• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

يكذبون كما يتنفسون ... فيديو لأردوغان العام الماضى يصف دعوات تحويل آيا صوفيا لمسجد بـ"الفخ"
في عام 2019 رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وقع يوم الجمعة الماضي على مرسوم يحول كنيسة آيا صوفيا القديمة في اسطنبول إلى مسجد، دعوات لتحويل النصب إلى مسجد، واصفا إياها بـ "الفخ"، وفقا لمقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي



وأشار موقع دوفار التركى ، أن في مقطع الفيديو، شوهد خلاله أردوغان وهو يجري مقابلة تلفزيونية بحضور الشباب قبل الانتخابات المحلية في 31 مارس في عام 2019. عندما سُئل عن مطالب الإسلاميين فيما يتعلق بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، قال: "إنهم لا يعرفون العالم. إنهم لا يعرفون مع من يتحدثون. كقائد سياسي، لم أفقد توجيهي حتى يخدعني هذا الفخ ".
 
النصب، الذي كان كنيسة قبل غزو إسطنبول عام 1453، أصبحت مسجد تحت الحكم العثماني. منذ إنشاء تركيا العلمانية في عام 1923، تم تحويله إلى متحف مفتوح للزوار مقابل رسوم.

 
في ذلك الوقت، قال أردوغان أيضا إن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد يسفر عن مخاطر لتركيا أكثر من المزايا، وألمح إلى أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى هجمات على المساجد في دول مختلفة حول العالم. واتهم أولئك الذين يدعون إلى تحويل آيا صوفيا إلى تجاهل المخاطر المحتملة التي قد تشكلها هذه الخطوة.
ويفسر محللون ، تغيير أردوغان في موقفه فيما يتعلق بوضع النصب ، بأنه خطوة لزيادة الدعم المتناقص لحزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP) من خلال اللعب على الميول القومية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق