اعلان جوجل
مصلحة الضرائب المصرية
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ننشر كلمة السلمي بالجلسة الثالثة لدور الانعقاد

أكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي ، رئيس البرلمان العربي " أن  دعم القضايا العربية الكبرى والاستراتيجية، وتعضيد العمل العربي المشترك خدمةً لمصالح أمتنا العربية، هو أساس عمل البرلمان العربي , مؤكدا متابعة البرلمان العربي  لمحاولات واتصالات تقوم بها قوة الاحتلال مع دول عالمية كبرى بهدف ضم الجولان السورى المحتل إلى قوة الاحتلال الغاشمة، مستغلة الظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة سوريا الشقيقة .جاء ذلك فى كلمته أمام الجلسة الثالثة لدور الانعقاد الثالث الفصل التشريعي الثاني التى عقدت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية .

 

وجدد السلمي رفض البرلمان العربي كل الممارسات التي تقوم بها سلطة الاحتلال، وسياستها المدانة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للجولان السوري المحتل، ومعروض على هذه الجلسة مشروع قرار بشأن التصدي لمخطط تغيير الوضع القانوني القائم للجولان العربي السوري المحتل.

 

وشدد السلمي على " إن حجم التحديات التي تواجهها الأمة العربية جسيمة، وصلت لدرجة عالية من الخطورة، فالقضية الفلسطينية قضية العرب الأولى تشهد تطورات خطيرة ومعقدة في ظل انقسام فلسطيني حاد ووقف للمساعدات الإنسانية وتهويد للقدس ومصادرة الأراضي والتحريض على السلطة الوطنية الفلسطينية؛ وتنامى الدور السلبي للقوى الإقليمية المجاورة للعالم العربي، إلى أن وصل الأمر أن تقوم هذه القوى بالتفاوض فيما بينها وفي اجتماعات علنية لتقرير مصير بعض الدول العربية، والعالم العربي لا يحرك ساكناً بل يقف موقف المتفرج.

وحذر رئيس البرلمان العربي من خطورة هذه التحديات، كما حذر من خطورة  استمرار بعض وسائل الإعلام العربية المؤثرة في التحريض على إسقاط الأنظمة العربية دون الإكتراث لما يترتب على ذلك، من غياب للأمن وتفتيت للمجتمعات ونهب للثروات وهدم للمكتسبات. 

 

ودعا السلمى الى  وقفة عربية صادقة، تواجه هذه التحديات الجسيمة، هدفها إنهاء الصراعات القائمة في بعض الدول العربية، حفاظاً على وحدتها وسلامة أراضيها وأمن شعوبها، ونحن على أعتاب عقد قمة عربية قريباً في دولة تونس الشقيقة، أدعو باسم البرلمان العربي ممثل الشعب العربي إلى التضامن العربي، الذي أساسه وحدة مصير الشعوب والدول العربية، وفق رؤية عربية شاملة وفاعلة، تحافظ على أمن واستقرار الدول العربية وتحقق مصالح شعوبها، ومعروض اليوم أمامكم، مشروع "الوثيقة العربية لتعزيز التضامن ومواجهة التحديات" لمناقشتها وإقرارها لرفعها للقمة العربية في اجتماعها القادم في الجمهورية التونسية.

 

ونوه رئيس البرلمان العربي بأن افتتاح الجلسة الثالثة من دور الإنعقاد الثالث، يأتي انعقادها بعد جلسة الاستماع الخاصة بالسودان الشقيق، التي توجت بصدور بيان تضامن مع جمهورية السودان وقعه المشاركون دعماً لطلب السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، تقديراً لجهود جمهورية السودان الجادة في مكافحة الإرهاب وحفظ السلام.

 

وثمن رئيس البرلمان العربي  عالياً تأسيس كيان الدول العربية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي دعت له المملكة العربية السعودية، ويضم سبع دول عربية بهدف تعزيز التنسيق والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية، ونؤكد دعمنا التام لقوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن، مشددين على ضرورة التصدي لخطر التدخل الخارجي من بعض الدول الإقليمية والدولية في شؤوننا الداخلية، والوقوف بوجه مخططات الإرهاب المقيت لضرب وحدة وسلامة دولنا ومجتمعاتنا العربية، مجددين مساندتنا للدول العربية في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذا العدو البغيض، كما نؤكد دعمنا للدول العربية الأقل نمواً من خلال خطة البرلمان العربي لدعم هذه الدول.

 

وقدم السلمي التهنئة  باسم البرلمان العربي  لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً بمناسبة تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقى للعام 2019م، ونحن على يقين بأن قيادة فخامته للاتحاد الافريقي، سيكون لها أكبر الأثر في تعزيز وتقوية العلاقات العربية الإفريقية لما فيه خير الشعبين العربي والإفريقي.

 

وإليكم النص الكامل لكلمة رئيس البرلمان العربي :

كلمة

الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي أمام الجلسة الثالثة لدور الانعقاد الثالث الفصل التشريعي الثاني

أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نفتتح باسم الله تعالى الجلسة الثالثة من دور الإنعقاد الثالث، التي يأتي انعقادها بعد جلسة الاستماع الخاصة بالسودان الشقيق، التي توجت بصدور بيان تضامن مع جمهورية السودان وقعه المشاركون دعماً لطلب السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، تقديراً لجهود جمهورية السودان الجادة في مكافحة الإرهاب وحفظ السلام.

أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي:

إن حجم التحديات التي تواجهها الأمة العربية جسيمة، وصلت لدرجة عالية من الخطورة، فالقضية الفلسطينية قضية العرب الأولى تشهد تطورات خطيرة ومعقدة في ظل انقسام فلسطيني حاد ووقف للمساعدات الإنسانية وتهويد للقدس ومصادرة الأراضي والتحريض على السلطة الوطنية الفلسطينية؛ وتنامى الدور السلبي للقوى الإقليمية المجاورة للعالم العربي، إلى أن وصل الأمر أن تقوم هذه القوى بالتفاوض فيما بينها وفي اجتماعات علنية لتقرير مصير بعض الدول العربية، والعالم العربي لا يحرك ساكناً بل يقف موقف المتفرج، وما زاد من خطورة هذه التحديات، هو استمرار بعض وسائل الإعلام العربية المؤثرة في التحريض على إسقاط الأنظمة العربية دون الإكتراث لما يترتب على ذلك، من غياب للأمن وتفتيت للمجتمعات ونهب للثروات وهدم للمكتسبات، كل ذلك يستوجب وقفة عربية صادقة، تواجه هذه التحديات الجسيمة، هدفها إنهاء الصراعات القائمة في بعض الدول العربية، حفاظاً على وحدتها وسلامة أراضيها وأمن شعوبها، ونحن على أعتاب عقد قمة عربية قريباً في دولة تونس الشقيقة، أدعو باسم البرلمان العربي ممثل الشعب العربي إلى التضامن العربي، الذي أساسه وحدة مصير الشعوب والدول العربية، وفق رؤية عربية شاملة وفاعلة، تحافظ على أمن واستقرار الدول العربية وتحقق مصالح شعوبها، ومعروض اليوم أمامكم، مشروع "الوثيقة العربية لتعزيز التضامن ومواجهة التحديات" لمناقشتها وإقرارها لرفعها للقمة العربية في اجتماعها القادم في الجمهورية التونسية.

أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي:

إن دعم القضايا العربية الكبرى والاستراتيجية، وتعضيد العمل العربي المشترك خدمةً لمصالح أمتنا العربية، هو أساس عمل البرلمان العربي، ولقد تابعنا محاولات واتصالات تقوم بها قوة الاحتلال مع دول عالمية كبرى بهدف ضم الجولان السورى المحتل إلى قوة الاحتلال الغاشمة، مستغلة الظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة سوريا الشقيقة، والبرلمان العربي يرفض كل الممارسات التي تقوم بها سلطة الاحتلال، وسياستها المدانة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للجولان السوري المحتل، ومعروض على هذه الجلسة مشروع قرار بشأن التصدي لمخطط تغيير الوضع القانوني القائم للجولان العربي السوري المحتل.

ونُثمن عالياً تأسيس كيان الدول العربية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي دعت له المملكة العربية السعودية، ويضم سبع دول عربية بهدف تعزيز التنسيق والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية، ونؤكد دعمنا التام لقوات التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن، مشددين على ضرورة التصدي لخطر التدخل الخارجي من بعض الدول الإقليمية والدولية في شؤوننا الداخلية، والوقوف بوجه مخططات الإرهاب المقيت لضرب وحدة وسلامة دولنا ومجتمعاتنا العربية، مجددين مساندتنا للدول العربية في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذا العدو البغيض، كما نؤكد دعمنا للدول العربية الأقل نمواً من خلال خطة البرلمان العربي لدعم هذه الدول.

ويسرني باسم البرلمان العربي أن أتقدم بخالص التهانى والتبريكات لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً بمناسبة تولى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقى للعام 2019م، ونحن على يقين بأن قيادة فخامته للاتحاد الافريقي، سيكون لها أكبر الأثر في تعزيز وتقوية العلاقات العربية الإفريقية لما فيه خير الشعبين العربي والإفريقي.

وختاماً،،، أتوجه لكم أصحاب المعالي أعضاء البرلمان العربي بالشكر والتقدير والامتنان، على جهودكم المخلصة وسعيكم المشهود خدمةً لشعبنا العربي الكريم، والشكر للأمانة العامة للبرلمان العربي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية على عملهم في تسهيل انعقاد أعمال هذه الجلسة.

اسأل الله عز وجل أن يوفقنا جميعاً لما فيه خير وعز وصلاح ونهضة أمتنا العربية

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ترامب: القوات الأمريكية لن تنسحب من كوريا الجنوبية

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون المقررة الأسبوع المقبل في هانوي لن تتناول سحب القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، أعلن ترامب أن الانسحاب "ليس من المواضيع المطروحة على الطاولة"، وذلك... المزيد

القبض على قاطع الرؤوس بتنظيم داعش

كشفت فضائية "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل منذ قليل، بأن أجهزة الأمن العراقية تمكنت من إلقاء القبض على قاطع الرؤوس في داعش. ألقت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 وإثر معلومات استخبارية دقيقة القبض على أحد الإرهابيين الذين تسللوا عبر الحدود العراقية السورية... المزيد

القبض على طفلتين بعد تنفيذهما سطو مسلح على أحد البنوك

ألقت الشرطة الأمريكية في ماساتشوستس القبض على مراهقتين عمريهما 14 و15 عاما بتهمة سرقة بنك، بعد عملية اقتحام وتهديد، نتجت عن سرقة مبلغ غير محدد من المال. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، قالت شرطة "فول ريفر" إن فتاة عمرها 14 عاما دخلت فرع بنك بايكوست في المدينة عصر الأربعاء،... المزيد

تحذير دولي من تجاوزات الحكومة الفنزويلية بقتل المتظاهرين

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش السلطات الفنزويلية من عدم استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين، بعد أن أطلقت الشرطة النار على شخصين وقتلتهما خلال محاولتهما منع اغلاق معبر حدودي مع البرازيل. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، قال جوتيريش في بيانه "الأمم المتحدة سوف تستمر... المزيد

"ثور هائج" يتسبب في أزمة اعتقالات خلال احتفال ديني بالهند

تسبب "ثور هائج" بحالة من الفوضى الكبيرة بين آلاف المشاركين خلال احتفال ديني، غير مرخص، بإحدى قرى جنوب الهند. وبحسب "سكاي نيوز عربية" وقع الحادث عندما قام سكان قرية ماثاكوندابالي قرب مدينة بنغالور جنوبي الهند بجمع أكثر من 100 ثور عند معبد محلي وتزيينها من أجل إطلاقها في... المزيد

البشير يصدر مرسوم جمهوري بتكليف وزراء وحكام للولايات

كلف الرئيس السوداني عمر البشير وكلاء الوزارات والأمناء العامين بتسيير الأمور، وكلف ضباطا من الجيش والشرطة والأمن للقيام بمهام ولاة الولايات. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، جاء في المرسوم الجمهوري تكليف فضل عبدالله فضل وزيرا لرئاسة الجمهورية، وأحمد سعد عمر وزيرا لرئاسة مجلس الوزراء،... المزيد

مجلس الأمن يطالب ميليشيات الحوثي بالانسحاب الفوري من الموانيء

دعا مجلس الأمن الدولي، المسلحين من ميليشيا الحوثي للتطبيق الفوري لاتفاق ينص على سحب قواتها من ثلاثة موانئ رئيسية. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، في إعلان صدر بالإجماع رحب أعضاء المجلس الـ15 بالاتفاق الأخير الذي رعته الأمم المتحدة مؤخرا بين المتمردين الحوثيين والتحالف العربي لدعم الشرعية... المزيد

مقتل طفل فسلطيني في مواجهات مع قوات الاحتلال بغزة

قتل فتى فلسطيني، اليوم الجمعة، برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات قرب السياج الحدودي شرق قطاع غزة خلال احتجاجات "مسيرات العودة"، وفق ما أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، قال المتحدث أشرف القدرة في بيان، إن يوسف سعيد حسين الداية (14 عاما)... المزيد

البشير: حل حكومة الوفاق الوطني والدعوة للحوار مع كافة الأطراف

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الجمعة، حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام، وحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أسابيع. وبحسب "سكاي نيوز عربية"، قال البشير في كلمة متلفزة من الخرطوم: "أعلن فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء الوطن... المزيد

مستندات جديدة تفضح دعم تركيا لمسلحي "داعش" في سوريا

كشفت قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل من أجل القضاء على تنظيم "داعش"، بنشر صورة لجواز سفر لأحد مسلحي تنظيم "داعش"، حصل على أختام تؤكد تحركه بحرية من وإلى تركيا، ولمرات عديدة، ما اعتبرته دليلا على دور تركيا في تسهيل دخول وخروج الإرهابيين من وإلى سوريا. وبحسب "سكاي... المزيد

ولي العهد السعودي يبحث مع الرئيس الصيني التعاون المشترك

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الجمعة، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي يقوم بجولة أسيوية تشمل أيضا باكستان والهند. ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الاستراتيجية السعودية الصينية،... المزيد

بالفيديو.. محلل سوري: يجب تكثيف الجهود الأمنية لضبط الدواعش المختبئين وسط المدنيين

قال حنا صالح، الباحث السياسي، إننا بالمراحل الأخيرة من الحرب ضد تنظيم داعش، لافتًا إلى أن المعركة الأخيرة أخذت من الوقت الكثير باعتبار أن التنظيم أقام الأنفاق والاستعدادات واتخذ من المدنيين دروعًا بشرية. وأضاف صالح خلال مداخلته مع الإعلامية سهام عبد القادر، بالفقرة الإخبارية المذاعة على... المزيد

اترك تعليق