هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

كيف أترك المعاصي والذنوب 

سؤال يبحث عنه الكثير عبر شبكة البحث كما تلقت صفحات المؤسسات الدينية أسئلة في هذا الإطار، و"كيف أترك المعاصي؟" سؤال يؤكد يقظة ضمير الإنسان وخوفه من الله وهذا بداية الطريق الصحيح للإقلاع عن الذنوب، وكيف أترك المعاصي يحتاج الى قوة وعزيمة وإرادة للإقلاع عن الذنوب والمعاصي،

 



وكيف اترك المعاصي لكي تبدأ في ذلك يجب أن تتخذ قرارات مصيرية هامة مثل تغيير أصدقاء السوء وتغيير روتين يومك ونظام حياتك كاملا وتجعل التقرب إلى الله عز وجل بالطاعات والعبادات شغلك الشاغل، وقال العلماء أن ترك المعاصي والذنوب تحتاج إلى جهاد للنفس وعليك بالصدقة فإنها تطفئ غضب الله.


هناك عدة خطوات لترك المعاصي أولها جهاد النفس وهو أن تمنعها وتسيطر عليها عند الشعور بالرغبة إلى فعل الذنب أو المعصية، وتذكر دائما أن لله مطلع عليك حتى تستحي وتحاف من عقابه عز وجل، وأحرص دائما على الاستعاذة من الشيطان الرجيم أو اترك المكان الذي أنت فيه، وإذا كنت جالسا قم للوقوف وإن كنت واقفا اجلس، وأعلم أن المواظبة على الذكر تحميك من وساوس الشيطان.

 

ثانيا: النّدم مع عدم الإصرار: فمن كان مثقلًا بالذّنوب، وكان شعاره: "كيف أترك المعاصي"، فعليه أن يعلم أنّ النّدم على الذّنب وعدم الإصرار عليه هي من أول علامات التّوبة النّصوح.

 

ثالثا: تخصيص وقت يوميا لقراءة الفرآن 
فالقرآن شافيا للصدور يجعل قلبك يقظا دائما كارها للمعصية طالما تدبرت كلام الله فهو كفيل ان ينسيك ملذات الدنيا الزائفة .

 

رابعا: الصحبة فعليك بترك رفقاء السوء والحذر منهم وقال العلماء أن الصديق الصالح يعينك على الطاعة فكلما شاهدته يفعل العمل الصالح اتبعته فلا تجد مجالا للمعصية.

 

خامسا: تذكر الآخرة من وقت لآخر وأن متاع الدنيا زائل وأن عملك الصالح هو ونيسك في القبر حين تدفن ويتركك الجميع ويغادر المقابر.

 

سادسا: ترك كل ما يدفعك لعمل المعصية وكل ما يذكرك بالمعاصي والذنوب كأن تمنع نفسك من الذهاب الى مكان معين يعينك على المعصية، أو عدم مشاهدة التلفاز إذا كان هو السبب في النظر الى المحرمات وإثارة الشهوات .





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق