هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
وكيل الصحة بدمياط يحذر.. الضغط العالي " قاتل صامت " ويقدم روشتة النجاة ..

بمناسبة الإحتفال بذكري اليوم العالمي لإرتفاع ضغط الدم والذي يوافق يوم ١٧ مايو من كل عام .. سلط   الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط الضوء على خطورة إرتفاع ضغط الدم على جميع المواطنين بالمحافظة عامة ومرضي ضغط الدم المرتفع خاصة .. قال أن ضغط الدم هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا وهذا الإرتفاع يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر عن المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم إلى الأوعية الدموية .. أشار



أن إرتفاع ضغط الدم لا يعتبر مرض بحد ذاته وإنما عامل خطر يسبب مضاعفات خطيرة على أعضاء الجسم خاصة الدماغ، القلب، الكلى، العينين ..الخ .. قدم وكيل الوزارة عرضا ببعض الحقائق عن إرتفاع ضغط الدم لتوعية المواطنين أهمها.. أن كل إثنين من كل ٥ أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابون بإرتفاع ضغط الدم .. وكل ٩ أشخاص من بين كل ١٠ أشخاص ممن يعانون من إرتفاع ضغط الدم لا يسيطرون عليه .. وكل إثنين من كل ٥ أشخاص ممن يعانون من إرتفاع ضغط الدم لا يعلمون أنهم مصابون به ولذلك يسمى إرتفاع ضغط الدم "القاتل الصامت" حيث إن الأعراض قد لا تظهر بوضوح .. وإرتفاع ضغط الدم سبب رئيس للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.
   أضاف أنه في سياق مواجهة جائحة كوفيد-19 "كورونا " بات العمل من أجل مكافحة إرتفاع ضغط الدم مهماً أكثر من أي وقت مضى حيث يزيد إرتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 الوخيمة مشيرا إلى أن مسحا أجرته منظمة الصحة العالمية  مؤخرا أظهر أن 67% من الأشخاص الذين توفوا بسبب مرض كوفيد-19 في إيطاليا كانوا يعانون من إرتفاع في ضغط الدم.
   كشف وكيل الوزارة أنه  يمكن الحد من مخاطر إرتفاع ضغط الدم عن طريق ما يلي: إستهلاك كمية أقل من الملح وإتباع نظام غذائي متوازن والمداومة على ممارسة الرياضة والنشاط البدني وتجنب استعمال التبغ والسجائر الإلكترونية والكحوليات. 
كما نصح بفحص ضغط الدم من حين لآخر للتأكد من أن ضغط الدم طبيعي وذلك بالعيادات الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي وهي مفتوحة لجموع المواطنين  يوميًا بكافة محافظات الجمهورية للكشف والعلاج مجانًا يمكنك معرفة مكان العيادة الأقرب لك من خلال تطبيق صحة مصر...
نسخة أندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة آيفون
https://apple.co/3gURgYJ





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق