؤثر على الأمن القومي للدول وقد تؤدي إلى انهيارها".

 

وأتمّ: "هناك جانب مضيء لهذه التكنولوجيا وبخاصة العلاج لأمراض مستعصية التي كانت تسبب أعداد وفيات كبيرة".





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق