هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر للطيران
وزير الرى السودانى الاسبق.. المياه قضية وجود لانقبل المساس بها

أشاد الدكتور حمدالدين سيف، وزير الري السوداني الاسبق بدور المجلس العربي للمياه، الداعم لتحقيق الأمن المائي العربي والجهود المبذولة في مجال التعاون بين الدول العربية، وتوحيدها للتعامل مع قضايا المياه وخصوصاً المياه العابرة ، وإيجاد حلول جذرية لتجاوزها بما يحقق الحياة الكريمة للمواطن العربي.

جاء ذلك، خلال انعقاد الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه، برئاسة الدكتور محمود أبو زيد، وزير الري الأسبق، وبحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لحامعة الدول العربية، والدكتور مراد وهبة، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، والدكتورة نادية مكرم عبيد وزير البيئة الأسبق، والدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل أول وزارة الري، نائبا عن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، وعدد من الوزراء السابقين والسفراء.
 
ألمح إلى ضرورة الإطلاع على التجارب والخبرات الحديثة والإستفادة من أحدث التقنيات والتكنولوجيا وتعزيز التعاون من أجل المحافظة على الأمن المائي للدول العربية ، وتكثيف التواصل بين المؤسسات والجمعيات المختصة والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية في مجال المياه . 
 
أكد أن المياه قضية وجود لا نقبل المساس بها وهي أساس الحياة وعصب الحضارة، وعلينا أن نعترف بأن دولنا العربية تواجه اليوم تحديات جسيمة لتوفير مياه صالحة لتوفير الأمن الغذائي وأمن الطاقة ولشرب الإنسان والحيوان وبكميات كافية في ظل محدودية المياه ووجود المنابع خارج نطاق الدول العربية وارتفاع معدلات تلوث مصادر المياه المتاحة ومحدوديتها ، إضافة إلى التغيير المناخي وما يسببه من تغير كبير في معدلات تدفق المياه ومواقيت وصولها ، وكذلك الإسراف في الإستهلاك ، وغياب الوعي المائي والترشيد وحسن التدبير ، والتكلفة العالية لنقل وتحلية المياه وتنقيتها . 
 
أشار إلى أن كافة الشعوب والحكومات العربية تنظر لهذا المجلس بعين الإعتبار وتتطلع إلى مخرجات دراساته وبحوثه التطبيقية والتي قام عليها باحثون وعلماء أكفاء للمساهمة في صناعة القرار والتوصيات ذات المردود الإيجابي القابل للتطبيق وبما يحقق تكاملاً عربياً شاملاً في إدارة الموارد المائية، لتوفير بيئة علمية وعملية صالحة ومتجانسة العربية ولتذليل جميع الصعوبات التي تعترض العمل العربي المشترك.
 
أوضح الوزير السوداني، أن الدول العربية واجهت قديماً تحديات جسيمة في تلبية حاجات السكان من المياه العذبة والغذاء بسبب شح مواردها المائية وندرتها، وقد بذل مجلس المياه العربي جهوداً حثيثة لمقابلة هذه التحديات، مؤكدا دعم السودان الجهود العربية والدولية لمواجهة هذه التحديات المائية ، وكل ما من شأنه توفير وتنمية مصادر المياه والحفاظ عليها لضمان الأمن المائي العربي . . 
 
دعا إلى تضافر وتكامل جهود الدول العربية للوصول للأمن الغذائي والأمن المائي، الذي نرجوه ويحقق تطلعات ومستقبل أبنائنا في الوطن العربي . 
 
تابع، إن جغرافية الوطن العربي تعكس الوضع الحقيقي للتحديات الراهنة لتوفير الماء والغذاء للمواطن العربي، حيث إن أكثر من 80 % من موارده المائية السطحية المشتركة تقع خارج نطاق الوطن العربي، لافتا إلى أن هذا الواقع يحتم علينا إنتهاج دبلوماسية فعالة ونشطة هادئة ومعتدلة في اتجاه توثيق العلاقات بين الدول العربية مع مختلف دول الأحواض العليا، بحيث تستهدف تحقيق الهدف الاستراتيجي نحو تأمين المصالح العليا للبلاد العربية وأمنها القومي من خلال  عدد من المحاور منها، تأمين الموارد المائية التي تتدفق من دول الأحواض العليا عبر الانهار والروافد المختلفة والتي تمثل العمود الرئيسي للإقتصاد الحالي والمستقبلي لمعظم الدول العربية . 
 
يتمثل ثاني هذه المحاور في تحقيق الاستقرار السياسي والإقتصادي لمختلف هذه الدول ومساعدتها في دفع عملية التنمية بقدر ما تسمح به امكانيات الدول العربية وقدراتها خاصة في ظل المتغيرات العالمية الجديدة، لافتا إلى إن تعزيز التعاون مع دول الأحواض العليا يمثل حجر زاوية الانتفاع المشترك والمتكامل لتحقيق الرؤية المشتركة للوطن العربي . 
 
دعا إلى تعزيز التعاون الإقتصادي ، وفي مجال الأمن الإقليمي ، وفي المجال الثقافي والإعلامي بين الدول، وبناءا على ذلك، فينبغي التركيز على تشجيع كافة الأجهزة المعنية بالدول العربية على دراسة إمكانيات التعاون مع دول الأحواض العليا، مشددا على الدور الكبير الذي يمكن أن يقوم به المجلس العربي للمياه في هذا المنحى.
 
مراعاة معالجة مختلف قضايا المنطقة في اطار من التكامل الاقليمي بين الدول العربية ودول الأحواض العليا . توثيق الروابط والعلاقات بين دول المنطقة المعنية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية . حل وتسوية كافة المنازعات بين الدول المعنية بالوسائل السلمية في اطار من الشرعية واحترام المواثيق الدولية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة . تشجيع زيادة التبادل التجاري وتبادل الخبرات الفنية اللازمة في مختلف المجالات الفنية والعلمية . تبادل الخبرات في مجال الموارد المائية والري والزراعة والطاقة وتعزيز خطوط المواصلات وطرق النقل البرية والبحرية والجوية وشبكات الاتصال بين الدول المعنية . أن يكون التوجه العربي تجاه دول الأحواض العليا توجها اساسيا ضمن توجهات الدول العربية الخارجية وان تعمل الدبلوماسية العربية على المستوى الجماعي ( وهذا يعني تدعيم ص ور التعاون السياسي والاقتصادي بين الدول العربية ودول الأحواض العليا وايجاد الأساليب الكفيلة لتنمية ذلك التعاون وتسوية مختلف النزاعات بين الدول العربية وتلك الدول ) ، والثنائي الذي يتصل بدعم كافة صور التعاون الثنائي بين الدول العربية ودول الأحواض العليا الأخرى والعمل المتوازن على هذين المستويين . اعداد رؤية مستقبلية شاملة لمضمون وحماية التعاون بين الدول العربية ودول الأحواض العليا تعتمد على سياسة ثابتة تختص بالتعاون لتحقيق التنمية والرخاء لشعوب المنطقة ، ومن ثم استراتيجيات مرحلية تنطوي على خطط مشتركة تتكامل مع الخطط الانمائية الثنائية والتنسيق بين السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية لهذه الدول .
 
أن تسعى الدبلوماسية العربية لتشجيع فكرة التعاون الإقليمي وشبه الاقليمي للتغلب على مشكلات الأمن الإقليمي والتأكيد على أن المياه المشتركة الاقليمية يمكن أن تصبح جزءا من البنية الأساسية اللازمة للتعاون الاقليمي . ده الاس م ين الوزى السادة والسيدات الحضور : إن نظرة الدول العربية للتعاون مع دول الأحواض العليا يجب أن تتغير إلى نظرة واقعية وحقيقية تضع في الاعتبار المصالح المشتركة مع هذه الدول والاعتراف بحقها في الاستغلال المنصف المعقول الذي يكفلها له القانون الدولي والعرفي مع عدم الإضرار بمصالح الدول العربية . كما ينبغي أن تسعي الدول العربية لمساعدة دول الأحواض العليا لتنفيذ سياسات مائية فاعلة تساعد على حصاد مياه الأمطار وتوفير مياه الشرب والصرف الصحي خاصة في الدول الأفريقية والمساعدة في تنمية الموارد المائية لهذه الدول بشكل عام . وأرجو أن أختم حديثي بأن الظروف الحالية بدول الأحواض العليا تقتضي مزيداً من التعاون الجاد والبناء وأقترح الآتي لتحقيقه : و تبني سياسة فاعلة لحسن الجوار مع هذه الدول . و الاعتراف بمصالح هذه الدول مع عدم الإضرار بمصالح الدول العربية . و تنمية وتطوير مشروعات مشتركة مع تلك الدول . و تحويل النزاع إلى فرصة حقيقية للتعاون . كما أرجو أن تنشط الدبلوماسية العربية لتنفيذ سياسة عربية خاصة مع هذه الدول من خلال اساليب شتى ابرزها : أولاً : دبلوماسية القمة - ويقصد به لقاءات القمة على مستوى رؤساء الدول وهو أسلوب من شأنه تحسين العلاقات ودعمها . ثانياً : دبلوماسية الدائرة الحوضية وذلك من خلال متابعة وحضور إجتماعات أحواض النهار ( وعدم تجميد هذه الأنشطة كما في حالة مصر بحوض النيل ) ، على أن تحرص الدبلوماسية العربية على دعم أواصر العلاقات مع مجموعة تلك الدول وذلك في مجال سعيها لتأمين المياه الواصلة للوطن العربي عبر روافد الأنهار المشتركة والمياه الاخرى .
 
ثالثا : دبلوماسية التنمية - حيث تسعى الدول العربية حسب ظروفها الاقتصادية والفنية الى تقديم يد العون لدول الأحواض العليا في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والمجالات الفنية و مجال حصاد مياه الامطار وخصوصا في القارة الأفريقية . رابعاً : دبلوماسية تسوية الصراعات الاقليمية بالطرق السلمية والمفاوضات السياسية والالتزام بالحق القانوني استنادا الى قبول الشخصية العربية ودورها الأفريقي وحرصها الدائم على تسوية كافة الصراعات والمنازعات وصولا الى تحقيق الاستقرار السياسي في المنطقة . ناسال الله لكم التوفيق في ك م وان يك اعلم بالنجاح وتقبلوا تحياتي





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

منتخب الجزائر يصل القاهرة للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية

استقبل مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الثلاثاء منتخب الجزائر للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 وكان في استقباله اللواء أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية ، والمهندس احمد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى   وقام اللواء... المزيد

مصر تدين الهجوم الإرهابى على صالة لمشجعى كرة القدم فى نيجيريا

سبوتنيك أدانت مصر الهجوم الإرهابي الذي استهدف صالة لمشجعي كرة القدم في بلدة كوندوغا في نيجيريا مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصاً وإصابة 70 أخرين. وأعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم عن خالص التعازي لأسر الضحايا، متمنية سرعة الشفاء للمصابين، ومؤكدة على وقوفها حكومةً... المزيد

أسامة كمال يستنكر عدم الاحتفال بعيد الجلاء

ذكر الإعلامي أسامة كمال، إن اليوم  تحل اليوم الذكرى الـ63 لعيد الجلاء، ففي هذا اليوم تم جلاء آخر جندي بريطاني عن الأراضي المصرية عام 1656، وفق اتفاقية الجلاء عام 1954 التى أنهت احتلالا كئيبا دام سوا أن النهارده الذكرى 63 لجلاء أخر جندى بريطانى عن مصر وسميناه عيد الجلاء 18 يونيو 1956... المزيد

أسامة كمال عن وفاة محمد مرسي: :لكل أجل كتاب وهو بين يدي الله سبحانه

قال الاعلامي أسامة كمال، في برنامجه "مساء dmc"، مساء اليوم الثلاثاء، إن الإرهاب عدو كلنا، مطالبا بضرورة الوقوف كمصريين بنفس تصميم آباءنا الذين وقفوا ضد للانجليز ونصمم على رحيله، مضيقا أن  المواجهة بيننا وبين الإرهاب دائرة على مصير شعب ووطن".   وأوضح خلال... المزيد

نقيب الإعلاميين : الدولة المصرية اكبر من الرد على مسرحية اوردغان الهزليه 

استنكر الدكتور طارق سعده نقيب الإعلاميين و مجلس النقابة التصريحات الاستفزازية التي صدرت عن رجب طيب اوردغان الرئيس التركي ، حول وفاة محمد مرسي العياط أثناء محاكمته بتهمة التخابر.     و أكد سعده أن الدولة المصرية اكبر من الرد على هذه المهاترات ، كما انه ليس بجديد على... المزيد

"كايسيد": يُعزِّز قيم التعايش ويناهض العنف.. وينشر السلام بين الناس

أشاد عدد من القيادات الدينية والعلمية والفكرية في العالم من مختلف الأديان والثقافات بالدور الذي يقوم به مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات (كايسيد) في تعزيز جسور التواصل بين الأديان والحضارات العالمية، وفي جهوده البناءة لترسيخ التعايش السلمي والتفاهم،... المزيد

تدشين التعاون بين مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات ومكتب الأمم المتحدة لسيادة القانون

استضاف مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام اليوم مراسم توقيع إطار للتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لسيادة القانون والمؤسسات الأمنية التابع لإدارة عمليات السلام الأممية، حيث يأتي هذا التعاون في إطار تعزيز جهود الجانبين في مجالىّ الوقاية من التطرف والتشدد المؤدي للإرهاب، ونزع السلاح... المزيد

 منتخب المغرب يصل القاهرة للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية

استقبل مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الثلاثاء منتخب المغرب للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 وكان في استقباله اللواء أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية ، والمهندس احمد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى   وقام اللواء... المزيد

 منتخب مدغشقر يصل مطار القاهرة للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية

استقبل مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الثلاثاء منتخب مدغشقر للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 وكان في استقباله اللواء أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية ، والمهندس احمد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى   وقام اللواء... المزيد

مستشار وزير الآثار : ڤتارين ألمانية مانعة للانعكاس لعرض آثار المتحف القومي للحضارة

قال الدكتور محمود مبروك مستشار العرض المتحفي بوزارة الآثار، إن ڤتارين العرض بالمتحف القومي للحضارة تعتبر تحفة فنية في حد ذاتها، وتم مراعاة المواصفات العالمية بها. وأشار إلى أن الڤتارين صناعة ألمانية، وتم تصنيع الزجاج بتقنية مانع الانعكاس، حيث أن زجاج الڤاترينة يسمح بمرور الضوء ولا يسمح... المزيد

الاستفاده من صندوق الزكاة فى دعم المناطق المحرومه

طالب خبراء التنميه وعلماء البيئه بضرورة الاستفاده من صندوق الزكاة فى دعم المناطق المحرومه والفقيره لاقامة مجتمعات مستدامه تحقق الرفاهيه للسكان و تحفظ حق الاجيال القادمه فى الموارد الطبيعيه.  جاء ذلك خلال فعاليات الاسبوع الوطنى للتنميه المستدامه فى دورته الخامسه والذى ينظمه المنتدى... المزيد

منتخب كينيا يصل مطار القاهرة للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية

استقبل مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الثلاثاء منتخب كينيا للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 وكان في استقباله اللواء أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية ، والمهندس احمد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى   وقام اللواء احمد... المزيد

اترك تعليق