هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

٥ معلومات عن الحشرة الفتاكة التى يصعب التخلص منها 

 

تقرير - نبيل الشيمي 

غزت إفريقيا في ٢٠١٦ قادمة من أوروبا بالسفن والطائرات 

"الحشد الخريفية" اجتاحت ٤٠ دولة..  وعدوها البطاطا الحلوة والكسافا 

تتغذى على أكثر من ٨٠ محصولا.. وتفضل الذرة 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) الطوارئ على الحدود الجنوبية لمصر بعد أن وصلت حشرة دودة الحشد الخريفية، وهي الحشرة المجنحة  الى زراعات الذرة بالأقصر وحشرة الحشد الخريفية التي غزت أفريقيا و أصبحت أحدث العدو اللدود للمزارعين.

 

والاسم العلمي لهذه الحشرة يأتي من اللغة اللاتينية Spodoptera frugi perda، وتعني كلمة frugi perda "الفاكهة المفقودة" بسبب قدرة هذه الدودة على تدمير المحاصيل، وأصل هذه الدودة هو القارة الأمريكية.

 

 
وجاءت هذه الحشرة لأول مرة إلى أفريقيا عن طريق السفن و الطائرات في مطلع 2016. وبعد ذلك نشرت أجنحتها في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلداً.
 
نشرت منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو تقريرا على صفحتها تحذر من الاستهانة بهذه الحشرة وتؤكد على خطورتها وخاصة ان هذه الدودة تنتشر بسرعة وتلتهم المحاصيل ولا يمكن التخلص منها.

إذن ما الذي يجب أن نعرفه عنها؟

1.    دودة الحشد الخريفية تتغذى على أكثر من 80 محصولاً من بينها الأرز، السيرغوم (الذرة الرفيعة)، الدُخن، قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة

 

في أفريقيا أصابت دودة الحشد الخريفية ملايين من هكتارات الذرة التي تعتبر محصولاً أساسياً في القارة.

 

في معظم مناطق أمريكا الشمالية، تصل دودة الحشد الخريفية موسمياً، وبعد ذلك تموت في أشهر الشتاء الباردة. ولكن في معظم أنحاء أفريقيا التي لا تشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة، تعيش دودة الحشد الخريفية على مدار العام مسببة قلقاً دائماً للمزارعين.

 

من هم هؤلاء المزارعون؟

هم في غالبيتهم من أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يزرعون الذرة على أقل من هكتارين من الأرض.

 

باختصار، فإن دودة الحشد الخريفية تؤثر على أضعف فئات السكان في أفريقيا وهم صغار المزارعين الذي يجدون صعوبة أصلا في تلبية احتياجاتهم اليومية، وتوفير ما يكفي من الطعام لأسرهم.

 

2.    دودة الحشد الخريفية تترك أثراً مدمراً وتستمر في التسبب في دفع المزيد من الأشخاص نحو الجوع

 

إذا لم يتم مواجهة دودة الحشد الخريفية فقد تهدد الأمن الغذائي لأكثر من 300 مليون شخص في أفريقيا، وقد تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة تصل إلى 4.8 مليار دولار من إنتاج الذرة لوحده.

وتطير هذه الدودة بسرعة كبيرة، ويمكن ليرقاتها أن تقطع ما يصل إلى 100 كلم في الليلة الواحدة، كما أنها قادرة على الهجرة لمسافات طويلة. كما أنها تتوالد بشكل كبير حيث يمكن لليرقة خلال حياتها أن تضع ما يقرب من ألف بيضة.

وباختصار فإن دودة الحشد الخريفية ستواصل انتشارها.

 

3.    يمكن مواجهة دودة الحشد الخريفية بحيث لا تدمر سبل عيش السكان

 

يجب على المزارعين أن يعرفوا كيفية التعرف على دودة الحشد الخريفية وأضرارها، وأن يفهموا سلوكها. كما عليهم أن يتعلموا كيفية مراقبتها، وكيفية تحديد أفضل الطرق للتعامل معها وخفض تأثيرها.

 

ولمساعدتهم على ذلك، فقد أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) دليلاً يتضمن عدة نصائح حول العديد من الأمور ومن بينها كيفية الوقاية من دودة الحشد الخريفية والتعرف عليها ومراقبتها بهدف القضاء عليها.

 

وفيما يلي بعض الأمثلة:

ازرع الذرة مع محاصيل أخرى مثل الكاسافا أو البطاطا الحلوة، تجنب الزراعة المتأخرة، قم بالتقاط وقتل البيوض واليرقات الموجودة على أوراق نبات الذرة، رش الذرة المصابة بالمبيدات النباتية (المستخدم فيها نبات النيم أو أي نبات آخر)، ضع الرماد أو التربة أو الرمال في قلب النبتة (الذي تقتات عليه الدودة)، قم بحماية وتشجيع وجود العوامل البيولوجية الطبيعية التي تحمي النباتات ("أصدقاء المزارع").

 

وبدأت الفاو برنامجاً يشمل القارة بأكملها من أجل المكافحة المستدامة لدودة الحشد الخريفية، يستهدف الوصول إلى 10 ملايين مزارع من خلال 40,000 مدرسة من مدارس المزارعين الحقلية خلال خمس سنوات.

 

 
وإضافة إلى الدليل، يجري العمل حالياً على إطلاق تطبيق نظام إنذار مبكر من دودة الحشد (FAMEWS) في أرجاء القارة. 
وسيمكن هذا التطبيق، الذي ستطلقه الفاو، المزارعين والموظفين الزراعيين وغيرهم من إرسال معلومات مهمة للغاية حول مستوى انتشار دودة الحشد الخريفية، ويساعد على الخروج بمعلومات مفصلة وموثوقة ضرورية للتعامل مع هذه الآفة.

 

1.    المزارعون يستطيعون التعامل مع دودة الحشد الخريفية بطريقة لا تهدد البيئة والصحة

 

في مواجهة هذا العدو الجديد، لجأت العديد من الدول الأفريقية إلى استخدام مبيدات الآفات الصناعية لمكافحة دودة الحشد الخريفية. وانبثقت هذه الاستجابة من شعور هذه الدول بضرورة التحرك لمواجهة حالة طارئة، وليس على أساس تحليل دقيق للتكاليف والفوائد.

 

وعلى الأغلب يتم استخدام جزيئات المبيدات الأقدم، والتي تعتبر خطرة وممنوعة في الدول الصناعية، بسهولة وعلى نطاق واسع في الدول الإفريقية. وتعرض هذه المنتجات صحة المزارعين وبيئتهم للخطر.

 

ولكن ولحسن الحظ فقد تم اختبار وتطوير وتسجيل المبيدات الحيوية، بما فيها تلك التي تعتمد تركيبتها على البكتيريا والفيروس والفطر، في الأمريكيتين واستخدامها بنجاح هناك. كما أثبت الأعداء الطبيعيين لدودة الحشد الخريفية أنهم بالفعل مقاتلون شرسون لهذه الآفة.

 

وقد بدأ المزارعون الأفارقة برؤية فوائدها.

ومن بين أهم الوسائل التي يمكن للمزارعين في أفريقيا استخدامها لمكافحة دودة الحشد الخريفية تنويع المحاصيل والنمل ومحاليل النيم وغيرها من النباتات والعضويات الفطرية والفيروسية، والمراقبة والتعلم المستمرين.

 

5. التعامل مع دودة الحشد الخريفية تبدأ من الوقاية

 

من المؤكد أن دودة الحشد الخريفية ستواصل الانتشار. ولذلك فعلى الدول التي لم تتضرر من هذه الآفة ولكن من المرجح أن تتضرر بها قريبا، أن تكون مستعدة.

 

ما الذي يتعين على هذه الدول أن تفعل؟

عليها أن تنشر الوعي بدودة الحشد الخريفية بين المزارعين و الزراعيين العاملين على الخطوط الأمامية.

 

كما يجب استخدام أنظمة الإنذار المبكر على مستوى المجتمعات واستخدام الموارد المتوفرة ومن بينها دليل الفاو حول دودة الحشد الخريفية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

دورة مطبقي المبيدات طفرة الانتاج الزراعي في الإسماعيلية ..صور

 أطلقت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي  في محافظة الإسماعيلية برئاسة الدكتور السيد خليل مبارك  فعاليات الدورة الرابعة لمطبقي المبيدات لخلق جيل جديد لرفع الكفاءة التدريبية وضمان الوصول باآليات حديثة على مستوي كافة الإدارات الزراعية لزيادة الإنتاجية للأراضي والأفدنة بقري ومراكز... المزيد

موقف أبو الغيط ...سر المشاجرات اليومية بين عائلات القرية 

مشكلة مزمنة يعاني منها أهالي قرية أبو الغيط يوميا منذ سنوات عديدة بسبب موقف أبو الغيط الواقع بطريق القرية العمومي حيث يعيق الموقف حركة المارة والمواطنين مما يتسبب في وقوع المشاجرات اليومية بين عائلات القرية رغم تقدم بعض المواطنين بشكاوي عديدة خلال السنوات السابقة ولكن دون جدوي . واثناء... المزيد

الاعتراف ليس سيد الأدلة ..!!

  في ذاكرة كل قاض ..قضية محفورة في وجدانه..تفاصيلها ..أحداثها..لم يمحها الزمان..نسترجع مع قضاتنا الأجلاء بعضا من تلك القضايا . لم يدر بخلده ولو للحظة واحدة , أن تلك النظرات البريئة , نظرات الإعجاب بينه وبين بنت الجيران يمكن أن تكون سببا في إيذائه , بل يمكن أن تقوده لحبل المشنقة ,... المزيد

جدل حول عقوبة الادمان.. التغليظ أم طرق أبواب العلاج؟

تقرير: ماهيتاب عبد الفتاح وقعوا في براثن السموم ،يبدأ يومهم بالتفكير في كيفية توفير تلك السموم وينتهي بوفاة أحدهم بجرعة زائدة أو القبض على آخر .. يراهم الأطباء مسلوبي الارادة وبحاجة ملحة إلى العلاج بينما يراهم القانون مجموعة من الخارجين عن القانون وبحاجة إلى العقاب .  ... المزيد

توران شاه، سلطان مصر الذي قتلوه بالسيف والنار والماء‏

كتبها: أحمد مصطفى السحار   يَحكي لنا ابن تغري بردي في كتابه النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة عن مقتل توران شاه فيقول: وكان الذي باشر بقتله أربعة. وكان أبوه الملك الصالح أيوب قال لمحسن الخادم‏:‏ اذهب إلى أخي العادل في الحبس وخذ معك من المماليك من يخنقه.... المزيد

اترك تعليق