الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

وزير الري: السكان والمناخ والتمويل أهم التحديات التي تواجه قضية المياه

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الزيادة السكانية والتغيرات المناخية والتمويل من أهم التحديات التي تواجه أزمة المياه، مشيرًا إلى أن خلال الفترة القادمة سنشهد موجات جفاف قارسة تمثل ضغط على المورد المائي. 



وأضاف "عبد العاطي"، خلال حواره مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، مساء السبت، أن تكلفة الخطة القومية لإدارة المياه في مصر تصل 50 مليار دولار حتى 2050، ولكن بمعدل التنفيذ الحالي تصل لـ 100 مليار دولار للوفاء بالاحتياجات المائية، وهذا يمثل تحدي كبير.

 


وتابع وزير الموارد المائية والري، أن العام المقبل سوف تستضيف مصر مؤتمر المناخ القادم، وسيكون دراسة تأثير التغيرات المناخية على المياه عنصر أساسي بها، مشددًا على أن الرئيس يعطي أولوية بالغة لملف المياه، وسيقوم بألقاء كلمة افتتاحية بمؤتمر "أسبوع المياه" وهذا يعطي  رسالة أن الدولة بكافة مستوياتها ومسئوليها تهتم بقضية المياه.

 


ونوه، بأنه خلال عام 1900 كان عدد سكان مصر لا يزيد عن 10 مليون مواطن كان نصيب الفرد 3000 متر مكعب سنويًا، واليوم أصبحنا 105 مليون مواطن بنفس حصة المياه من مياه النيل، ووصل نصيب الفرد من المياه 500 متر مكعب سنويًا بسبب الزيادة السكانية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق