هيرميس
وليد الدالى يوضح أسباب تمدد الشريان الأورطى وكيفية علاجه بسرعة 

توجد عدة أسباب تؤدي إلى تمدد الشريان الأورطي حيث التقدم فى العمر، والعوامل الوراثية، و ارتفاع ضغط الدم ، والحالات التي تعاني مشاكل في الأنسجة الخلوية، والحالات التي تعاني مشاكل تصلب الشرايين كذلك.




أوضح الدالى، أن تمدد الشريان الاورطي في البطن يعتبر من الأمراض الشائعة خاصة في الرجال فوق سن الـ 60 عاما , حيث يصيب هذا المرض حوالي ٥٪ من الرجال و ٢٪  من النساء في هذا العمر.


قال الدالى، إن تمدد الشريان الأورطى يعرف بالقاتل الصامت حيث لا يوجد اي أعراض لهذا المرض في أغلب الأحيان  الي ان يحدث انفجار للتمدد فتكون الوفاة المفاجئة في ٨٠.٪ من الحالات ، ، تنجح فقط ٢٠٪ من الحالات في الوصول للمستشفي .


أكد الدالى، أن تمدد الشريان يمكن أن يحدث فى النساء فى سن الإنجاب ويوجد خطر حقيقى على الحامل التى تعانى من تمدد الشريان الأورطى مثل كثير من الأمراض فإن غالبية المرضى لا يشتكون من أية أعراض ولكن من أكثر الأعراض التى تأتى بالمرضى إلى الطبيب هى آلام أسفل البطن أو أسفل الظهر.

 

أشار الدالى، إلى ان تمدد الشريان الأورطي البطني مرض يكثر حدوثه في مرضى القلب وومن السهل جدا علاجه ولكن من الصعب جدا تشخيصه الا اذا كان الطبييب يفحص مثل هؤلاء المرضى بصوره روتينيه لوجود ذلك المرض.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق