بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

شكري يؤكد على دعم مصر لاستقرار الأوضاع في الصومال

وزير الخارجية ونظيره الصومالى يوقعان ثلاث مذكرات تفاهم
بحث سامح شكري وزير الخارجية اليوم مع "أحمد عيسى عوض" وزير الخارجية الصومالي، العلاقات الثنائية بين البلديّن، فضلاً عن عددٍ من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.


 

بحث سامح شكري وزير الخارجية اليوم مع  "أحمد عيسى عوض" وزير الخارجية الصومالي، العلاقات الثنائية بين البلديّن، فضلاً عن عددٍ من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

 

صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بالترحيب بنظيره الصومالي، مؤكداً على دعم مصر لاستقرار الأوضاع في الصومال الشقيق، ومعرباً عن الأمل في استمرار حالة الهدوء التي سادت خلال العامين الماضيين.

 

كما نوه إلى حرص مصر على تقديم الدعم اللازم لجهود الحكومة الفيدرالية في مقديشيو، إنطلاقاً من رؤية مصر بأهمية وحدة وتكامُل أراضي الدولة الصومالية، فضلاً عن دعم عملية بناء المؤسسات الوطنية، وكذا استعداد مصر لتطوير دعمها للصومال الشقيق وفقاً لأولوياته، فضلاً عن رغبة مصر في تعزيز التبادل التجاري بين البلديّن.

 

كما تناول الاجتماع دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في نقل الخبرات وبناء الكوادر الصومالية، حيث قدَّمت مصر عبر تلك الوكالة والجهات الأخرى بالدولة عشرات المنح الجامعية سنوياً، بما في ذلك منح من جانب الأزهر الشريف، إضافةً إلى دورات تدريبية كثيرة للكوادر الصومالية في مختلف المجالات، خاصةً في الصحة والتعليم والأمن.

 

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، فقد بحث الوزيران العديد من القضايا حيث تم تبادُل الرؤى لاسيما بشأن تطورات الأوضاع في السودان ومنطقة القرن الأفريقي، وكذا أمن البحر الأحمر، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب ومستقبل عمليات حفظ وإحلال السلام في الصومال الشقيق.

 

وحرص وزير الخارجية الصومالي على تأكيد تثمين الصومال للعلاقات بين البلديّن، والتقدير لدور مصر وما تواصله من جهود في دعم بلاده وتقديم كافة أوجه المساندة، معرباً عن تطلعه لتطوير تلك العلاقات ومواصلة التنسيق والتشاور.

 

وفي نهاية المباحثات، تم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم تتضمن إنشاء آلية للتشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية في البلديّن، وإنشاء لجنة مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلديّن، والتعاون بين معهدي الدراسات الدبلوماسية في البلديّن.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 22-10-2019 في مصر

   مواقيت الصلاة في القاهرة أذان الفجر 04:34 أذان الظهر 11:40 أذان العصر 02:52 أذان المغرب 05:17 أذان العشاء 06:35 مواقيت الصلاة في الجيزة أذان الفجر 04:34 أذان الظهر 11:40 أذان العصر 02:52 أذان المغرب 05:18 أذان العشاء 06:35... المزيد

"العظمى 29"..حالة الطقس اليوم الثلاثاء 22 - 10 - 2019 بمصر

  وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحًا على مناطق من شمال البلاد، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية تمتد إلى الوجه البحري والقاهرة وسيناء وشمال الصعيد، وجنوبًا على مدينتي حلايب وشلاتين، تكون غزيرة ورعدية أحيانًا على مناطق من... المزيد

3 آلاف سائح يستعدون لمشاهدة تعامد الشمس على وجه "رمسيس الثاني" بمعبد أبو سمبل

وقال ثروت عجمى، رئيس غرفة شركات السياحة بالصعيد، إن أكثر من 3 آلاف سائح سيشهدون تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل، مشيرا إلى أن محافظة أسوان شهدت خلال الأيام الثلاثة الماضية، إقبالًا كبيرًا من السياح الأجانب لحضور الظاهرة التي تتكرر مرتين في العام. وأضاف رئيس... المزيد

منى الجمل وزينب الكناري في جلسة تصوير لدعم محاربات السرطان .. صور

      تحت شعار انتى جميلة وكوني بطلة قرروا من خلال عدسة المصور محمد عاطف إبراز الملامح الداخلية والقوة والإرادة لمحاربة السرطان.       كما أعلنت كلا منهن تضامنهن الكامل مع مكافحة هذا المرض من خلال حملات التوعية والكشف المبكر عن... المزيد

«الصحفيين» توقع بروتوكول تعاون مع معهد اتحاد وكالات أنباء دول التعاون الإسلامي

وأكد جمال عبد الرحيم، وكيل أول نقابة الصحفيين، ورئيس لجنة التدريب وتطوير المهنة، أن الاتفاق تم في إطار التعاون وتعزيز العلاقات وسعي نقابة الصحفيين المصرية للارتقاء بمستوى جودة التدريب وتقديم خدمات متميزة وفق أعلى مستويات من المهنية المتخصصة وإعداد كوادر تدريبية قادرة على قيادة البرامج... المزيد

اترك تعليق