مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
د. أشرف حيدر: جامعة الجلالة مشروع تنموي يجمع بين سحر الطبيعة والمقومات العالمية.. يستوعب أكثر من 17 ألف طالب

تقع جامعة الجلالة أعلى هضبة الجلالة، وتبعد مسافة 135 كيلو متر مربع عن مدينة القاهرة، وتبعد عن العاصمة الإدارية 70 كيلو متر، وتم اختيار هذا المكان تحديداً لما يتميز به من موقع جغرافي مرموق.

حيث يسمح المكان بالبناء وإنشاء المنتجعات السياحية والزراعة والطرق بجانب وقوقعها على ساحل البحر الأحمر.



تعد جامعة الجلالة من الجامعات الأهلية غير الهادفة للربح، تشتمل على مختلف المجالات والتخصصات العلمية الجديدة لتخريج شباب قادر على المنافسة في السوق المحلي والدولي وفقاً لأعلى المعايير الدولية والعالمية.

تولي رئاسة جامعة الجلالة د. أشرف حيدر أستاذ الجراحة بطب قصر العيني، وكان معه هذا الحوار لمعرفة أهم الاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

لا يوجد تنافس بين الجامعات الأهلية .. برامج رياضية مشتركة من العام القادم

لماذا تم اختيار هضبة الجلالة ليقام عليها جامعة على مستوي عالٍ تنافس الجامعات الدولية ؟

جامعة الجلالة هي جزء من مشروع قومي من ضمن المشروعات القومية التي تجمع بين سحر الطبيعة والمقومات العالمية، فالمشروع عبارة عن مدينة متكاملة الخدمات، ووجود مدنية.

الجلالة ومنتجع الجلالة العين السخنة، وبذلك يصبح المشروع من أهم المساحات في تحقيق التنمية في مصر.

ما هي الطاقة الاستيعابية للجامعة؟

تستوعب الجامعة في مراحلها الثلاث ما يقرب من 12 ألف و750 طالب، بجانب أكاديمية العلوم والتي تستوعب 5040 طالباً تقريباً، ومن أهم الأمور التي حددتها القيادات السياسية إنشاء الجامعات الأهلية الذكية وكان الأهم وجود بنية تحتية قوية موجودة على أرض الواقع وعلى مستوي عالي، وجامعة الجلالة على أعلي مستوي من البنية التحتية التي تسمح للقيام بعملية تعليمية، والتعلم الذاتي للطلاب والتعلم عن بعد بجميع الوسائل الحديثة.

هيئة تدريس على أعلى مستوي .... شراكات دولية وهدفنا الوصول للعالمية

وكيف يتحقق الهدف من إنشاء الجامعة بهذا المكان؟

وجود الجامعة بهذا المكان وإنشاء مدن جديدة ذكية جاذبة للاستثمارات والمعيشة بها بأسلوب متقدم لن يتحقق إلا بوجود مجموعة قوية من أعضاء هيئة التدريس والأساتذة من داخل وخارج مصر مهمتهم التدريب والتعليم بجانب الشراكات الدولية، لأن الهدف الأساسي السوق العالمي، فالدولة تهدف للنمو الاقتصادي والاستثمار في جميع المجالات هدفنا الوصول للعالمية.

وما هي الكليات الموجودة بالجامعة ؟

تم الجامعة 15 كلية وهي الطب والهندسة والعمارة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والفنون والعلوم الإدارية والعلوم الأساسية، الإنتاج الإعلامي وعلوم التمريض والعلاج الطبيعي والعلوم الصحية التطبيقية وطب الأسنان وعلوم الهندسة الحاسبات، الغذاء والصناعات الغذائية والعلوم الصيدلية.

برامج جديدة بالقطاع الطبي وهندسة الإنترنت وتحليل المعلومات والديجيتال ميديا

وهل تم إضافة برامج جديدة هذا العام ؟

بالفعل تم إضافة البرامج الحديثة المهمة لسوق العمل منها الاقتصاد والعلوم ومجموعة برامج حديثة في هندسة الحاسب وبرامج خاصة بالإنترنت وتحليل المعلومات، وأيضاً برامج حديثة في القطاع الهندسي والبيزنس، أيضاً في الفنون والإنتاج الإعلامي فنهاك تنوع في البرامج الخاصة بالصور المتحركة والديجيتال ميديا، بجانب القطاع الطبي، علوم التمريض وهي (تمريض الطوارئ، تمريض الإدمان، وتمريض حديثي الولادة)، إدارة اللوجستيات وسلاسل الأمداد، التكنولوجيا الحيوية الجزئية، وعلوم وتكنولوجيا النانو، هندسة التشييد والإنشاءات المتخصصة، هندسة الميكاترونيك، هندسة المواد والتصنيع، أفلام التحريك وتصميم الجرافيك، تصميم المشاهد المسرحية والسينمائية.

عدد طلاب جامعة الجلالة للعام الدراسي الجديد ؟

وجود تنوع وإضافة للبرامج التعليمية يعني زيادة في عدد الطلاب، فكان عدد الطلاب للعام الجامعي الماي 2020 – 2021 (1200) طالب، ومن المتوقع أن تزيد الأعداد للعام الحالي 2021 – 2022 إلى (2500) طالب ليصبح الإجمالي (4000) طالب.

وماذا عن الحد ا لأدني للقبول بالكليات داخل الجامعة ؟

الحد الأدني للتقدم للجامعات الأهلية وجامعة الجلالة تحديداً هي: الطب البشري 85%، طب الأسنان 80% العلاج الطبيعي والصيدلة 80%، الطب البيطري 75%، الهندسة 70%، علوم الحاسب 65%، التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية 60%، العلوم الأساسية 58%، الفنون 60%، الإعلام – لغات وترجمة 55%، الاقتصاد والإدارة 55%، التربية – السياحة – الزراعة – الحقوق – التمريض الآثار – علوم سينمائية 55%

 

وما هي المصاريف والرسوم المقررة للعام الدراسي الجديد 2021 بناءً على نوع التخصص أو نوع الكلية ؟

كلية الطب 105 ألف، الصيدلة 85ألف، الهندسة 69 ألف، طب الأسنان 97ألف، العلاج الطبيعي 63 ألف، الطب البيطري 60ألف، مجال الزراعات الصحراوية 43ألف.

 

هل هناك تنافس بين الجامعات الأهلية ؟

الجامعات الأهلية وحدة واحدة لهم لجنة مركزية تنسيقية تضم الـ 4 جامعات ممثلة في قيادات الجامعات ومجالس أمناء الجامعات، ولا يوجد تنافس بينهم، جميعهم مكملين لبعضهم البعض حتى في البرامج المتخصصة والعام القادم سيتم عمل برامج رياضية مشتركة بين الـ 4 جامعات حيث تحدث عملية دمج واختلاط سواء في العملية التعليمية أو الأنشطة غير العلمية، ويتضح التكامل بين الـ 4 جامعات الأهلية في التنسيق.

 

وكيف تدعم جامعة الجلالة المتفوقين بالثانوية العامة ولا يملكون القدرات المادية للالتحاق بها ؟

هناك منح دراسية بنسبة 10% من إجمالي عدد الطلاب الموجودين بجامعة الجلالة بناءً على تفوقهم، وهي منحة مقدمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي "تحيا مصر" وتدعم أوائل الثانوية العامة في البرامج الموجودة بجامعة الجلالة، منذ العام الماضي ب؟؟؟ المنح الدراسية ولكن الأهم الاستمرار في التفوق وإذا لم يحقق الطالب المرجو من المنح يتم إلغائها.

 

وما هي الأنشطة التي تقدمها الجامعة للطلاب ؟

كل أنواع الأنشطة الرياضية والفنية، 12 نادي ثقافي ورياضي، أنشطة تتنوع بين الموسيقي والغناء والفنون والرياضة بجميع أنواعها، كما يوجد وحدة متخصصة للإرشاد الأكاديمي حيث يتم التواصل مع جميع الطلاب لحل أي مشكلة تواجههم، ويتم تضيق كل مشكلة حسب نوعها ولها المرشد الخاص بها، بجانب التواصل المباشر مع الطلاب ومعي أنا شخصياً كرئيس للجامعة أستمع لأي مشكلة أو اقتراح حتى تكون هناك قناة تواصل مباشرة مع الطلاب.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق