هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

واشنطن تقرر عدم فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني

كشفت مصادر مطلعة، أن أمريكا قررت عدم فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الوقت الحالي، وذلك في علامة على أن واشنطن ربما تترك الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية.

وقال أحد المصادر شريطة عدم الكشف عن هويته "الحكمة سادت. نرى.. الأمر ليس مفيدا بالضرورة"، مضيفا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كان قد عارض إدراج ظريف على القائمة "في الوقت الحالي".

ولم تعطي المصادر أسبابا معينة للقرار الذي جاء بعد شهرين من زيادة التوتر بين البلدين بسبب هجمات على ناقلات نفط في الخليج تنحي واشنطن باللائمة فيها على طهران، وإسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة مما دفع الرئيس دونالد ترامب إلى إصدار أوامر بتوجيه ضربات جوية انتقامية قبل أن يتراجع عنها في اللحظات الأخيرة.

وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قال في 24 يونيو أن ظريف سيوضع على قائمة سوداء في ذلك الأسبوع، وهو موقف علني غير مألوف لأن الولايات المتحدة عادة لا تكشف مسبقا عن تلك القرارات لمنع أهدافها من نقل أصول خارج الاختصاص القضائي الأمريكي.

وبدورها، قللت طهران، من فرض عقوبات جديدة على إيران، ووصفتها، بأنها دعاية، مؤكدة أن الولايات المتحدة لم تترك مجالا لمزيد من العقوبات.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، إن "العقوبات الأمريكية التي أعلن عنها ترامب ليست سوى دعاية، وواشنطن قامت بتنفيذ كل العقوبات التي فرضتها، ولم تتبق أية عقوبات جديدة تستطيع فرضها".

وتابع أن "أمريكا فرضت عقوبات على الأفراد والشركات، وفرضت عقوبات ضد الإرهاب، وشنت حربا اقتصادية علينا، هل بقي عقوبات لم تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على إيران؟  فرضوا العقوبات علينا لمدة 40 عاما وما زلنا نقاومهم على مدى 40 عاما".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، ويتزايد القلق من إمكانية تفجر صراع محتمل في وقت تشدد فيه واشنطن العقوبات والضغوط السياسية على طهران وتكثف وجودها العسكري في المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن انسحابها من الاتفاق النووي، يوم 8 مايو 2018، وإعادة فرض جميع العقوبات ضد طهران، بما في ذلك والعقوبات الثانوية، ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع إيران.

نقلا عن sputniknews





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

العثور على 50 حوتا نافقا جرفتها المياه إلى الشاطئ ..صور

عثر مجموعة من السائحين على أكثر من 50 حوتًا نافقًا بعد أن جرفتها المياه إلى شاطئ غرب أيسلندا. ووفقًا لصحيفة "ميرور"، رصد السائحون عبر طائرة هليكوبتر خلال جولة لمشاهدة معالم المدينة، حيتانًا نافقة على الشاطئ يوم الخميس الماضي. ووصف السائحون المشهد بأنه كان محزنًا للغاية.... المزيد

بعد وفاتها.. الأبنة اكتشفت نقل جثة أمها في السر لكلية طب

يفحص المحققون البريطانيون في ادعاء صادم حول نقل جثة مريضة من مستشفى في سرية تامة إلى مدرسة العلوم طبية دون إعلام أسرة المريضة المتوفية، و كأنها قطعة من اللحم. ووفقًا لصحيفة "ميرور" البريطانية، توفيت السيدة "جويندا هيجنز"، في شهر فبراير من هذا العام بمستشفى... المزيد

تيريزا ماي ترأس اجتماعا طارئا حول احتجاز إيران ناقلة النفط البريطانية

أكد مجلس الوزراء البريطاني، أن رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، تترأس غدًا، الإثنين، اجتماعًا وزاريًا على أعلى مستوى؛ لبحث أزمة ناقلة النفط البريطانية التي تحتجزها إيران.  وفي وقت سابق، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، أن بلاده، تتابع بقلق شديد تسارع وتيرة الأحداث والتصعيدات في... المزيد

أسترالي ينقذ صينيا من الغرق بسبب صورة سيلفي!

في مشهد بطولي تمكن سائح أسترالي عمره 19 عامًا من إنقاذ سائح صيني من الموت جرفته المياه أثناء التقاطه صورة سيلفي على جرف مائي بالقرب من بالي. ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، فإن جيك دافيسون، من بيرث، أنقذ السائح الصيني بعدما جرفته المياه، حيث قفز في المياه فور رؤيته لمشهد سقوط السائح... المزيد

قراصنة إيران يستبيحون الملاحة الدولية.. فيديو

إيران تصعد من عداء المجتمع الدولي باحتجاز ناقلات النفط، منها ناقلة "ام تي رياح" التي ترفع علم بنما، واتهمها الحرس الثوري بتهريب النفط الإيراني.    بعدها بساعات،  أعلن الحرس الثوري احتجاز ناقلة النفط البريطانية "استينا امبرو" بدعوى اصطدامها بقارب صيد... المزيد

اترك تعليق