هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

إطلاق مشروع لتطوير المتحف المصري بالتحرير بدعم من

وزير الآثار : دعا دول العالم التكاتف للعمل بأخلاقيات العمل الآثري وإعادة المهربة

أطلق الاتحاد الأوروبي مشروعا يمتد على مدار ثلاث سنوات بتمويل يصل إلى 3 مليون و100 ألف يورو يهدف إلى تطوير المتحف المصري من خلال تعاون فريد بين المتحف المصري ووزارة الآثار والاتحاد الأوروبي في مجالات علم المتاحف وعلم المصريات وعلم الآثار وقياس عمر الآثار والتأريخ وإدارة التراث الثقافي.
خلال كلمته قدم وزير الآثار الشكر لوزيرة الاستثمار و التعاون الدولي وسفير الاتحاد الاوربي لدي مصر وسفراء ٤٠ دوله من كل قارات العالم وممثلي اليونسكو، ورؤساء اللجان بالمجلس الاعلي للاثار . 
واكد علي أن بناء العديد من المتاحف الأثرية الجديدة مثل المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية لن يؤثر علي المتحف المصري بالتحرير. حيث انه يستحق الكثير والكثير لقيمته الأثريه الهامه وللبناء نفسه. 
واليوم يعد هذا المشروع المرحلة الملومسه والهامه الكبري وهي الاعلان عن منحه من الاتحاد الاوروبي لتطوير المتحف المصري لينافس كل المتاحف الكبري بالعالم ويسجل علي قائمة التراث العالمي اليونسكو.
حرص وزير الاثار في كلمته علي التأكيد علي ان الدولة بكل مؤسساتها تدعو وقف بيع الاثار المصرية و غيرها حول العالم و دعا الوزير دول العالم من خلال السفراء الحضور والاتحاد الأوروبي لتكاتف جميع الدول وتعاونها لإعادة آثارنا بالخارج والتي خرجت بطرق غير مشروعة، وتعديل الاتفاقيات والقوانين الدولية في سبيل ذلك والعمل بأخلاقيات الآثار. 
وقال بيان الاتحاد الأوروبى بالقاهرة إن المشروع يعمل على مساعدة الشركاء في التعاون لتحقيق التميز وتعزيز وحفظ الثقافة والتراث الثقافي وتوسيع الحدود الفكرية والثقافية من خلال التعاون الدولي مما يسهم في بناء شعور مجتمعي وتقوية المجتمع المدني.

وجا في البيان أن تحالفًا من المتاحف الأوروبية وهم بالتحديد: المتحف المصري بتورينو، بالتعاون مع اللوفر، والمتحف البريطاني، والمتحف المصري ببرلين، والمتحف الوطني للآثار بهولندا، والمكتب الاتحادي للبناء والتخطيط الإقليمي، والمعهد الفرنسي لعلوم الآثار، والمعهد المركزي للآثار، المساعدة للمتحف المصري فيما يتعلق بمناطق العرض الجديدة الهامة وتخطيط رؤية استراتيجية جديدة (خطة رئيسية) للمستقبل، ولمدة 36 شهرًا.

وسيضفي – بحسب البيان- كل من تلك المتاحف خبرة معينة ومهارات في المشروع، مما سيضمن استفادة المتحف المصري بالقاهرة من أفضل وأحدث الممارسات في علم المتاحف على المستوى العالمي.

وسيقدم هذا المشروع أيضا المشورة فيما يتعلق بالممارسات الجديدة لعرض المجموعات الأثرية والمعارض، بالإضافة إلى المساعدة في أن تعترف منظمة اليونيسكو بالمتحف المصري بالقاهرة باعتباره موقعا للتراث العالمي.

كما ستركز الإجراءات على إعادة تنظيم طريقة العرض في صالات المدخل في الطابق الأرضي، وصياغة الخطة الرئيسية للمتحف، وعرض كنوز مقابر تانيس الملكية.

ومن جانبه "إيفان سوركوش" سفير الاتحاد الأوروبي في مصر "لدى مصر تاريخ ثري على مدار آلاف السنوات يحمل ثقافة فريدة ألهمت العالم. فنحن نشعر بالفخر كوننا حظينا بفرصة لدعم التعاون وتبادل الخبرات بين أوروبا ومصر في مجال علم المصريات وعلم المتاحف وإدارة التراث الثقافي.

وقال إن تحالفًا من المتاحف الأوروبية سيعمل مع زملائهم المصريين لخلق رؤية استراتيجية للمتحف المصري بالقاهرة وسيتناولوا إدارة مجموعات الآثار وحفظها، وإشراك الجمهور، والبرمجة العامة والاتصالات، وزيادة الدخل، وإدارة المرافق.
كما سلط السفير سوركوش الضوء على فوائد المشروع، لافتا إلى أن الرؤية الإستراتيجية للمتحف المصري بالقاهرة ستسهم في تحسين خبرة الزوار عن المكان، وجذب مزيد من الزوار المحليين وعلى مستوى العالم، وزيادة الأثر الاقتصادي للمتحف.

ومن المتوقع أيضا أن يستمد من المشروع فائدة اقتصادية من تنفيذ وزارة الآثار برامج زيادة الدخل الاقتصادي، بالإضافة إلى أن أحد المخرجات الهامة للمشروع تتمثل في رفع القدرات الإدارية والفنية للمتحف المصري بالقاهرة، مما يؤثر على المدي الطويل ومستدام لما يتخطى المتحف من خلال تدريب موظفي وزارة الآثار للقيام بمشاريع أخرى متعلقة بتطوير المتاحف في مصر.
هذا المشروع الذي سيستمر لمدة ثلاث سنوات هو المرحلة الأولى لمشروع كبير يتضمن تحديثات كبيرة في المتحف المصري.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الأرصاد تحذر من طقس اليوم .. شديد الحرارة على هذه المناطق

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، استمرار الانخفاض النسبي في درجات الحرارة ليسود طقس معتدل علي السواحل الشمالية حار رطب علي الوجه البحري والقاهرة شديد الحراره علي باقي الانحاء. أما الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على السواحل الشمالية تكون مثيرة للرمال والأتربة شرقا، كما تنشط على البحر... المزيد

نساء مصر يناقش مشكلة الغارمات ويطالب باقرار قانون الغارمات

  عقد الاتحاد العام لنساء مصر برئاسة هدي بدران مؤتمرا  حول الغارمات  ظهر أمس الاربعاء 17 يوليو 2019 وذلك بالتعاون مع   جمعية رابطة المرأة العربية بالشرقية تحدثت خلال المؤتمر النائبة فايقة فهيم عن مشكلة الغارمات وارتباطها بثقافة الاقتراض الخاطئة، ولابد ان... المزيد

الرئيس السيسى يستقبل عبد القادر بن صالح ويثمن العلاقات الأخوية مع الجزائر 

أستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد عبد القادر بن صالح رئيس الجمهورية الجزائري الديمقراطية الشعبية، وذلك في أول زيارة خارجية له، بحضور سامح شكري وزير الخارجية. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاية الجمهورية ان الرئيس عبدالفتاح السيسي رحب بالرئيس الجزائري في أول زيارة... المزيد

الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقى رئيس الأركان المشتركة السودانية

إلتقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب بابكر رئيس الأركان المشتركة السودانية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً فى زيارة رسمية لحضور الاجتماع السادس للجنة العسكرية المشتركة المصرية السودانية والذى تستضيفه القاهرة .   تناول اللقاء... المزيد

الصحفيين تحصل على ٦٠ تأشيرة حج فردى.. وقواعد جديدة للحصول عليها

صرح حسين الزناتى وكيل النقابة للنشاط، أن السفارة السعودية منحت النقابة ٦٠ تأشيرة مجانية، وذلك بعد خفض نسبة ما تحصل عليه السفارة من تأشيرات لهذا العام عن السنوات السابقة وتخفيضها على جميع الجهات الأخرى.   وأوضح الزناتى، أن السلطات السعودية وضعت قواعد جديدة للحصول على تأشيرات الحج... المزيد

اترك تعليق