هيرمس
فى ختام مهرجان الدولى الخامس للتمور .. الاتفاق على قيام جائزة الخليفة بدعم المزارعين بفسائل النخيل المجهول

اختتمت فعاليات المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية بسيوة و الذي أقيم في الفتره من ٢٢ الي ٢٤ يناير ٢٠٢٢ تحت رعاية فخامة الرئيس  عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الجمهورية ،
 



اطلاق مشروع تطوير سلسلة القيمة وانشاء علامة تجارية لتمور سيوة 

 

 

وبتوجيهات ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الامارات العربية المتحدة، و الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة و محافظة مطروح . 


وخرج المؤتمر العلمى الذى اقيم ضمن فعاليات المهرجان والذى شارك فيه ٢٠ باحث و اكاديمى  بعده توصيات وكانت اهمها استمرارية اقامه وتنظيم المهرجان خلال السنوات القادمة مع تطوير محتوى المهرجان ومشاركه واسعه العديد من العارضين ودعوه عدد من المستوردين اسوه بمشاركه السفير الاندونيسي حيث تعد اندونسيا من اكبر الدول المستوردة للتمور المصريه ، كذلك  الاتفاق على بدأ سرعه تشغيل مصنع المحافظة لتصنيع التمور و توفير التجهيزات المطلوبة له لما ذلك من أهمية في دعم و مساعد المزارعين ، بالاضافة الى الاتفاق على قيام جائزة الخليفة بدعم المزارعين بسيوة بفسائل النخيل المجهول لما لها من قيمه اقتصادية مع التوعية و الارشاد للمزارعين لنشر هذه الاصناف  .


بينما شهدت المسابقات التى استحدثها المهرجان نجاح كبير واقبال من اهالى سيوة وكانت اهم نتائجها الجديدة تنظيم مسابقة أفضل حارة داخل سيوة و التي خلقت نوع من التنافسية مع الاتفاق على استمراريتها خلال المهرجانات القادمه .وكذلك  تنظيم مسابقة أفضل شيف من الأكلات الاسيويه من التمور مع الاتفاق على توسيع دائرة المشاركة العام القادم و رفع قيمة الجائزة .


، بالاضافة الى  الترويج السياحي والثقافي خلال فترة المهرجان وخاصه مع زياده عدد المشاركين.
  
بينما  قامت وحدة تطوير الاعمال المتنقلة التابعة لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  بتقديم عدد من الخدمات المجانية للعارضين خلال فعاليات المهرجان حيث قامت الوحدة بتقديم  استشارات في مجال تنمية الاعمال لعدد ( 5 عملاء ) و  تم تصوير احترافي لعدد 60 صورة  ( لعدد 15 عميل ) .


وفى اليوم الثاني قدمت الوحدة استشارات في مجال تنمية الاعمال لعدد ( 10 عملاء ). - تم تصوير احترافي لعدد 52 صورة ( لعدد  13 عميل ) وفي مجال تقديم الخدمات شارك البنك الأهلي المصري لأول مرة في المهرجان لتقديم خدمات مباشره للمواطنين والمزارعين . 
 كما شهدت فعاليات المهرجان افتتاح  مصنع الواحى للتمور كاحد المصانع الجديدة تشجيعا للتنافسيه في صناعة التمور .وكذلك  معرض منتجات التمور  والذى شارك فيه 84 عارضاً يمثلون خمس دول عربيه هى   السودان، الامارات والاردن وليبيا ومصر ضمن اجنحة خاصة في القرية الأولمبية بسيوة .


واما بالنسبة للفاعليات المصاحبه للمهرجان فسوف تشهد الفترة القادمة اطلاق مشروع تطوير سلسلة القيمة وانشاء علامة تجارية لتمور سيوة الذي ينفذه مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بوزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع المحافظة حيث تم توقيع الاتفاق بتمويل من التعاون الايطالي بقيمة ٩ مليون جنيه.


والذي يهدف إلى الحفاظ على اصناف التمور بالواحة وتسجيلها ، كما يتضمن العديد من الانشطه لتدريب وإرشاد المزارعين في مجال زراعات النخيل .





تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي

تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي جوجل نيوز جوجل نيوز

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق