بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

واشنطن تقرر عدم فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني
كشفت مصادر مطلعة، أن أمريكا قررت عدم فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الوقت الحالي، وذلك في علامة على أن واشنطن ربما تترك الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية.


كشفت مصادر مطلعة، أن أمريكا قررت عدم فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الوقت الحالي، وذلك في علامة على أن واشنطن ربما تترك الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية.

وقال أحد المصادر شريطة عدم الكشف عن هويته "الحكمة سادت. نرى.. الأمر ليس مفيدا بالضرورة"، مضيفا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كان قد عارض إدراج ظريف على القائمة "في الوقت الحالي".

ولم تعطي المصادر أسبابا معينة للقرار الذي جاء بعد شهرين من زيادة التوتر بين البلدين بسبب هجمات على ناقلات نفط في الخليج تنحي واشنطن باللائمة فيها على طهران، وإسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة مما دفع الرئيس دونالد ترامب إلى إصدار أوامر بتوجيه ضربات جوية انتقامية قبل أن يتراجع عنها في اللحظات الأخيرة.

وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قال في 24 يونيو أن ظريف سيوضع على قائمة سوداء في ذلك الأسبوع، وهو موقف علني غير مألوف لأن الولايات المتحدة عادة لا تكشف مسبقا عن تلك القرارات لمنع أهدافها من نقل أصول خارج الاختصاص القضائي الأمريكي.

وبدورها، قللت طهران، من فرض عقوبات جديدة على إيران، ووصفتها، بأنها دعاية، مؤكدة أن الولايات المتحدة لم تترك مجالا لمزيد من العقوبات.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، إن "العقوبات الأمريكية التي أعلن عنها ترامب ليست سوى دعاية، وواشنطن قامت بتنفيذ كل العقوبات التي فرضتها، ولم تتبق أية عقوبات جديدة تستطيع فرضها".

وتابع أن "أمريكا فرضت عقوبات على الأفراد والشركات، وفرضت عقوبات ضد الإرهاب، وشنت حربا اقتصادية علينا، هل بقي عقوبات لم تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على إيران؟  فرضوا العقوبات علينا لمدة 40 عاما وما زلنا نقاومهم على مدى 40 عاما".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، ويتزايد القلق من إمكانية تفجر صراع محتمل في وقت تشدد فيه واشنطن العقوبات والضغوط السياسية على طهران وتكثف وجودها العسكري في المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن انسحابها من الاتفاق النووي، يوم 8 مايو 2018، وإعادة فرض جميع العقوبات ضد طهران، بما في ذلك والعقوبات الثانوية، ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع إيران.


نقلا عن sputniknews





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بعد انتخابه رئيسًا لتونس.. الملك سلمان يهنئ قيس سعيد

وعبّر الملك سلمان خلال اتصاله عن "تمنياته الصادقة لفخامته بالتوفيق، ولشعب تونس التقدم والازدهار".   وأعرب العاهل السعودي عن تطلعه "إلى تطوير وتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".   وبدوره أعرب... المزيد

ترامب: لا أمانع أن تحمي روسيا أو الصين أو نابليون بونابارت أكراد سوريا

وقال ترامب في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "بعد إنهاء خلافة داعش بنسبة 100% سحبت قواتنا من سوريا، فلندع سوريا والأسد ليحموا الأكراد ويقاتلوا تركيا من أجل أرضهم، لقد قلت لجنرالاتي: لما علينا أن نقاتل في سوريا، لنحمي أرض عدونا؟".   وتابع... المزيد

ترامب: جاهز تمامًا لتدمير الاقتصاد التركي وبسرعة  

وأكد ترامب في تصريح بثته "سكاي نيوز"، أن وزارة التجارة الأمريكية ستراجع اتفاقا تجاريا بقيمة 100 مليار دولار مع أنقرة. ولفت إلى  أنه جاهز تماما لتدمير الاقتصاد التركي وبسرعة إذا استمر القادة الأتراك في السير على هذا النهج الخطير والمدمر   وأضاف أن واشنطن ستفرض... المزيد

أكثر الهجمات دموية.. الشرطة الإثيوبية: مقتل 16 وإصابة 24 آخرين على يد مسلحين

ووقع الحادث حوالى الساعة الواحدة من صباح يوم، السبت، بالتوقيت المحلي فى أوبنو، وهى قرية صغيرة بمنطقة أفامبو التابعة لإقليم عفار بشمال شرق البلاد.   وقال أحمد حميد نائب مفوض الشرطة فى عفار لـ"رويترز"، "جاء المسلحون عبر جيبوتى وقتلوا الناس".  ... المزيد

روسيا بصدد إنعاش مشروع القطار الصاروخي

وذلك ردا على خروج الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ متوسطة المدى والنشر المحتمل لتلك الصواريخ في أوروبا.   وأشار كوروتشينكو،  إلى أن القطارات التي تحمل على متنها الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لا تختلف ملامحها عن شكل قطارات عادية. لذلك من الصعب جدا اكتشافها حتى من... المزيد

اترك تعليق