ما هي أعراض اضطرابات الغدة الدرقية واسبابها وخطورتها؟.. د. انجي ابراهيم تجيب

تعد اضطرابات الغدة الدرقية من اكثر المشكلات الصحية انتشارا بين الافراد، فكثيرا ما نسمع من الاصدقاء او الاقارب انهم يتعرضون لتساقط الشعر او فقدان الوزن او زيادته وتعرق شديد ونهجان وغيرها من الأعراض التي يتم تشخيصها فيما بعد انها اضطراب في الغدة الدرقية



فما هي اعراض اضطرابات الغدة الدرقية وما هي اسبابها وهل هناك عوامل خطورة فيها؟ وهل توجد مؤشرات للاصابة بها؟ وهل ينصح بتناول اطعمة معينة تفيد في هذه الحالة؟ 

كل هذه الأسئلة من قراء الجمهورية اون لاين تجيب عنها الدكتورة انجي ابراهيم استشاري الامراض الباطنية بمستشفيات جامعة القاهرة

قالت الدكتورة انجي ان الغدة الدرقية او كما احب ان اطلق عليها (المايسترو) هي احدي الغدد الصماء الموجودة بجسم الانسان بالرغم من صغر حجمها الا ان لها اهميه بالغة في كل وظائف الجسم الحيوية، اضطرابات الغدة الدرقية تؤدي الي الكثير من المتاعب فهي المسئولة عن عملية الايض و التمثيل الغدائي بالجسم. 

واوضحت الدكتورة انجي ان اضطرابات الغدة نوعين اما فرط او قصور في نشاط الغدة. 

اولا:  قصور الغدة الدرقية(نقص افراز الغدة الدرقية) له العديد من الاسباب منها: نقص عنصر اليود بالجسم، جراء عملية جراحية، نقص في هرمونات الغدة النخامية، التهابات تصيب الغدة. 

و يظهر هذا القصور في عدة اعراض منها: زيادة الوزن، الامساك، بطء بضربات القلب، الم في المفاصل، انتفاخ بالوجه، اكتئاب
اضرابات بالدورة الشهرية، حساسيه تجاه البرودة.. و غيرها من الاعراض. 

ثانيا:  فرط نشاط الغدة او زيادة افراز هرمون الغدة الدرقيةله عدة اسباب منها: داء جريفز graves disease و هو مرض مناعي ذاتي، اورام بالغدة الدرقية، تناول عقاقير تحتوي علي هرمون الغدة الدرقية، الالتهابات التي تصيب الغدة من خلال الخلايا المناعية. 

و تظهر في عدة اعراض منها: 
نقض الوزن بالرغم ان الشهيه للطعام كما هي او قد تزيد، سرعة ضربات القلب و عدم انتظامها، العصبية، التعرق، الرع عادة ما يوجد رجفة خفيفه في اليدين، صعوبه النوم، ترقق الجلد، تغيير في نمط الحيض و قد يظهر تضخم الغدة علي هيئه تورم في قاعدة الرقبة. 

و قالت الدكتورة انجي ابراهيم ان عوامل الخطورة تتمثل في الاتي:
١/اضطرابات الغدة اكثر شيوعا في النساء عن الرجال..و نظرا لاهميه الغدة الدرقية في تنظيم الدورة الشهرية ..و عملية التبويض فان اي اضطراب بوظائفها يؤثر علي الدورة و بالتالي علي الحمل و الانجاب. 

٢/العوامل الوراثية
٣/اضطرابات المناعة الذاتية
٤/السكر من النوع الاول
٥/اي دواء او عملية جراحية تؤثر علي اداء الغدة الدرقية. 

وقالت استشاري الامراض الباطنية ان هناك اطعمة ينصح مرضي فرط نشاط الغدة بتناولها حيث تعمل علي تثبيط عمل الغدة منها الاطعمة قليلة اليود مثل الملح الخالي من اليود، المكسرات غير المملحة، الزيوت النباتية، الاطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل الدجاج و اللحوم الحمراءو الجبنة القريش 
الخضروات الصيلبية مثل الكرنب و البروكلي و الجرجير و اللفت. 

اما عن الاطعمة التي ينصح بتناولها لمرضي قصور الغدة الدرقيه فهي الاطعمة الغنية باليود مثل الملح المدعم باليود و اسماك المياة المالحة، الاطعمة الغنية بالزنك مثل البقوليات و الدجاج و الزبادي. 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق