هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

وفد فرنسي يتفقد المركز القومي لتنفيذ مشروع للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما
زار وفد من الهيئة الفرنسية لخدمات نقل الدم المركز القومي لنقل الدم بالعجوزة، لتفقد أقسام المركز والوقوف على احتياجات مصر لتنفيذ المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وذلك في إطار التعاون المشترك بين الجانب المصري والفرنسي في هذا الشأن.


ضم الوفد كل من الدكتور تيري شنيدر مدير العلاقات الدولية ورئيس بعثة الهيئة الفرنسية لخدمات نقل الدم، البروفيسير فيليب بيرلنج الخبير بالهيئة الفرنسية لخدمات نقل الدم، وتيري بودونيه رئيس الأمن بهيئة خدمات نقل الدم الفرنسية، وباتيست بان الخبير الميداني من إحدى شركات الاستشارات الفرنسية، ورافق الوفد في جولته بالمركز الدكتورة نيفين النحاس مدير المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما ومدير المكتب الفني لوزيرة الصحة والسكان، الدكتورة نهاد مسعد مدير عام مركز خدمات نقل الدم والمدير الفني لمرحلة تجميع وتخزين البلازما، والدكتورة شيرين شبابيك المدير التنفيذي لمرحلة تجميع و تخزين البلازما.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة أن الوفد أطّلع أثناء جولته على المراحل التي يمر بها المتبرع منذ دخوله المركز، حيث تفقد قسم التبرع، وقسم فصل مشتقات الدم، والقسم الخاص بالفحوصات التي يتم إجراؤها على أكياس الدم، ومعرفة فصيلة الدم وتحليل الحمض النووي.

 

وأضاف مجاهد أن الوفد تفقد أيضًا قسم الوحدة العلاجية والتي يتم فيها إعطاء مشتقات الدم لمرضى الهيموفيليا "مرضى النزف"، بالإضافة إلي مرضى أنيميا البحر المتوسط، والكبد والكُلى، وكذلك المعمل المرجعي لكرات الدم الحمراء وهو معمل بحوث متخصصة لإجراء الفحوصات على أكياس الدم لاختيار أفضل الأكياس المناسبة لمرضى نقل الدم المتكرر.

 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة نيفين النحاس، الوفد أشاد بأداء المراكز وبعمليه التبرع وتجميع الدم وأكدوا انها مماثله لما يتم في مراكز الدم بفرنسا من حيث الجوده والأداء، كما تفقد الوفد إحدى سيارات جمع الدم المتنقلة التي تتواجد في الجامعات والحملات المنظمة والميادين العامة، بالإضافة إلي تجهيزات إحدى سيارات نقل الدم وتوصيله إلي المستشفيات وما تشمله من أجهزة ومعدات، وذلك للتأكد من وصول الدم إلي المستشفيات في درجة حرارة مناسبة للتخزين لضمان فاعليته مع المريض.

 

ولفتت " النحاس" إلي أن الوفد تفقد أيضًا تجهيزات إنشاء مقر تجميع البلازما بالمركز وأطّلع على المراحل التي ستمر بها عملية تجميع البلازما من المتبرع قبل أن ترسل للتصنيع بالخارج، مضيفًا أن المقر سيضم ٢٠ سريرًا للتبرع، و٢٠ ماكينة فصل بلازما وستتولى الممرضات الإشراف على أسرة التبرع حيث تشرف كل ممرضة على ٤ أسرة وسيتم توفير مساعد لكل ممرضتين، بحيث يخضع مركز تجميع البلازما للمواصفات والمعايير الدولية لتصنيع البلازما.

 

وأوضحت " النحاس" أن المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما يشمل ١٢ مركز موزعين على مستوى محافظات الجمهورية، حيث شملت المرحلة الأولى ٦ مراكز  تضم المركز القومي لنقل الدم في العجوزة، العباسية، دارالسلام، ومركز بمحافظة الغربية، والإسكندرية والإسماعيلية. 

 

وأضافت أن الوفد سيقوم بإعداد تقرير بعد جولته بالمركز القومي لنقل الدم، يشمل محاور تقديم الدعم الفني لمصر في ذلك المشروع والاتفاق على تصنيع البلازما بالخارج.

 

جدير بالذكر أن الهيئة الفرنسية لخدمات نقل الدم هي الجهة الوحيدة المنوطة بخدمات نقل الدم في فرنسا، وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من مشتقات الدم، كما تستثمر هذه الهيئة في العديد من الأنشطة مثل التحاليل في مجال الأحياء الطبية و علاج الخلايا والأنسجة و الأبحاث.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزير الدفاع لقوات الصاعقة: مصر الكتلة الصلبة لحفظ أمن واستقرار المنطقة

وألقى قائد قوات الصاعقة كلمة، أكد فيها أن رجال القوات الخاصة يعملون بكل عزيمة وإصرار للحفاظ علي مقدسات الوطن، مشيرًاً إلى الدعم الذى توليه القيادة العامة للقوات المسلحة لقوات الصاعقة والمظلات لتؤدى مهامها بكفاءة واقتدار ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة. واستهل القائد العام اللقاء... المزيد

مدبولي: مُستعدون لتقديم كل الدعم اللازم إلى الأشقاء السودانيين في مختلف المجالات

 بمشاركة وزراء الخارجية، والكهرباء، والمالية، من الجانب المصري، ووفد وزاري سُوداني ضم وزيرة الخارجية، ووزير المالية والتخطيط الإقتصادي. وفي مستهل المباحثات، رحب الدكتور مصطفى مدبولي بنظيره السوداني والوفد المرافق له، معرباً عن سعادته باستقبالهم في وطنهم الثاني مصر، مُجدداً ما أكده... المزيد

الأزهر والأوقاف تشاركان في مؤتمر زعماء الأديان العالمية بكازاخستان

وترجع فكرة عقد المؤتمر إلى الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان حيث نجح فى إدارة كازاخستان على مدار ثلاثين عاما في تعايش سلمي كامل دون إراقة قطرة دم وهى بلد يتنوع سكانها عرقيا ودينيا مما جعل هذا الزعيم يطرح نموذجه في التسامح على العالم وجمع قادة الأديان في نور-سلطان لأول مرة في عام 2003. ومنذ... المزيد

أسامة الجوهري قائماً بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

والرئيس الجديد للمركز يبلغ من العمر ٣٨ عاماً، وهو حاصل على ماجستير في التسويق الدولي من جامعة هالت بالولايات المتحدة الامريكية في عام ٢٠١٢، ودبلوم دراسات عليا في إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام ٢٠٠٨، وشهادة متخصصة في الاقتصاد من جامعة أدنبره البريطانية في عام ٢٠٠٩، هذا... المزيد

سفيرنا بالمغرب يستقبل الشباب المصرى المشارك فى برنامج تبادل الوفود العربية

اعرب السفير عن سعادته بهذا اللقاء الذى جمعه بالشباب المصرى واصفا إياهم بأنهم أصحاب مواهب فى كافة المجالات. اشار السفير المصري بالمملكة المغربية إلى أهمية هذا البرنامج فى تبادل الثقافات والتعارف بين شباب الدولتين واهمية الحوار مع مختلف الشباب، مؤكدا على أهمية دور الشباب معلقا "الشباب... المزيد

اترك تعليق