هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

كأس العرب..مواجهة مرتقبة..  ورغبة مشتركة.. الفراعنة يتحدون رجال الأرز غدا


يستهل منتخبنا الوطني ، مشواره في بطولة كأس العرب التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة ، بالمواجهة المرتقبة امام لبنان في الرابعة عصر اليوم بتوقيت القاهرة بملعب الثمامة ، في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة  . 

وفي المجموعة ذاتها  يلتقي منتخبا  الجزائر " محاربي الصحراء" والسودان " صقور الجديان " ، في الواحدة ظهرا بتوقيت القاهرة ، بملعب احمد بن علي  .  
ويدخل منتخبا الفراعنة ورجال الارز مباراة اليوم برغبة مشتركة في تحقيق الفوز ، وقطع خطوة أولى نحو التأهل إلى الدور الثاني، و المنافسة على لقب البطولة التي تقام للمرة الأولى تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " . 

وتصب الترشيحات بالفوز في صالح الفراعنة على حساب رجال الارز ، في ظل التفوق التاريخي في المواجهات الثنائية بينهما ، فضلا عن كون الفراعنة احد المنتخبات المصنفة عربيا وافريقيا . 

ويمني منتخبنا النفس بتحقيق الفوز خلال مباراة الغد، في بداية مشواره نحو تحقيق اللقب الثاني في البطولة بعد الأول الذي حصده على حساب نظيره السعودي في النسخة السادسة عام 1992 التي أقيمت في سوريا . 

ويخوض المنتخب مشاركته الخامسة في العرس العربي من أجل الذهاب بعيدا تحو التتويج باللقب ، خاصة وان البطولة  تعد بمثابة أفضل استعداد للفراعنة قبل خوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في التاسع من يناير العام المقبل في الكاميرون. 

واستعد الفراعنة بجدية لمباراة الافتتاح أمام لبنان، حيث واصل تدريباته على الملاعب المفتوحة بأكاديمية التفوق الرياضي "اسباير" ، فور الوصول إلى الدوحة مساء السبت الماضي، واكتملت صفوف المنتخب بوصول القائد احمد حجازي لاعب اتحاد جدة السعودي الاحد الماضي ،  وبمشاركة جميع اللاعبين الذين أعلنوا التحدي للفوز باللقب العربي. 
 
ويسعى البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخبنا الوطني  إلى اظهار التطور في أداء المنتخب واستغلال مباريات البطولة في الإعداد لنهائيات امم افريقيا ، والمرحلة النهائية لتصفيات افريقيا المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022 ، اضافة الى اعداد وجوه جديدة في ظل غياب المحترفين بقيادة محمد صلاح .
 
في المقابل، يسعى المنتخب اللبناني في مشاركته الرابعة تواليا والثامنة في البطولة العربية، إلى تحقيق إنجاز اجتياز دور المجموعات على الأقل خاصة بعدما خرج مبكرا من المسابقة في النسخ الثلاث الأخيرة. 

ويخوض منتخب لبنان تدريباته على ملعب نادي السد وسط مشاركة جميع اللاعبين وتحت إشراف التشيكي إيفان هاشيك المدير الفني للمنتخب، والذي يركز على الجوانب الفنية والبدنية للاعبين من أجل الوصول لأفضل جاهزية قبل خوض المواجهة المرتقبة أمام مصر. 
 
تفوق تاريخي 
التقي منتخبنا مع نظيره البناني فى 6 مواجهات سابقة شهدت فوز الفراعنة فى 5 مباريات مقابل مباراة واحدة انتهت بالتعادل الإيجابي . 

البداية في عام 1961 التقي المنتخبين بدورة الألعاب العربية التي استضافتها مدينة الدار البيضاء المغربية وانتهت المباراة بفوز منتخب مصر برباعية نظيفة. 
وفي عام 1963 التقي المنتخبين بدورة ألعاب البحر المتوسط التي استضافتها مدينة نابولي الإيطالية وانتهت المباراة بفوز مصر بثنائية نظيفة حيث يعد فوزًا اعتباريًا للفراعنة بعد انسحاب لبنان بعد تلقيه ثلاث هزائم  . 

وفي عام 1974 التقي المنتخبين ببطولة القنطيرة بسوريا  وانتهت بفوز مصر بهدفين نظيفين . 

وفي عام 1988 التقي المنتخبين ضمن منافسات دور المجموعات ببطولة كأس العرب التي استضافتها الأردن وانتهت المباراة بفوز منتخب مصر بثلاثية نظيفة.  
وفي عام 1995 التقيا في مباراة ودية على ملعب (بلدية برج حمود) في العاصمة بيروت وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1. 

وأقيمت المواجهة الاخيرة  عام 2012 بمباراة ودية على ملعب رشيد كرامي، بمدينة طرابلس انتهت بفوز مصر برباعية نظيفة. 
 
التشكيل المتوقع 
ينتظر ان يخوض البرتغالي كارلوس كيروش مباراة اليوم امام لبنان بتشيكلته الاساسية وعناصر الخبرة ، حيث يتوقع ان يبدا كيروش المباراة بالتشكيل التالي : 
 حراسة المرمي / محمد الشناوي  
الدفاع / اكرم توفيق ومحمود حمدي الونش واحمد حجازي واحمد فتوح  
وسط الملعب المدافع / عمر السولية وحمدي فتحي  
وسط الملعب المهاجم  / احمد سيد زيزو و محمد مجدي افشه ومصطفى فتحي  
الهجوم / محمد شريف 
 
احمر x  ابيض 

تقرر أن يرتدي منتخبنا الوطني قميصه الأحمر مع الشورت والجوارب السوداء وتم الاتفاق على تغيير لون الشورت للمنتخب المصري من الابيض الي الاسود حتى لا يتعارض مع زي المنتخب اللبناني في أولى مبارياتهما ضمن المجموعة الرابعة لبطولة كأس العرب، وسيكون زي  المنتخب اللبناني أبيض بالكامل . 

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي لمباراة اليوم بستاد الثمامة الذي يستضيف المباراة ، بقيادة فريق متخصص من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA وحضره عن الجانب المصري وائل جمعة مدير المنتخب ومحمد صلاح المدير الإداري ودكتور محمد أبو العلا طبيب الفريق وعبد الله سيد مسئول المهمات. 

تم خلال الاجتماع الإعلان عن الاجراءات التنظيمية للمباراة والتعليمات التحكيمية والطبية وموعد تحركات الفريقين من فندق الإقامة إلي الملعب وكافة الإجراءات الاحترازية . 
 
 
الشناوي الاكثر تأثيرا 
سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الضوء على أبرز 7 لاعبين متوقع تألقهم خلال منافسات بطولة كأس العرب 2021، المقرر انطلاقها الثلاثاء. 

وأشار فيفا عبر موقعه الإلكتروني الرسمي إلى أنه يتوقع تألق 7 لاعبين في بطولة كأس العرب 2021، وفي مقدمتهم محمد الشناوي حارس مرمى الفراعنة ، والذى عوض اعتزال السد العالي عصام الحضري ، مدرب حراس الفراعنة حاليا ، كونه احد افضل حراس المرمى عربيا وافريقيا وساهم مع الاهلي  في الحصول على عدة القاب محليا وافريقيا ، واخرها دوري ابطال افريقيا مرتين متتاليتين والسوبر الافريقي وبرونزية مونديال الاندية التي اقيمت بقطر مطلع العام الحالي . 

كما شملت قائمة الاكثر تأثيرا، الجزائري بغداد بونجاح الذي يُعد من أبرز المهاجمين العرب حاليًّا، والمغربي أشرف بن شرقي المتألق مع الزمالك. 

وأشاد فيفا بقائد المنتخب التونسي، يوسف المساكني الذي يسعى لتعويض غيابه عن كأس العالم 2018 بسبب الإصابة، بالتألق في كأس العرب 2021، وأثنى فيفا على القطري المعز علي الذي كتسب اسمه بأحرف من ذهب، لتسجيله في 3 بطولات قارية كأس آسيا، كوبا أمريكا والكأس الذهبية، ومشيدًا بالإماراتي علي مبخوت الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، بجانب هدف المنتخب البحريني التاريخي إسماعيل عبداللطيف. 
 
ساسي يستبعد فوز الفراعنة باللقب   
استبعد التونسي فرجاني ساسي لاعب الزمالك السابق والدحيل القطري حاليا ، منتخب مصر من الفوز باللقب بطولة كاس العرب .  فيما اكد ساسي لاعب المنتخب التونسي أن من بين المنتخبات المرشحة للفوز بالبطولة  تونس والجزائر وقطر ، مشيرا الى ان معاير التألق والنجاح سيكون بالعطاء الفردي والجماعي على الميدان ونتمنى الوصول بعيدا في هذه البطولة. 

واضاف ، نسعي لتحقيق اللقب ومنتخب نسور قرطاج لا يخشى أي مواجهة مع المنتخبات المشاركة في البطولة ، مشيرا لدينا ثقة في انفسنا ولا نخشى اي فريق بل نخاف من انفسنا لو هناك تراخي او قلة تركيز ربما سيؤثر على النتيجة نحترم كل المنتخبات الافريقية والاسيوية ولديهم قيمة كبيرة ، ونتعامل مع كل مباراة بأهمية كبيرة وجدية. 

واضاف ساسي ، احاول دائما تقديم الافضل مع المنتخب والاضافة واهم شىء ان اقدم مردودا جيدا غدا في اول مباراة وانا جاهز لهذه البطولة ونتمنى ان تدعمنا الجماهير التونسية الموجودة بقطر في البطولة ونسعى لإمتاع كل المتابعين بالمستوى الفني في كل المباريات." 
 
اقبال على تذاكر مباريات مصر  
شهدت الساعات الاخيرة قبل انطلاق مونديال العرب ، حالة من الاقبال الكبير من ابناء الجالية المصرية على شراء تذاكر مباريات منتخبنا الوطني في البطولة ، خاصة مواجهة الجزائر في الجولة الاخيرة بالمجموعة الرابعة . 
وكانت مراكز استلام تذاكر المباريات قد شهدت زحاما شديدا من المصريين المقيمين في الدوحة ، وسط حالة من التفاؤل بالوصول الى المباراة النهائية وتخطي عقبة المنتخب الجزائري المنافس الاول على قمة المجموعة .





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق