أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

وسط مقاطعة 7 دول.. "بيتر هاندكه" يتسلم جائزة نوبل للأدب وسط انتقادات واسعة
حصل الروائى النمساوى بيتر هاندكه على جائزة نوبل فى الأدب، الثلاثاء، وسط انتقادات له فى السويد وفى الخارج لتبريره جرائم الحرب الصربية فى تسعينيات القرن الماضى.

إقرأ أيضاً

حقيقة ارتباط الفنانة ياسمين عبد العزيز على فنان مشهوربعد فسخ خطوبته وطلاقها
لغز الحكاية فى اقتحام فيلا نانسي عجرم من البداية إلى النهاية
حكاية تحول خطيبة الراحل هيثم زكى بعد مرور شهرين من وفاته
كواليس جلسة الاهلى مع جيرالدو بعد التعاقد مع بادجى
ماني يوجه بعض النصائح لمهاجم الأهلي الجديد


 وتسلم هاندكه الجائزة التى تبلغ 9 ملايين كرونر (948 ألف دولار) من الملك كارل السادس عشر جوستاف، فى حفل أقيم فى ستوكهولم مع الفائزين بجائزة نوبل الأخرى باستثناء جائزة السلام التى تم تقديمها فى أوسلو.

 

كان هاندكه مؤيدًا قويًا للصرب، ونفى أن تكون مذبحة 8000 مسلم بوسنى فى بلدة سريبرينيتسا إبادة جماعية، لذا قاطع ممثلو 7 دول حفل توزيع الجوائز احتجاجًا على ذلك، كما فعل أحد أعضاء الأكاديمية السويدية الذى اختار الفائز بجائزة الأدب، بينما استقال عضو فى اللجنة التى رشحت المرشحين للجائزة من منصبه.

 

قاطعت ألبانيا والبوسنة وكوسوفو وكرواتيا ومقدونيا الشمالية وتركيا وأفغانستان، حفل توزيع الجوائز وشجب بعض قادة تلك البلاد الجائزة، فيما قال رئيس كوسوفو هاشم تقى، إن "العدالة ستسود، لا الأكاذيب والحرمان وتزوير جوائز نوبل"، وذلك حسب ما نشرته شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية.

 

يذكر أن أول رد فعل دولى على تسليم الأكاديمية السويدية الجائزة لـ"هاندكه"، فى الحفل، أعلن التلفزيون السويدى الرسمى (SVT)، أن جون-بريت ساندستروم، استقالت من عضوية اللجنة التى تحدد الفائزين بجوائز نوبل، احتجاجا على منح الكاتب النمساوى بيتر هاندكه، جائزة نوبل فى الآداب لعام 2019.

 


نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق