هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

السيسي رسم الخطوات.. وخلصنا من العشوائيات

كيف كانوا.. وماذا أصبحوا؟!.. من الحياة في عشش ومناطق غير آدمية.. إلي سكن حضاري ومؤثث 

في إطار خطة الدولة للقضاء علي المناطق العشوائية وتحسين الأحوال المعيشية لسكانها يتم تنفيذ برنامج مصر بدون عشوائيات هذا المخطط الذي بدأ العمل به منذ سنوات أسفر عن نتائج مثمرة حيث غيرت محافظتي القاهرة والجيزة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات ووزارة الإسكان المشاهد غير الحضارية بالعاصمة واقليم القاهرة الكبري من خلال نقل وتطوير المناطق العشوائية ونقل سكانها لمشاريع جديدة وفرت آلاف الوحدات السكنية مع استغلال المساحات التي تم تفريغها في انشاء مشاريع خدمية للمناطق المجاورة.
 



جار استكمال عدد من مشاريع تطوير العشوائيات الفترة القادمة لاستكمال خطة القضاء علي المناطق العشوائية والتي كانت تغطي أكثر من 50% من مساحة العاصمة حيث من المقرر أن تعلن المحافظة نهاية العام الحالي الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية.

من أبرز هذه المشروعات الضخمة هذا العام هو مشروع الأسمرات 3 به 7440 وحدة سكنية الذي تم افتتاحه وجار تسكينه وعلاوة علي الأسمرات 1 و2 تم تسكينها بالكامل وبهما أكثر من 11 ألف وحدة ومشروع المحروسة 1 به 3229 وحدة سكنية تم افتتاحه وجاري استكمال تسكينه ومشروع المحروسة 2 يضم 1608 وحدة سكنية تم افتتاحه وجار استكمال تسكينه ومشروع أهالينا 1 يضم 1064 وحدة سكنية تم افتتاحه وتسكين معظم وحداته ومشروع أهالينا 2 يضم 34 عمارة سكنية وقارب علي الافتتاح ومشروع معا 1 و2 يوفر 4392 وحدة سكنية جاري فرشه واستكمال الخدمات به ومشروع روضة السيدة 1 يضم 816 وتم الانتهاء من انشائه وتسكينه بالكامل ومشروع روضة السيدة 2 يتم اخلاء المنطقة من المنازل وهناك عدد من المشاريع من المقرر افتتاحها قبل انتهاء العام الحالي وهي 6 مشروعات باجمالي 15569 وحدة سكنية أرض الخيالة ومعا لتطوير العشوائيات المرحلة الأولي والثانية ومصنع 18 الحربي وأهالينا 2 والمنيل القديم.

حيث تم الانتهاء من انشاء المباني السكنية لمشروع الخيالة بنسبة 100% وكذا تم الانتهاء من المباني السكنية بنسبة 100% لمشروع معاً "1 و2" أهالينا 2 والانتهاء من الوحدات التجارية البديلة لسويقة المواردي ومن المتوقع أن يتم تسكينها نهاية العام الحالي.
و"الجمهورية اون لاين" تلقي الضوء علي المشروعات التي تم تنفيذها وتسكينها وأيضاً الجاري تنفيذها حالياً.

 

  

مثلث ماسبيرو.. يغير وجه العاصمة
934 أسرة من سكان المنطقة.. يعودون مرة أخري للسكن في أبراج علي النيل

من أهمها مشروع التطوير هو مثلث ماسبيرو في منطقة بولاق أبوالعلا بالقاهرة والذي يغير واجهة العاصمة بشكل كامل حيث يتم بناء عدد من الأبراج من بينها 9 أبراج يتم تنفيذهم حاليا 4 منها تطل علي شارع 26 يوليو و3 أبراج تطل علي كورنيش النيل و2 تطل علي شارع الجلاء وسيتم استكمال البناء في باقي المساحات الفضاء في الفترة القادمة.

حيث انتهت هيئة المجتمعات العمرانية المالكة للمشروع من بناء 4 أبراج المرحلة الأولي من المشروع وهي المرحلة الخاصة بالانشاءات الخرسانية لتظهر الأبراج المطلة علي شارع 26 يوليو مكتلة بارتفاعات 23 طابقاً للبرج الإداري وارتفاع 21 طابقاً للأبراج المخصصة للسكان الراغبين في العودة كما يتم اجراء التشطيب للوحدات السكنية وكذلك تشطيب الأبراج والواجهات الخاصة بالأبراج حيث إنه من المقرر أن يتم تسليم كل الوحدات كاملة التشطيب نهاية العام الجاري بينهم برجان بارتفاع 21 طابق مخصصين للسكان الراغبين في العودة مرة أخري وعددهم 934 أسرة تقريبا ومن المقرر أن يتم إنشاء مناطق تجارية وترفيهية للتخديم علي الأبراج السكنية ويتضمن مخطط إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو فندقي وسكني وتجاري وإداري وترفيهي وسياحي أطوال الأبراج يصل لـ30 دورا كما سيتم إنشاء أبراج سياحية وفندقية في المنطقة التي تقع علي النيل وخلف مبني اتحاد الاذاعة والتلفزيون "ماسبيرو" أما الناحية الغربية من المشروع تم تخصيصها للإدارية والتجارية ووسط المشروع سيكون عبارة عن منطقة ترفيهية وذلك بتكلفة استثمارية تصل لـ10 مليارات جنيه.

 

433 وحدة سكنية.. بالمنيل القديم 

مشروع "المنيل القديم" بحي مصر القديمة علي جزيرة المنيل العريقة حيث تم تنفيذه علي مساحته 5 أفدنة والأرض المقام عليها المشروع ملكًا لهيئة الأوقاف المصرية ويضم المشروع عمارات سكنية اقتصادية وعمارات استثمارية تضم العمارات السكنية 10 عمارات بإجمالي 433 وحدة سكنية و2 جراج و57 محلًا.

مشروع المنيل القديم بمنطقة بحي مصر القديمةتم افتتاحه مساحته 5 أفدنة  و يضم المشروع عمارات سكنية اقتصادية وعمارات استثمارية بإجمالي 433 وحدة سكنية و2 جراج.

 المحلات مقسمة بحسب الأدوار: من 1الى 8 يشمل 43 محلًا ومن 9الى10 يشمل 14 محلًا بإجمالي 57 محلًا.

 وكذلك يضم المشروع مباني استثمارية تنقسم إلى قطعتين الأولى مساحتها 25 مترًا تشمل جراج و2 دور بدروم ودور أرضي محلات و6 أدوار إداري و73 وحدة أما القطعة الثانية تشمل 2 دور بدروم وجراج ومحلات بالدور الأرضي و4 أدوار إداري و48 وحدة بإجمالي 120 وحدة إدارية وبه مبنى خدمات للمحافظة على مساحة 185 مترا  كما تم تخصيص 80 مترا كخدمات شرطية وغرف كهرباء ويخدم أربعة آلاف مواطن من سكان منطقة المنيل القديم  منهم أُسر ما يقرب من ستين تاجراً وحرفياً بورش المنطقة .

 

   

 

"الخيالة".. لسكان المناطق العشوائية فقط
2525 وحدة سكنية علي 40 فداناً.. بالإضافة لكل الخدمات


مشروع أرض الخيالة في حي البساتين والذي بدأ العمل به في سبتمبر 2020 من ضمن المشروعات التي تقوم بها المحافظة لتوفير السكن الصحي الملائم لأبناء المناطق ويضم المشروع 2525 وحدة سكنية علي مساحة أرض حوالي 40 فداناً ويشمل كافة الخدمات المطلوبة من مركز طبي ومركز شباب ومجمع مدارس وحدائق وأسواق لتحقيق الاستقرار الكامل للمواطنين المنقولين إليها وقد تم الانتهاء من المشروع وجاري العمل علي تسكين الاسر به.

 

  

20 مليون جنيه لتطوير "عزبة حرب" ببولاق الدكرور

تطوير عزبة حرب الشرقية  ببولاق الدكرور ولم يتم بعد الانتهاء من الجزء الشرقي للعزبة وتم نقل خمسين أسرة بالعمارتين اللتين أنشأتا لتلك المنطقة كمرحلة أولى والتي يقوم بهما بشكل كامل حاكم منطقة الشارقة وبداء بالمرحلة الثانية استلمالأرض واستخرجنا الرخصة وبداء في بنائها أما المنطقة الثانية وهي عشش السكك الحديد بالدقي فقد انتهت مرحلتين وتم تسكين 105 أسرة  30 أسرة في أول مرحلة و85 أسرة في المرحلة الثانية ونستكمل هذه المرحلة بعمارة تستوعب 40 أسرة والمرحلة الثالثة تتضمن 120 أسرة وما زال العمل يجري بتلك المرحلة وتبلغ التكلفة الإجمالية لتلك المنطقة 20 مليون جنيه من صندوق تطوير العشوائيات أما المنطقة الثالثة عشش السكك الحديد بالبدرشين وهذه المنطقة سيتم تعويض أصحاب تلك المنطقة وتم الاتفاق على مبلغ 100 ألف جنيه لكل أسرة وتبلغ عدد الأسر بتلك المنطقة 22 أسرة.

 

   

من السكن حول "ترعة الطوارئ".. إلي "المحروسة"
تسكين 24.565 نسمة في 4913 وحدة سكنية.. بتكلفة 940 مليون جنيه

مشروع إسكان المحروسة 1 و2 بلغت تكلفة المشروع 940 مليون جنيه وبدأ تنفيذه في أكتوبر 2018.

ففي إطار التكافل الاجتماعي من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات الخطرة تم تنفيذ المرحلة الأولي والثانية من مشروع إسكان المحروسة.
يتكون المشروع من 4913 وحدة سكنية و129 وحدة إدارية وتجارية بتكلفة 940 مليون جنيه لتوفير مسكن آمن لـ24565 نسمة.

مشروع إسكان ¢المحروسة 1 و2¢ بالنهضة التابعة لمدينة السلام وعددًا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية بالمشروع لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة.

يتكون من مشروع المحروسة 1: تم إنشاؤه علي 33 فدانا تقام عليها 132 عمارة تضم 3168 وحدة سكنية بالإضافة إلي إنشاء مجمع ملاعب علي مساحة 3500 متر مربع ومدرسة إعدادي وأخري ثانوي ومعارض تجارية ومساحات خضراء وعدد من الاستراحات والبندورات وأن المشروع يقع بجوار المصنع الحربي من ناحية الشمال ومن الشرق والجنوب مدينة النهضة ومن ناحية الغرب طريق بلبيس القاهرة الصحراوي.

مشروع المحروسة 2: المشروع ينفذ علي مساحة 18 فدانا بجوار استاد السلام وتقام عليها 67 عمارة بإجمالي 1608 وحدات سكنية مساحة الوحدة 76 مترا مربعا عبارة عن غرفتين وصالة ومطبخ وحمام بالإضافة إلي 2500 متر مناطق خدمية.

يضم المشروع أيضًا بجانب الوحدات السكنية عددًا من المباني الخدمية وهي: ¢مستشفي ومدرسة ابتدائي وإعدادي وحضانة ومدرسة ثانوية عامة وحديقة أطفال ومركز تجاري ومركز ثقافي وقاعة سينما ومسجد وقاعة متعددة الأغراض ومقر الجمعية ودار رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ودار رعاية المسنين ومنطقة الورش والحرفيين¢.

 

   

من عشش أبوالسعود ومنشأة ناصر.. إلي الأسمرات

1.6 مليار جنيه تكلفة المشروع.. علي مساحة 126 فداناً

بلغت تكلفة مشروع الأسمرات 1 و2 و3 مليارا و600 مليون جنيه وأقيم علي مساحة 126 فداناً وبدأ تنفيذه في نوفمبر 2014 والانتهاء في مايو 2016 من أجل انهاء مشكلة العشوائيات الخطرة تم تنفيذ مشروع حي الأسمرات المرحلتين الأولي والثانية والثالثة وتتكون كل مرحلة من:

المرحلة الأولي: تقع علي مساحة 65 فداناً وتشمل 6258 وحدة سكنية فضلاً عن انشاء مدرسة تعليم أساسي و240 محلاً تجارياً.
المرحلة الثانية: تقع علي مساحة 61 فداناً وتشمل 4722 وحدة سكنية وتضم مدرسة للتعليم الأساسي 110 محلات تجارية بتكلفة مليار و600 مليون جنيه.

تضمنت المرحلتان وحدات علاجية وملاعب رياضية ونقطة للشرطة وأخري للاسعاف ومكتباً للبريد فضلاً عن أسواق حضارية لتوفير احتياجات المواطنين بشكل كامل وسيتم تخصيصهما لقاطني العشوائيات الخطرة من مناطق الدويقة وعزبة خيرالله واسطبل عنتر.
حيث تم الانتهاء من هدم 249 عقاراً بعشش أبوالسعود وتسكين 497 أسرة بمشروع الأسمرات. كما تم هدم 192 مدبغة وباقي 22 مدبغة مقرر هدمها إلي جانب الانتهاء من هدم 50 مصنع غراء من أصل 66 مصنعاً مقرر هدمها بمنطقة المدابغ في إطار اخلاء المنطقة واعادة تخطيطها وتطويرها بما يتناسب مع طبيعة المنطقة المتميزة تراثياً وسياحياً.

تمكنت جهود محافظة القاهرة من نقل أكثر من 6 آلاف أسرة إلي مجتمع جديد مليء بالخدمات يوفر الحياة الكريمة لسكان عشوائيات منشأة ناصر وغيرها حيث يتم نقل سكان منشأة ناصر إلي حي الأسمرات بمراحله الثلاث والذي استقبل أكثر من 13 ألف أسرة من سكان المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة بينهم سكان من منشأة ناصر والدويقة.

تحولت حياة أهالي مناطق منشأة ناصر العشوائية من النقيض للنقيض من خطر الموت أسفل انقاض المنازل المهددة بالانهيار والسقوط من أعلي الجبل إلي مجتمع جديد يحقق مستقبل واعد لأبنائهم ويقدم لهم ما حرموا منه لسنوات طويلة وهو ما أكده الأهالي بعد حصولهم علي وحدات بديلة مجهزة بالكامل في حي الأسمرات قد تم انشاء 105.7 ألف وحدة سكنية بتكلفة 16.6 مليار جنيه.

والمناطق غير الآمنة المستهدف تسكينها في الأسمرات "4085 أسرة" منطقة السحيلة وشارع المحطة ومنطقة اسطبل عنتر وحسن أنور وبني هلال "المدابغ" وبطن البقرة "جزئي" وكوم غراب بحي مصر القديمة و"2103 أسرة" الشهبة ووادي فرعون وبين الرزاز ومنطقة شارع أحمد هاشم والمعدسة بحي منشأة ناصر و"1110 أسرة" شارع المحجر والحطابة وعرب اليسار بحي دار السلام والخليفة.
 

    


من منطقة الرشاح.. إلي "أهالينا"

90 متراً مساحة الوحدة السكنية.. مكونة من 3 حجرات وصالة وحمام ومطبخ

بلغت تكلفة مشروع "أهالينا 1" 600 مليون جنيه علي مساحة 11 فداناً وبدأ التنفيذ في مارس 2017 وتم الانتهاء في ديسمبر 2018 ويتكون من 25 عمارة سكنية كل عمارة 12 دوراً يحتوي الدور علي 4 وحدات سكنية بمساحة 90 متراً مع تركيب مصعد كهربائي لكل عمارة وجري تخصيص 32 وحدة سكنية من إجمالي الوحدات لذوي القدرات الخاصة وجري تجهيز مطالع خاصة وأبواب متسعة لهم كما تم تنفيذ شبكة كهرباء وتركيب 1121 عداد كهرباء للوحدات السكنية والإدارية وشبكة تغذية للمياه وخزان سعة 1100 متر مكعب لخدمة المشروع وشبكتي صرف صحي وأمطار وتأمين المشروع بشبكة تأمين إطفائي لجميع العمارات السكنية والمباني الإدارية والخدمية و4 آبار مياه لري المسطحات والمناطق الخضراء وإنشاء مول تجاري و84 محلا تجاريا بمساحات مختلفة لتوفير فرص عمل لسكان المنطقة ومدرسة للتعليم الأساسي بإجمالي 28 فصلا دراسيا تم الانتهاء منها وتجهيزها بالكامل ومركز طبي متكامل لخدمات الرعاية الصحية مسجد يسعي 500 مصلي وإنشاء 18 مشغلا لتوفير فرص العمل لسيدات ورجال المشروع وتم فرش جميع الوحدات السكنية بجميع المستلزمات.

و المشروع جري تنفيذه ليحل مكان ¢الرشاح¢ الممتد بمنطقة أبورجيلة بالسلام جري تخصيص وحداته بالكامل لسكان المناطق العشوائية وأولهم سكان المنطقة الأصليون وتسليم السكان وحدات سكنية مجهزة ومفروشة بالكامل والوحدات تم فرشها لتضم الأواني والمفروشات وكل شيء والمشروع يضم مسجدا وكنيسة ومركز شباب ومدرسة ومركزا طبيا وإجمالي الوحدات بالمرحلة الاولي 1064 وحدة سكنية.

تشمل علي 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ وكذلك يضم المشروع 104 محلات مع إقامة مول تجاري ومسطحات خضراء وأماكن انتظار سيارات.

 

   

من "سن العجوز".. إلي "حدائق أكتوبر"

12.2 ألف نسمة استفادوا من المشروع.. بتكلفة 1.25 مليار جنيه

مشروع روضة أكتوبر "السكن البديل" والذي تم خلاله إنشاء 2432 وحدة سكنية بتكلفة 1.25 مليار جنيه واستفاد منه 12.2 ألف نسمة وقد تم تسكين 800 أسرة من أهالي ¢سن العجوز¢ بالهرم بمساكن بديلة بحدائق أكتوبر ويتكون من 104 عمارات بإجمالي 2496 وحدة سكنية وتتميز العمارات بنموذج الإسكان الاجتماعي ذي طابع حديث بالمدينة. 

وقد تم صرف مبلغ 100 مليون جنيه لتطوير 25 منطقة بحي الهرم وساهمت وزارة السياحة بمبلغ 50 مليون جنيه كما ساهمت وزارة الإسكان بـ25 مليون جنيه أما الـ 25 مليون المتبقية أسهمت بها وزارة الثقافة.

و الوحدات الجديدة مجهزة ومفروشة بالكامل وتبعد عن المنطقة القديمة 2 كيلو فقط وكانت منطقة سن العجوزة تبعد 40 متراً فقط من الأهرامات الثلاثة وأبو الهول وتمتد علي مساحة 10 أفدنة وهي واحدة من أخطر المناطق العشوائية غير الآمنة ويعود تاريخها إلي ما يقارب الــ 300 عام وتنتشر بين أزقتها وحاراتها الضيقة منازل متهالكة بعضها مبني بالحجر والبعض الآخر عشش خشبية وأتلال من القمامة والأتربة.

وداخل هذه البيوت الآيلة للسقوط والمعرضة للانهيار في أي لحظة كانت مئات الأسر الكادحة تعيش حياة غير آدمية ومحرومة من أبسط الخدمات والمرافق رغم كونها ملاصقة لأحد أهم المواقع الأثرية في مصر.

 

6800 وحدة سكنية.. في "مصنع 18 الحربي"

يضم مشروع مصنع 18 الحربي بمدينة السلام يضم 230 عمارة يجري إنشاؤها علي طريق بلبيس الصحراوي ومن أكبر مشروعات تطوير العشوائيات حيث يضم 6800 وحدة.

بدء تنفيذ الوحدات السكنية في أرض الـ150 فداناً بمدينة السلام التي حصلت عليها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من مصنع 18 الحربي مقابل أرض بديلة حصل عليها المصنع بمدينة العاشر من رمضان.

الأرض تقع في منطقة متميزة علي طريق القاهرة بلبيس وبجوار استاد الإنتاج الحربي وقد بدأ تنفيذ مشروع سكني متكامل بها يضم نحو 8460 وحدة سكنية وخدماتها المختلفة سيتم تخصيص جزء من هذه الوحدات لساكني المناطق العشوائية بينما سيتم بيع الوحدات المتبقية استثمارياً.
 

  

من "عزبة أبوقرن".. إلي "معاً" بحي السلام

1.3 مليار جنيه تكلفة المشروع.. وأقيم علي 60 فداناً

مشروع معًا 1 بحي السلام اول ومعا 2 بحي السلام ثان بلغت تكلفة المشروع 1.3 مليار جنيه واقيم علي مساحة 60 فدانا تنفيذه في يوليو 2014.

مشروع ¢معاً¢ بحي السلام أول وتتضمن تنفيذ 102 عمارة سكنية بواقع 3312 وحدة سكنية تم الانتهاء من المباني بنسبة إنجاز 100% ليصل حجم ما يوفره المشروع بمرحلتيه الأولي والثانية إلي 4416 وحدة سكنية بتكلفة تصل إلي 1,3 مليارو تم البناء علي 16.6% من مساحة الأرض وباقي المساحة لتنفيذ الخدمات والطرق وأماكن الانتظار والمناطق الخضراء.

تقع منطقة إنشاء العمارات والتي خصصتها محافظة القاهرة لمؤسسة "معا" لصالح إنشاء التجمع السكني كحق انتفاع لمدة 5 سنوات تنتقل بعد ذلك ملكية الأرض وما عليها من إنشاءات لصالح محافظة القاهرة.

وفكرة مخطط التطوير اعتمدت علي استكمال إنشاء مجمع سكني متكامل الخدمات يتضمن إنشاء 136 عمارة سكنية من 4 نماذج نفذت مؤسسة معا 34 عمارة سكنية منها بالمرحلة الأولي بها 1104 وحدات سكنية وسيتم إنشاء 102 عمارة سكنية بالمرحلة الثانية لتوفير 3312 وحدة سكنية من 4 نماذج مختلفة ويتكون النموذجان "1 و2" من دور أرضي و5 أدوار متكررة بكل دور 4 وحدات سكنية أما النموذجان رقم "3 و4" يتكونان من دور أرضي و5 أدوار متكررة بكل دور 8 وحدات سكنية بجانب توفير الخدمات وتسكين قاطني المناطق غير الآمنة حيث يتم البناء علي حوالي 16.6% من مساحة الأرض والتي تقدر بحوالي 10 أفدنة وباقي المساحة لتنفيذ الخدمات والطرق وأماكن الإنتظار والفراغات العامة والمناطق الخضراء بالإضافة إلي منطقة خدمات بها "مستشفي ومدرسة تعليم أساسي وحضانة وناد إجتماعي وحديقة أطفال ومركز تجاري ومركز ثقافي وقاعات سينما وقاعة متعددة الأغراض ومقر الجمعية وسينما ومسجد ومركز خدمات حكومية".

   

 

"تل العقارب".. أصبحت "روضة السيدة"

تسكين 4080 نسمة في 816 وحدة سكنية.. بتكلفة 330 مليون جنيه

بلغت تكلفة المشروع 330 مليون جنيه وتم الانتهاء من التنفيذ في مايو 2019 حيث تم عودة وتسكين 533 أسرة من سكان تل العقارب سابقا ¢روضة السيدة حاليا¢ بعد الانتهاء من تنفيذها وفرش جميع وحداتها بالكامل وكانت المحافظة قد قامت باستضافة شباب المنطقة بمساكن المحافظة بمدينة اكتوبر لحين انتهاء المشروع وعودتهم إليه وجار تسكين باقي المستحقين تباعا.

حيث تم وضع التخطيط الأمثل والنموذج الراقي لتطوير المنطقة وبما يتناسب مع الإطار العام لمنطقة السيدة زينب بإضافة الشكل الجمالي والطراز الإسلامي للعمارات.

تم تنفيذ مشروع ¢روضة السيدة¢ بتكلفة 330 مليون جنيه بمحافظة القاهرة لتوفير مسكن آمن لـ 4080 نسمة.
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق