هيرميس
يحرمها الدين ويجرمها القانون.. خطف وابتزاز.. سب وقذف.. دعارة وفجور.. جرائم النت على كل لون

جرائم النت هي جريمة العصر.. فهي متشابكة ومعقدة الأبعاد والأطراف في كافة المجالات سواء علي صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك واحيانا في عمليات الخطف والسرقة والقتل. فيستطيع الهاكرز ان يخترق المعلومات الشخصية أو حسابات البنوك وسرقة الصفحات الشخصية وتشويه صورة أصحابها لمصالح خاصة أو لأغراض دنيئة وتكون في كلتا الحالات الشخصية خفية لا يعرفها وتزيد تلك الجريمة في ظل وجود بعض المنحرفين غير العقلانيين وباستخداماتهم المنحرفة أو قراصنة يقومون باختراق الحسابات من البنوك أو اختراق بعض الأنظمة الدقيقة والتجسس علي برنامج معينة لأهداف خاصة.

هذه الجرائم يحرمها الدين.. ويجرمها القانون.. ويتصدي رجال الأمن بكل التقنيات الحديثة.. وانشاء قطاع خاص بهذه الجرائم.
 



أستاذة التكنولوجيا:
تستهدف الجميع.. من الأفراد حتي الحكومات
اللجوء للشرطة يحميك.. وتحصين صفحتك.. الحل

قالت الدكتورة إيمان الشريف أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنيا إن الجرائم الالكترونية أو جرائم الانترنت هي الممارسات التي تستهدف الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات أو الحكومات بهدف الحاق الضرر أو الأذي أو زعزعة الاستقرار بالاعتماد علي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "الانترنت" وتطبيقاتها المختلفة. ولها عدة مسميات جرائم الكمبيوتر والإنترنت. جرائم أصحاب الياقات البيضاء . الجرائم السايبيرانية . جرائم التقنية العالية. 
للجرائم الإلكترونية أنواعى كثيرةى. منها: 

* جرائمى إلكترونية ضدّ الأفراد: تستهدف الوصول إلي الهويّة الإلكترونية بطرقي غير مشروعة» كحسابات البريد الإلكتروني وكلمات السِّر. وقد تصل إلي انتحالِ شخصيّاتهم وأخذ الملفّات والصّور المُهمّة من أجهزتهم. بهدفِ الابتزاز. 

* جرائم ضدّ الحكومات: هي جرائمى تُهاجم المواقع الرّسمية للحكومات وأنظمة شبكاتها وتُركّز علي تدمير البني التحتيّة لهذه المواقع أو الأنظمة الشّبكية بشكلي كاملي. ويُسمّي الأشخاص المرتكبون لهذه الجريمة بالقراصنة الهاكرز. وهدفها زعزعة الاستقرار. 

* جرائم ضدّ الملكية: هي جرائمى تستهدف المؤسسات الشخصيّة والحكومية والخاصّة. وتهدف لإتلاف الوثائق المُهمّة أو البرامج الخاصة. وتتمُّ هذه الجرائم عن طريق نقل برامج ضارّة لأجهزة هذه المؤسسات باستخدام الكثير من الطُّرق كالرسائل الإلكترونية. 

* الجرائم السّياسية الإلكترونية: هي جرائم تستهدفُ سرقة معلومات تتعلّق بالدّولة وأمنها. سرقة المعلومات: تَشمل المَعلومات المحفوظة إلكترونياً وتوزيعها بأساليب غير مشروعة. 

* جرائم الإرهاب الإلكتروني هي اختراقاتى للأنظمةِ الأمنيّة الحيوية علي مواقع الإنترنت. تكونُ جُزءاً من مجهودي مُنظّم لمجوعةي من الإرهابيين الإلكترونيين. أو أيّ جماعات تَسعي للاستفادة من ثغرات هذه المواقع والأنظمة. الوصول للمواقع المُشفّرة والمحجوبة. 

* جرائم الاحتيال والاعتداء علي الأموال تشملُ هذه الجرائم الكثير من الممارسات منها: إدخال بيانات غير صحيحة أو تعليمات من غير المشروع التصّريح بها. أو استعمالُ بياناتي وعمليّاتي غير مسموح الوصول إليها بغيةَ السّرقة من قِبل موظفّين فاسدين في الشّركات والمؤسسات المالية. 

حذف أو تعديل المعلومات المحفوظة. أو إساءة استعمال أدوات الأنظمة المُتوافرة وحزم البرامج. 
التصيد والاحتيال. والتشهير. السب والقذف. 

جرائم المطاردة الإلكترونية: هي الجرائم المُتعلّقة بتعقّب أو مطاردة الأفراد عن طريق الوسائل الإلكترونيّة لغاية تعريضهم للمضايقات الشّخصية أو الإحراج العام أو السّرقة المالية. وتهديدهم بذلك» حيث يجمع مرتكبو هذه الجرائم معلوماتِ الضّحية الشخصية عبر مواقع الشّبكات الاجتماعي وغرف المحادثة وغيرها. 

 

جرائم مواقع التواصل.. من غير فواصل
شواذ الجيزة أداروا وكر الفجور.. طالب الطب ابتز زميلته بصور فاضحة
فتاة الإسكندرية تغري راغبي المتعة.. عاطل يعرض زوجته للإيجار
"هاكر كفر الشيخ" استولي علي حسابات عملاء البنوك
"طالب سوهاج" اشتري احتياجاته بفلوس غيره
كتائب الإخوان.. شائعات..وأكاذيب

* تمكنت الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الأمن الاجتماعي من ضبط إحدي السيدات بقسم أول مدينة نصر لقيامها بالترويج لممارسة الأعمال المنافية للآداب بمقابل مادي عبر أحد المواقع الإلكترونية علي شبكة الإنترنت تحتوي علي العديد من صور الفتيات وبعض العبارات التي تبدي خلالها المُعلنة علي ممارسة الأعمال المنافية للآداب بمقابل مادي.تم تحديد هويتها وضبطها بدائرة قسم شرطة الشيخ زايد بالجيزة وعثر بحوزتها علي 2 هاتف محمول "أحدهما يحتوي علي الرسائل والمحادثات الدالة علي نشاطها" ومبلغ مالي من متحصلات نشاطها. 

* ضبط إحدي السيدات بمحافظة الإسكندرية لقيامها بالترويج لممارسة الأعمال المنافية للآداب بمقابل مادي عبر شبكة الإنترنت بفيس بوك وعرض صور فتيات ونشر بعض العبارات تبدي خلالها الاستعداد لممارسة الأعمال المنافية للآداب وضبطها بدائرة قسم شرطة المنتزه ثان بالإسكندرية وبمواجهتها أقرت باعتيادها ممارسة الأعمال المنافية للآداب عن الطريق الموقع المشار إليه .وأضافت بإنشائها للصفحة لذات الغرض. كما تم ضبط "هاتف محمول" بحوزتها . يحتوي علي العديد من الرسائل النصية والمحادثات المتبادلة التي تؤكد نشاطها الآثم. 

* كما كشفت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة عن إدارة مكافحة الجرائم المصرفية ان وراء ارتكاب واقعة الاستيلاء علي بطاقات الائتمان والشراء بها عبر الانترنت طالب مقيم بدائرة مركز طهطا بسوهاج الذي استغل مهارته ودرايته في استخدام برامج القرصنة الإلكترونية علي الشبكة المعلوماتية والاستيلاء علي البريد الإلكتروني لمستخدميها. حيث أرسل رسائل خادعة خادعة علي حساباتهم الإلكترونية تفيد طلب تحديث بياناتهم البنكية. والاستيلاء عن طريق تلك الرسائل الخادعة علي بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني لبعض العملاء والضحايا. واستخدامها في إتمام عمليات شراء منتجات وبضائع من بعض المواقع الإلكترونية بالخــارج وشحنهــا للبــلاد واستلامها من خلال شركة الشحن. وخصم قيمة رسوم الشحن والجمارك المقررة علي الشحنات من ذات حسابات البطاقات المستولي عليها بطرق احتيالية.

* كشفت مباحث مكافحة جرائم الأموال العامة عن قيام "طالب" مقيم بمدينة فوه بكفرالشيخ. والمعروف بأخطر هاكر مصري. لاستيلائه علي أموال حسابات عدد من العملاء في عدد من البنوك مصرية. نظرا لخبرته الفائقة للدخول علي شبكات الإنترنت وقرصنته مواقع التسوق الإلكتروني. وتمكن من سرقة بيانات البطاقات الائتمانية الخاصة بعملاء تلك المواقع والبنوك. وقام باستخدامها في إجراء عمليات شراء وتحميل قيمتها علي حسابات البطاقات المستولي عليها.

* كما نجد كتائب جماعة الإخوان الإرهابية تهاجم ليلاً ونهاراً المشروعات القومية في محاولة منها لإحباط الشعب وضرب الروح المعنوية بصور مزيفة فهم يمتلكون جيشا إليكترونيا يعمل تحت مسميات مختلفة وحسابات علي تويتر وفيس بوك والهدف منها توصيل رسائل للشباب والتأثير علي الروح المعنوية لهم وهذا بعد أن فشلت العمليات الإرهابية في هزيمة الشعب المصري بالأخبار الكاذبة والشائعات.

* تمكن قطاع الأمن العام بالتنسيق مع البحث الجنائي بالجيزة من ضبط "سيدة" و7 أشخاص اختطفوا شاباً بمدينة 6 أكتوبر لطلب فدية 500 ألف جنيه لوجود خلافات مادية مع والده. حيث قاموا باستدراجه عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" هو وصديقه الذي تمكن من الفرار. بينما تم اخفاء "الشاب" بمسكن أحد المتهمين بالفيوم. وتم تحرير الشاب المختطف بعد ضبط المتهمين.

* قضت جنح المحكمة الاقتصادية بالزام المدعي عليه "مينا. ف" بدفع تعويض مالي قيمته 85 ألف جنيه لصالح المدعية "جانيت. ب" بعد ارتكابه جريمة اختراق الحساب الشخصي الخاص بها عبر "فيس بوك". وذلك بهدف ابتزازها وسبها وقذفها أمام الجميع.

* تمكنت الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق. من ضبط "طالب" يدعي "مسعد. م" بكلية طب بيطري. بعد تحرير بلاغ ضده من "طالبة" بكلية الطب البيطري تدعي "م. ف". حول قيامه بابتزازها ونشر صور فاضحة لها عبر الإنترنت. إذا لم تقم بارسال مبلغ مالي له. وتم القبض عليه وكان معه هاتفه الذي يحمل الصور والفيديوهات وكافة الأدلة. وقضت المحكمة بحبسه 6 أشهر مع ايقاف التنفيذ.

* ألقت مباحث الآداب القبض علي "عاطل" بمنطقة المنتزه بالإسكندرية بتهمة تسهيل الرذيلة وإدارة مسكن للأعمال المنافية للآداب.. بعد رصد صفحة علي الإنترنت يعلن فيها عن نشاطه.. وينشر عبرها صوراً فاضحة.. وصورة لزوجته.. واستعدادها لتقديم المتعة واشباع رغبات ربائنه بمقابل مادي.. اعترف "العاطل" في محضر الشرطة بما نسب إليه.. وأيدت زوجته أقواله.

* تمكنت مباحث مكافحة الآداب بالبحر الأحمر. من ضبط "فتاة" بدائرة قسم أول الغردقة تروج لممارسة الأعمال المنافية للآداب بمقابل مادي. عبر مواقع التواصل الاجتماعي علي شبكة الإنترنت.

* فيما تم ضبط 3 شواذ جنسياً داخل شقة باحدي مناطق الجيزة. بعد قيامهم بالإعلان عن أنفسهم عبر المواقع الاباحية والتواصل الاجتماعي. لاستقطاب الرجال والشباب حديثي السن. لممارسة الأعمال المنافية للآداب والفجور مقابل مبالغ مالية بإدارة مسكن للأعمال المنافية للآداب وممارسة الفجور والاتفاق مع الرجال مقابل مبالغ متفاوتة بنحو 1000 جنيه.

* قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار خالد أحمد عبدالغفار وعضوية كل من المستشارين حسين السنبيسي وعلاء الدين محمد عباس وبأمانة سر عصام سيد البرجي حضورياً بالسجن مع الشغل لمدة 3 سنوات للمتهمة "صابرين. ا. ع" وإلزامها بدفع المصاريف الجنائية ومصادرة المضبوطات اثر قيامها بابتزاز وتهديد المجني عليه "أحمد. م. ا. م" رجل أعمال بافشاء صور مخدشة لشرفه وابتزازه بدفع مبلغ قدره 50 ألف جنيه.

الأمن يؤكد:
نتصدي لها بكل حسم.. وبأحدث التقنيات

قال اللواء أحمد نشات لواء شرطة سابق: مع انتشار التكنولوجيا الحديثة وتزايد مواقع التواصل الاجتماعي علي شبكة الانترنت العالمية والتي كان الغرض منها تقديم خدمات متنوعه وحديثه تفيد البشريه وتساعد علي الوصول لنتائج ايجابية.. الا ان البعض بدأ في استخدام تلك التكنولوجيا الحديثة في اغراض اخري ساعدت علي تفشي بعض الظواهر السلبية والاجرامية التي علي سبيل المثال لا الحصر استخدامها في عمليات قرصنة وسطو علي بعض الحسابات البنكية للجهات والافراد علي حد سواء وكذا بعض الانشطة الارهابية التي تهدد امن الدول والأوطان.. وكذا بعض الجرائم المنافية للآداب وتوسيع شبكات الدعارة الدولية.

 

علم النفس:
المتهم.. شخصية مضطربة..منحرفة.. تتسم بالعدوانية


قال الدكتور جمال شفيق احمد استاذ العلم النفسي بجامعة عين شمس وأمين لجنة قطاع الطفولة بالمجلس الأعلي للجامعات واستشاري العلاج النفسي بوزارة الصحة أن طبيعة الإنسان بفطرته التعامل مع الاخرين بالود والمحبة والتعاون دون ايذائهم بأي حال من الأحوال.

وفي الفترة الأخيرة ظهر نوع جديد من الجرائم مرتبط بشبكة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" يطلق عليها "جرائم النت" وتكمن خطورتها في أن الشخص يمارسها ويرتكبها في الخفاء اي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي لا يمكن ضبطه الا عن طريق رصد الأجهزة الأمنية والتوصل إليه عن طريق التقنيات الحديثة. 

لكن الأخطر من ذلك أن هناك أشخاص كثيرين يتعاملون بشخصيات وهمية مزيفة غير حقيقة ويدعي جنس غير جنس فنجد شاب ينضم إلي جروب سيدات باسم فتاة مستعار والعكس وانتحال وظائف ومهن مهمة وشخصيات عامة ومن خلال هذه الجرائم يروعون الآخرون من خلال معرفة بعض النواحي الشخصية عنهم وبالتالي في ضوء المعلومات التي يستطيعون أن يحصلوا عليها بخطط خادعة وأساليب ملتوية يقومون بابتزاز الأشخاص الآخرون وقد يشوهون سمعتهم و صورتهم وقد يلصقون بعض حسابات الاشخاص ويستخدمونه لمصالح مشبوهة أو ليست من حقهم وبالتالي ينبغي علي معظم الجمهور الذي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي الا ينخرط في اي علاقات مع اي طرف آخر دون معرفة شخصية أو سابقة به حتي يستطيع تجنب الدخول في علاقات مزيفة أو وهمية أو مبتزة أو مشوهة. 

تصنف الشخصية التي ترتكب ذلك في مجال الطب النفس بأنه شخصية مضطربة ومنحرفة وعدوانية وتسلطية وانانية وشخصية فوضوية لا تحمل معاني من القيم الأخلاقية أو الدينية أو الاجتماعية. 

وأكد علي أن هناك بعض الأطفال والشباب الساذج من السهل أن يستغلهم تشكيل عصابي يقوم بايهامهم للهجرة والعمل بالخارج أو جماعات إرهابية لتنفيذ مخطاتطهم الفوضوية ضد الدولة ويستدرجوهم عبر صفحات الفيس بوك في جرائم الاتجار بأعضاء البشر أو أعمال إرهابية. 
 

علم الاجتماع:
علاجها في التوعية.. القدوة الحسنة.. الثقافة.. الثقة بالنفس

أوضح الدكتور علي عبد الرازق ابراهيم استاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة المنيا إن وجهة علم الاجتماع تركز علي عملية مايطلق عليه العقلانية في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك فالعقلانية أن اي سلوك اجتماعي او اي فعل ينقسم إلي سلوكين سلوك عقلاني رشيد له هدف وهو ان الإنسان يتطلع إلي بذل قصاري جهده من أجل تحقيق هدف يسعي إليه من خلال عمله والسلوك الآخر غير عقلاني ليس له هدف واضح ومتخبط في أعماله وقراراته. 

ينقسم الأشخاص إلي نمطين نمط يتسم بالعقلانية فهو يعلم كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي "الانترنت" والاستفادة من استخداماته مما يعود بالنفع العام عليه وتحقيق مكاسب منه وتوظيفها لخدمة عمله.

بينما النمط الآخر "غير عقلاني" وليس لدية اي قدرة علي الاستفادة من تلك الخدمات التي توفرها له مواقع الانترنت وهو سلبي في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك فيستخدمه في الاسوء من جرائم الإنترنت ابتزاز الغير واختراق صفحات الآخرين والحسابات الرسمية والبنوك ومن وجهة نظر علم الاجتماع بأن الشخصبة غير الرشيدة سلوكها شاذ ومنحرف وتميل للإجرام. 

هناك أسباب اجتماعية ومجتمعية لهذه المشكلة من بينها عدم وجود توجهات واضحة للسلوك وتراجع دور الأسرة وغيرها من مؤسسات التنشئة الاجتماعية ونقص الوعي وحب المغامرة والمجاراة والتقليد الأعمي والقدوة الزائفة المتأثرة ببعض الأعمال الدرامية . وربما يكون لتدهور الظروف المعيشية ووقت الفراغ وسوء توظيفه دور في ذلك.. كما ان التنشئة الاجتماعية والجامعة ومؤسسات المجتمع والأسرة لهم ادوار هامة في تكوين الشخصية فلابد من تدريب الأشخاص وتوعيتهم وكيف يمكن لهم أن يركزوا علي الجانب الإيجابي والاستفادة منه والبعد عن الجانب السلبي لما يحقق ضررا بالمجتمع. 

جرائم النت نمط من أنماط الجرائم وماينطبق علي الجرائم عموماً ينطبق علي "جرائم النت" بمختلف مسمياتها التي يمكن أن تدفع الناس للانخراط في تلك الجرائم وقد يكون عامل الفراغ وعدم استغلال وقت الفراغ في أعمال مفيدة تعود بالنفع علي شخصية غير العقلاني أحد أسباب انحرافه.
 

الشيخ محمد حطب :
استخدام خاطئ للتكنولوجيا .. حرمته الأديان

قال الشيخ محمد حطب وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة: ان بعض الناس استغلوا النت والتكنولوجيا في الفساد والافساد والله عز وجل نهي عن الفساد في الأرض بشتي أنواعه والأديان السماوية كلها تحرم ذلك وما يحدث من استغلال النت في ابتزاز الانسان وايذائه والوقيعة بين الانسان وأخيه وبين الرجل وزوجته حرام والله عز وجل أمرنا بالحفاظ علي مال الانسان وعرضه ودمه ونفسه وكل ما يؤذي الانسان حتي ولو بالنظرة ومن يفعل ذلك يلق أثاما وهو دين عليه أي كما يفعل بالناس يفعل به ويجب علي ولاة الأمور متابعة هذه الأمور وتغليظ العقوبة لحماية الانسان والمجتمع من شر هؤلاء الأشرار.

 

.. وفي الدراما.. أعمالها نادرة
"الهرم الرابع" في السينما.. و"هذا المساء" مع التليفزيون

تناولت السينما هذه الجريمة في أعمال قليلة.. أو نادرة في العقد الثاني من هذا القرن فقط.. وكان من أهمها فيلم "الهرم الرابع" الذي أنتج عام 2016 وأخرجه وألفه بيتر ميمي وقام ببطولته أحمد حاتم وميرهان حسين وتارا عماد.

تدور قصته عن عالم القرصنة الالكترونية سواء من مواقع التواصل الاجتماعي أو عمليات قرصنة إلكترونية يستخدمها يوسف لصالح المؤسسات الإنسانية من أجل مساعدة الآخرين فقد درس يوسف وتخصص في هندسة البرمجة والمعلومات المختلفة واليوم الذي حصل فيه علي وظيفة بإحدي الشركات الكبري دخلت والدته مستشفي استثمارياً وطلب منه مبلغ 5 آلاف جنيه بعدما فشل في الحصول علي مكان في غرفة العناية المركزة بالمستشفيات الحكومية وكان يحب ندي زميلته في الجامعة ثم تعرف علي صديقته رانيا من خلال الإنترنت ومن حبه للكمبيوتر والتطلع إلي احدث التقنيات الحديثة والإنترنت عمل علي القرصنة للتجسس علي هاتف زميلته ندي ليساعدها في أي أزمة تقع بها ويكون بجوارها ومن بعد ذلك يعمل علي قرصنة أكثر من شيء وعندما رفضت إدارة المستشفي علاج والدته قبل أن يقوم بدفع المبلغ توفت والدته فقرر الانتقام من صاحبها فاخترق حسابه وحول رصيده إلي جمعية خيرية مما أدي إلي إفلاس صاحب المستشفي وعمل علي اختراق حسابات للكثير من الأشخاص وكبار الفاسدين مما أدي إلي وقوعه في العديد من المشاكل بهدف مساعدة الناس كما عمل علي القرصنة لإنقاذ حبيبته ندي.

أما التليفزيون فتناولها في عدد من المسلسلات أشهرها مسلسل "هذا المساء" وتدور أحداثه حول أعمال "الهاكرز" وتدخله في التجسس علي الآخرين لابتزازهم خاصة النساء حيث يتم معرفة أسرارهن وعلاقاتهن المحرمة.. ثم السعي خلفهن لاقامة علاقات مؤثمة معهن.. أو افساد حياتهن الأسرية.. وفضح أمرهن ان رفضن الانصياع لرغباتهم.. سواء كان هذا في المجمتمعات الراقية أو الشعبية.
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق