بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

وفد نقابة الصحفيين يختتم زيارته للمنيا بتفقد مقابر بنى حسن والصحابة
اختتم وفد نقابة الصحفيين والذى يضم ٣٠ صحفيا من مختلف المؤسسات الصحفية زيارته لمحافظة المنيا اليوم فى اطار الرحلات الترفيهية والثقافية والترويجية لتنشيط السياحة داخل محافظات


 مصر والتى تنظمها لجنة النشاط بنقابة الصحفيين برئاسة الزميل حسين زناتى لدعم المحافظات سياحيا والتعريف بمعالم مصر التاريخية والاثرية. 

زار الزملاء الصحفيون مقابر بنى حسن الاثرية وانبهروا بما شاهدوه من عظمة المصريين القدماء متسائلين عن سبب عدم الاهتمام بزيارة هذه الدرر الاثرية غير المسبوقة فى تاريخ البشرية وكيف استطاع هؤلاء الجهابزة نحت قبورهم باحجار كريمة داخل الجبل الصخرى الصم ونقشها  والتى ترصد حياتهم الاجتماعية والقافية والرياضية والعملية والعسكرية والتى تؤكد مدى التقدم والرقى الشاهد على عظمة هؤلاء الاجداد وحضارتهم التى اضاءت  الدنيا متذ اكثر من ٤٠ قرنا الى جانب  تحنيط جثثهم ووضعها بصورة يصعب تدميرها او الوصول اليها بسهولة.

 اعقبها حفل مبهر بالطبل والمزمار البلدى وتخللها رقصة التنورة الصعيدية احتفاء بالوفد الصحفى وكان فى استقباله كل من المهندس محمد السيد رئيس مركز ومدينة المنيا والدكتورة منال خيرى مدير عام الصحافة والاعلام بمحافظة المنيا والعديد من القيادات فى صورة حضارية تنم على حرص قيادات المحافظة على اعطاء صورة جميلة ومثالية عن مدى حرصهم على الترحيب بضيوف المحافظة.

كما التقى وفد النقابة باللواء قاسم حسين محافظ المنيا الذى رحب بالوفد وفتح معهم حوارا حول ماتقدمه المحافظة وما تنتوى تقديمة شارحا باسهاب مجهودات المحافظة فى تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وكذا للزائرين وطلب من الصحفيين ضرورة ابراز الجانب الايجابى لمحافظة المنيا طبقا لما شاهدوه باعينهم على ارض الواقع من اثار وطرق وفنادق وخدمات متميزة وكورنيش المنيا الرائع الذى لايوجد مثيل له فى اى محافظة من محافظات الجمهورية مؤكدا ان السياحة هى قاطرة التنمية لمصر وهى التى يمكن ان تستوعب البطالة الموجودة بين الشباب من خلال ماتوفره من فرص عمل مباشرة وغير مباشرة كذلك التركيز على البنية الاساسية للمنطقة الصناعية والتى يمكنها ان تستوعب اى استثمارات واقامة المشروعات الكبيرة فى ظل توافر المواد الخام سواء الزراعية او المحجرية وكذلك الايدى العاملة قليلة التكلفة. 

كما زار الوفد مكتبة مصر العامة على كورنيش النيل والتى تعد من أحدث سلسلة مكتبات مصر والتى يشرف عليها السياسى المخضرم السفير عبد الرءوف الريدى وكان فى استقبال الوفد الدكتورة منال عبدالسلام مديرة المكتبة والتى قدمت شرحا وافيا عن الخدمات التى تقدمها المكتبة لابناء المنيا. 

وقد ابدى الوفد اعجابه الشديد بموقع المكتبة الفريد المواجه للنيل وكذلك التصميم الرائع للقاعات الخاصة للقراءة والتى تساهم فى زيادة الوعى الثقافى لدى الاجيال الجديدة. 

كما زار الوفد منطقة اثار البهنسا والتى تقع شمال غرب مدينة المنيا بحوالى ٥٠ كيلو وتضم بين جنباتها اثارا من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والاسلامية وهى المكان الوحيد بعد مكة المكرمة التى اطلق عليه البقيع الثانى نظرا لما تحتويه من روفات  ٧٠ شهيدا من شهداء المسلمين والصحابة الذين استشهدوا على ارض البهنسا اثناء فتحها على يد عمرو بن العاص كما يوجد بالبهنسا ١٩ قبة من العصور الاسلامية المختلفة وبها بعض المساجد التى تحمل اسماء الصحابة وعلى رأسها  مسجد الحسن بن صالح بن زين الدين العابدين بن على بن ابى طالب وهو المسجد الوحيد بمصر الذى له قبلتان وايضا زيارة مئذنة ابوسمرة حفيد الرسول وكذلك قبة فتح الباب وهو اول من فتح باب حصن البهنسا وقبة ابى زر الغفارى وقبة السبع بنات وقبة خولة بنت الازور التى لقبت بالفارس الملثم وقبة محمد بن عبدالرحمن بن ابى بكر ومسجد سيدى على الجمام قاضى قضاة البهنسا. 

 كما شاهد الوفد المكان الذى آوت اليه العائلة المقدسة فى رحلتهاالى مصر حيث مرت العائلة بهذاالمكان واستظلت السيدة العذراء وابنها السيد المسيح بشجرة اطلق عليها شجرة مريم كما شاهد الوفد الصحفى موقع الذى يتم فيه العمل بمحور سمالوط بطول ٢٤ كيلو متر وبتكلفة مليار و٤٤٩ مليون جنيه والذى يربط الطريق الصحراوى الشرقى بالغربى ويضم المحور ٣٠ كوبرى و١٧ نفق والذى يساهم فى دفع حركة التنمية على ارض المنيا وخدمة المناطق المحجرية والمنطقةالصناعية شرق التيل التى تضم  مصانع الاسمنت الابيض والحديد والصلب وكذا خدمة المنطقة الاثرية بدير جبل الطير والمساهمة فى تنمية السياحة بالمنيا  .

كان  الوفد الصحفى قد بدأ جولته فور مقدمه لمحافظة المنيا بزيارة منطقة أثار تونا الجبل والتي تضم اثارا من العصور اليونانية والرومانيهطة وعلى رأسها مقبرة شهيدة الحب ايزادورا الى جانب زيارة جبانات تونا الجبل التي تحوي مموايات للطيور والحيوانات التي ترجع إلى الدولة القديمة حيث تتميز هذه المنطقه بوجود الجبانات والمقابر التي تعود إلى العصر الفرعوني واليونانى والروماني. 

كما استمتع الزملاء بالاستراحة الخاصة بعميد الأدب العربي د طه حسين والتي تم فيها تصوير فيلم دعاء ألكروان الذي اقتبس قصته من قصة ايزادورا التي اطلق عليها شهيدة الحب وزياره مقبرة بتروزيس التي تتميز بنقوشها والوانها التي تزين جدرانها. 

  كما زار الوفد الصحفى منطقة أثار ملوي وزيارة متحف ملوي الذي اعيد بناؤه من جديد بعد هدمه وحرقه عقب فض اعتصام رابعة بمعرفة الجماعة الارهابية والتى قامت بسرقة الالاف من القطع النادرة والتي تم إعادتها ووضعها مره اخرى في المتحف ليعيد الرئيس السيسى ترميمه واعادته الى سيرته الاولى وافنتاحه للجمهور فى عام ٢٠١٦. 

 كما تحوي ملوي  آثارا من كافه العصور يوجد بها ايضا الجانب الاقتصادي حيث تتميز بانها مدينة تجارية من الطراز الاول حيث تتميز بصناعة الجبن الملاوني في الشتاء وعصارات العسل الأسود الذي تتميز بانتاج العسل الفاخر الذي يتم تصديره الي خارج البلاد الى جانب حرص الزائرين للمحافظة الى شرائه بكميات كبيرة بالإضافة لوجود حرف الدوكو وسمكره السيارات وتصنيع الكرستال وصناعة الاثاث.

كما قام الوفد الصحفى باستقلال وركوب الباخرة وقضاء وقت ممتع فى نهر النيل بمنطقة بنى حسن الشروق حيث تتميز المحافظة بوجود شواطئ متعددة تعتبر اكبر شواطئ على مستوى مصر بعدها قام الوفد باستكمال زيارتهم لمعالم المنيا الأثرية والتعرف على حضارتها وتاريخها الذي يضم اثارا من مختلف العصور الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية وكذلك دير جبل الطير احد اهم مسارات العائله المقدسة بأرض مصر. 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

زغلول نقيباً لاطباء المنيا

  ، بعد أن حصل على 627 صوتا بفارق 7أصوات  عن منافسه الدكتور عمرو محمد على النقيب الحالى  الذى حصل على 620 صوتا وسط حضور ضعيف بلغ  1247 طبيب وطبيبه . من بين  مايقرب  من 7 آلاف  على مستوى المحافظة لهم حق التصويت كما فاز بمقاعد فوق١٥ سنه كلا من... المزيد

غدا .. انتخابات نقابة اطباء المنيا

 يتنافس على منصب النقيب مرشحان هما الدكتور عمرو محمد على النقيب الحالى  والدكتور ناصر زغلول ..  بينما ينافس 9 مرشحين  على مقاعد  النقابة الفرعية منهم 4 فوق السن و5  تحت السن لاختيار 4 فقط . بينما يتنافس من محافظة المنيا  مرشح واحد فقط على مقعد عضوية قطاع شمال... المزيد

تقنين 2277 فدانا لاراضي أملاك الدولة بالمنيا

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة البت ، بحضور اللواء أحمد جبريل سكرتير عام مساعد المحافظة.   لفت المحافظ إلى أن توقيع العقود يأتي بالتنسيق مع لجنة استرداد أراضي الدولة، لتقنين أوضاع واضعي اليد على أراضي أملاك الدولة ضمن المساحات التي صدر لها قرار جمهوري رقم 529 لسنة 2017 بنقل الولاية إلى... المزيد

محافظ المنيا يسلم ١٨٠ منزلا بعد اعادة اعمارها فى ٦ قرى 

أشاد المحافظ خلال الاحتفال الذى اقيم بقرية الروبى وحضره مدحت القاضى رئيس المدينة بالجهود التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني لمد يد العون لكل المحتاجين والمستحقين، بهدف تحسين مستوي معيشتهم، مؤكداً على دعمه لكل الجمعيات التنموية صاحبة الفكر الايجابي والمساهمة في برامج التنمية بالمحافظة والتي تعود... المزيد

مدينة الشهداء  تستقبل وفدا من ماليزيا واندونيسيا

.. زار الوفد المنطقة  التي تضم اضرحة عدد كبير من شهداء صحابة رسول الله الذين شاركوا فى موقعة بدر الكبرى وبعض المساجد الشهيرة .   قال سلامه زهران مدير منطقة اثار البهنسا  إن الوفد قام بزيارة أضرحة الصحابة والشهداء, ومسجد الحسن الصالح بن على وضريح الجمام والبدريين... المزيد

اترك تعليق