هيرميس
وزير التعليم العالي: أغلقنا 200كيان وهمي في 5 سنوات

شدد د.خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي لجنة الضبطية القضائية بالوزارة بالتفتيش الفوري علي الكيانات الوهمية التي تدعي انها معاهد وتوهم الطلاب بمنحهم شهادات معتمدة، موضحاً أن لجان الضبطية القضائية تمكنت من ضبط أكثر من 200 كيان وهمي خلال الخمس سنوات الماضية وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضدها بالغلق الاداري والاحالة إلي النيابة العامة.



كما وجه الوزير عقب اثارة أحد النواب لهذه القضية بمجلس النواب بتكثيف جهود لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة المقبلة، وملاحقة الكيانات والمؤسسات التعليمية الوهمية، حفاظاً علي مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمان عدم التلاعب بهم. مهيباً بالطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية والالتزام بالجامعات والمعاهد الخاصة المعتمدة الموجودة علي موقع وزارة التعليم العالي.

من جانبه أكد سيد عطا وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع التعليم أن لجنة الضبطية منتشرة في كافة انحاء الجمهورية وتقوم بتفتيش أي مقار أو سنتر يتعامل مع طلاب المعاهد والجامعات. مشيراً إلي أن الوزارة تعتبر المراكز التعليمية والسناتر التي تقوم بتدريس وتقديم المناهج العلمية من الكيانات الوهمية التي يجب اغلاقها.. نافياً استبدال عقوبة الاغلاق بغرامة مالية يتم سدادها فوراً.

اوضح أن لجنة الضبطية قامت مؤخراً بالتفتيش علي الكيان المسمي معهد سيبر سوفت للدراسات المتخصصة في منطقة الهرم بالجيزة، نظراً لقيام المعهد بإيهام الطلاب بمنحهم شهادات تخرج معتمدة من الوزارة علي خلاف الحقيقة.

قال إن الكيانات الوهمية التي تم ضبطها خلال الفترة الماضية مايسمي بالأكاديمية الدولية الذكية ومقرها 2 شارع محسن رشدي الحي الثامن مدينة نصر بالقاهرة لقيامها بمزاولة أنشطة تعليمية دون الحصول علي التراخيص اللازمة لذلك من وزارة التعليم العالي،، ايضا الاكاديمية الدولية للنظم التعليمية بمنطقة الشيراتون، والجامعة السويسرية بمدينة نصر، والاكاديمية الحديثة للعلوم المتطورة في المهندسين، والاكاديمية الكندية الأوروبية، وما يسمي جامعة بورتو سموث، وكذلك جامعة كاليفورنيا ميرمار التي أغلقتها الوزارة بالفعل.
 
كما تم ضبط مكان مؤجر لطلبة المعهد العالي للدراسات التعاونية بالمنيرة أمام معهد التعاون، ومركز آخر بشارع خلوصي بالمنيل مخصص للدروس الخصوصيةوالكيان المسمي الأكاديمية الدولية للتعليم والتدريب والتطوير، ومقرها مدينة نصر، وذلك لقيامها بمزاولة أنشطة تعليمية وتدريبية دون الحصول علي التراخيص اللازمة لذلك من وزارة التعليم العالي.

وتم ايضا ضبط مركز في منطقة زهراء المعادي وإغلاقه، إلي جانب ضبط اكاديمية النصر في العاشر من رمضان، وارسال الأوراق الخاصة بها إلي ادارة الشئون الاجتماعية بالعاشر لاتخاذ الإجراءات اللازمة بصفة عاجلة في المخالفات الخاصة بها، وكذلك داهمت الضبطية القضائية ما يعرف باكاديمية المعرفة للتدريب والاستشارات التي ادعت انها تتبع جامعة حلوان.

وقال إن اللجنة الضبطية داهمت منشأة مسماة بأكاديمية "شيفلد" بعمارات نصر الدين خلف مسجد نصر الدين بالهرم. وتبين أن هذه المنشأة لها سجل تجاري وبطاقة ضريبية علي عنوان آخر. يتبع شركة اكاديمية شيفلد الدولية للتدريب والاستشارات وليس باسم اكاديمية شيفلد الدولية. وكانت تمنح شهادات تدريبية ببرامج الاعلام. ومهارات التفكير الحديث. ودراسة الجدوي المالية والاقتصادية ومطاعم الخدمة السريعة. بالاضافة إلي أنها تعلن عن الدبلومات الادارية والبرامج المخصصة ودورات الكمبيوتر ودورات اللغات. الدرجات العلمية المهنية. والدراسات العليا.

كما تم ضبط الاكاديمية البحرية التجارية المصرية بالإسكندرية، واخطار قطاع النقل البحري بوزارة النقل لإرسال الأوراق المتعلقة بهذه الاكاديمية إلي الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية للتأكد من استيفاء الاشتراطات. والمتطلبات الخاصة بإنشائها. والاعتراف بها من عدمه.

ايضا تمكنت لجنة الضبطية القضائية من مداهمة 5 كيانات في الفيوم تحمل مسميات مختلفة منها: الاكاديمية الدولية للعلوم والتدريب ــ ومركز تدريب التكنولوجيا والعلوم الحديثة ــ والمركز البريطاني للتدريب. وتقوم هذه الكيانات بمزاولة أنشطة تعليمية دون الحصول علي موافقة الوزارة.

كما قامت اللجنة بمداهمة 10 كيانات وهمية اخري في مدينة الزقازيق بالشرقية في تخصصات البترول والحاسب وطب الاسنان منها اكاديمية الشرق بالزقازيق. وتم ارسال أوراقها لمديرية التضامن الاجتماعي في الشرقية لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالها مؤكداً أنه احاله جميع هذه الكيانات الوهمية إلي النيابة العامة.

اضاف أن لجنة الضبطية القضائية داهمت ايضا عدداً من الكيانات الوهمية في بني سويف وسوهاج. والتي أدعت أنها تمنح شهادات جامعية موثقة من وزارة الخارجية بالتعاون مع جامعات مصرية واجنبية كبري تؤهل الخريجين لسوق العمل. وشملت هذه الأماكن تخصصات الهندسة المعمارية. والحاسب الآلي. وهندسة البترول. والتحاليل الطبية والتمريض.

واقرأ أيضا:

النائب حسام المندوه لـ "الجمهورية أون لاين": معاهد بير السلم "فنكوش" أصحابها يخدعون الطلاب ويكسبون الملايين

خبراء التعليم: التشميع والغلق.. الحل النهائي لمواجهة ظاهرة بير السلم

الخريجون والطلاب: اكتشفنا النصب.. فى معاهد بير السلم بعد فوات الآوان





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق