بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

وجبة الفقراء .. تحتوي على الحديد والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم
يُقبل كثير من الناس على اللحوم بشراهة، من دون أن يدركوا أن هناك "لحما آخر" أرخص وألذ، ويعد غذاء غنيا بالبروتين، وعادة ما يطلق عليه اسم "لحم الفقراء"


 

يُقبل كثير من الناس على اللحوم بشراهة، من دون أن يدركوا أن هناك "لحما آخر" أرخص وألذ، ويعد غذاء غنيا بالبروتين، وعادة ما يطلق عليه اسم "لحم الفقراء".

ويعد العدس، الذي يعتبر بديلا مثاليا للحوم، أحد الأطعمة الصحية وغير المكلفة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية، لا سيما البروتين، التي تشتهر بها اللحوم، وفق ما ذكر موقع "ستاندرد ميديا"، الأحد.

ويحتوي العدس، مثل اللحوم، على نسبة عالية من البروتين، مما يجعله مكونا أساسيا لأي نظام غذائي نباتي، خصوصا أنه غني بالألياف الغذائية والحديد.

ويمكن طهي العدس مع الخضراوات، أو استخدامه حساء، أو حتى إضافته إلى بعض الحلويات. ومما يجعل العدس طعاما شائعا في كثير من البلدان، لا سيما المناطق الجافة، هو سهوله تحضيره.

وتتنوع ألوان العدس بتنوع عناصره الغذائية، فمنه الأحمر والأخضر والأصفر والرمادي والأسود، والبرتقالي، واخيرا العدس البني.

ومما قد لا يعرفه كثيرون، أن فوائد العدس لا تقتصر على الإنسان، بل تمتد إلى التربة والحيوانات. إذ عن قشور العدس يمكن أن تستخدم سمادا عضويا يزيد الأرض خصوبةً، وكذلك علفا للبقر الحلوب، كي ترفع إنتاجها من الحليب.

 ويحتوي العدس على العديد من العناصر المعدنية، خصوصا الحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم والفسفور، والكالسيوم والمغنيسيوم.

كما يحتوي على فيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 6، وفيتامين ج وفيتامين هـ، وحمض الفوليك وبعض الأحماض الأمينية الأساسية.

ويُعزز العدس وظيفة الكلى، ويساعد في الوقاية من تكون الحصوات، ويحسن أداء الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم، ويمنع الإصابة بالإمساك، ويُخلّص الجسم من الفضلات والسموم.

ويسهم العدس في التخفيف من أعراض القولون العصبي، كما ينظم وزن الجسم، لأنه يمنح الشعور بالشبع، الأمر الذي من شأنه أن يمنع تناول كمياتٍ كبيرة من الطعام.

ومن بين فوائد العدس أيضا، أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه، ويخلص الجسم من الكولسترول الضار، ويرفع مستوى الكولسترول الجيد.


 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

7 اعراض تؤكد نقص الحديد في جسمك.. اغربهم مرض بيكا

ويرجع ذلك الي كون الحديد من أهم العناصر الموجودة في جسم الإنسان، ويلعب دورًا حيويًا في إمداد خلايا الجسم بالأكسجين، كما يدخل في تخليق الهيموجلوبين (البروتين الموجود في كريات الدم الحمراء). ووفقًا لموقع "Everydayhealth". تبين ان هناك 7 أعراض تكشف الإصابة بنقص الحديد 1- التعب... المزيد

بالرغم من خطورته.. علاج للسكري قد يساعد فى خسارة الوزن الزائد

 وبالرغم من الآثار الجانبية التي يسببها الميتفورمين، فإنه يمكن أن يساهم في خسارة الوزن الزائد،  ووفقًا لموقع "Everydayhealth". وبحسب دراسة نشرت في صحيفة Diabetes Care في أبريل 2012، فإنه أدوية علاج السكري وتحديدًا (الميتفورمين) يمكن أن تساهم في خسارة الوزن الزائد، بالرغم... المزيد

تعرف على فوائد تناول المشروبات الدافئة في فصل الشتاء

أكد الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، مشيرًا إلى أهمية تناول المشروبات الدافئة في فصل الشتاء، خاصةً القهوة صباحًا، والشاي عصرًا، ونبات المورينجا مساءً، لاحتوائهم على جميع العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة جميع أعضاء الجسم. نقدم خلال هذا التقرير، فوائد المشروبات... المزيد

جذوع الأشجار الميتة تتحول إلى لوحات فنية في  ايطاليا..صور

وبدأ الشاب، ويدعى أندريا غانديني (22 عاما)، نحت جذوع الأشجار قبل 5 أعوام، وانتهى من منحوتته السادسة والستين في متنزه فيلابامفيلي الجمعة. وأمام غانديني معين لا ينضب من الأشجار في مدينة روما، التي تشتهر بأنها واحدة من أكثر مدن أوروبا اخضرارا، حيث توجد بها نحو 313 ألف شجرة، تزين متنزهاتها... المزيد

أهمها تقليل الملح ..7 ارشادات للتخلص من احتباس السوائل بالجسم قبل الدورة الشهرية

ووفقًا لموقع هيلثي نيوز، نستعرض أبرز الإرشادات التي يجب اتباعها للتخلص من السوائل الزائدة عن حاجة الجسم قبل الدورة الشهرية 1- التقليل من الملح يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة المالحة والجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح إلى احتباس السوائل بالجسم، لذا يجب على السيدات التقليل... المزيد

اترك تعليق