هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ننشر توصيات اللجنة الفرعية المشكلة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والآداء

 ننشر "الجمهورية أون لاين" توصيات اللجنة الفرعية المشكلة بلجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، وفقا لما جاء في الحساب الختامي للسنة المالية 2017/2018، حسب نموذج موازنة البرامج والأداء، والذي يناقشه المجلس خلال جلساته العامة الأسبوع الجاري. 


وقسم التقرير توصيات اللجنة إلى جزأين الأول توصيات على إثر مناقشات ختامي الوزارات الستة للسنة المالية 2017/2018 وتوصيات عاملة لضمان اكتمال برنامج التحول إلى موازنة البرامج والأداء. 


وأوضح التقرير أنه بالنسبة للوزارت الستة "التعليم والتعليم العالي، التصالات، التضامن، النقل، الإسكان"، أنه تلاحظ أن جودة التقارير الربع سنوية ليست على القدر المأمول، وذلك متوقع لأن السنةالمالية 17/18 هي السنة الأولى للتطبيق المرحلة، لذلك تفهمت اللجنة نقص الجودة على المستوى المطلوب شرط أن ترتفع الجودة في السنة المالية التالية. 


وتضمن التقرير أهم ملاحظات وتوصيات اللجنة التي نتجت عن المناقشة الختامية. 


ت- التربية والتعليم والتعليم الفني 
-تم تغيير ختامي برامج وأداء من قبل الوزارة وذلك لتدني جودة مؤشرات قياس الأداء الموجودة به، وقد تسملته اللجنة بصورته الجديدة. 
- أوصت اللجنة بضرورة تحديث البرامج والمؤشرات الموجودة في موازنة البرامج والأداء للعام المالي القادم، والتقارير الربع سنوية اللاحقة بميعاد هذا التقرير لتوصف الجهود المبذولة من قبل الوزارة على ارض الواقع وتعطي صورة تفصيلية عن أداء الوزارة. 


- المركز الإقليمي لتعليم الكبار "سرس الليان" المنوفية
- كان هناك جدل واسع على أنشطة هذا المجلس وتبين من النقاش مع مسئولي المركز أنه يعمل منذ 2014 وحتى تاريخه في ظل اتفاقية بين الحكومة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، بخصوص تأسيس المركز الإقليمي لتعليم الكبار، "أسفيك"، كمركز من الفئة 2 يعمل تحت رعاية اليونسكو، وموقعه من السيد وزير التعليم السباق الدكتور محمود أبو النصر، في 4/4/2014، ولتم تعرض على مجلس النواب، ولم توقع من رئيس الجمهورية مما يعتبر مخالفة صريحة للمادة 152 بالدستور المصري وهو ما يستلزم معه تحديد المسئولية. 


- أوضح التقرير أنه تلاحظ انخفاض عدد الأنشطة التي قام بها المركز، حيث قام بـ 37 نشاط على مدار 4 سنوات، وهي عبارة عن دورات تدريبية وورش عمل وبرامج اعتماد. 


-موازنة المركز 10.8 مليون جنيه للعام المالي 17/18، وهو هيئة خدمية تابعة لوزارة التربية والتعليم، ولوحظ أن تكلفة الأنشطة بها نوع من المبالغة، كما أفاد مسئول المركز ‘ن حسب الاتفاقية "غير المعروضة على المجلس"، فالمركز يرسل تقارير عن أنشطته إلى منظقمة اليونسكو للمتابعة في حيث أن لا يوجد متابعةمن الجانب المصري، الذي يقوم بتمويل المركز من الموازنة العام، واقترحت اللجنة ان تشكل لجنة من قبل الحكومة لبحث الوضع المالي للمركز. 


واستعرض التقرير نشاط الهيئة العامة لتعليم الكبار، وأوصت اللجنة بإلغاء اليهئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وتحويل مهامها لبرنامج لمحو الأمية وتعليم الكبار يدرج في موازنات الوزارت المعنية بهذا المجال وتكون مسئولة عنه كلية، وذلك للقضاء على مشكلة انخفاض نسب الإنجاز وارتفاع حجم الاعتمادات التي تصرفها الهيئة والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها التوصية بتصفية الهيئة. 
واقترحت اللجنة إصدار قانون منظم لعملية محو الأمية في مصر وتحدي مسئولية من سيقوم بمحو الأمية في الجهات المختلفة في الدولة والمجتمع المدني. 


-    التعليم العالي والبحث العلمي

أوصت اللجنة بالتنسيق بين السياسات العامة التي تضعها الوزارة والجامعات والمستشفيات من خلال المجلس الأعلى للجامعات والارتقاء بجودة البرامج ومؤشرات قياس الأداء وتقديم موازنة برامج وأداء تبرز الجهود المبذولة من قبل الوزارة والموجودة على أرض الواقع من قبل الجامعات والمستشفايت الجامعية. 


كما تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية على نموذج مبدئي يضم البرامج والمؤشرات التي ستتضمنها موازنة البرامج والأداء للمستشفيات الجامعية، بهدف تعميمه على مستشفيات جمهورية مصر العربية. 


وأوصت اللجنة باتخاذ اللازم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العليم ووزارة المالية لحل المشاكل التي تواجه صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بعد أن حقق 200 مليون جنيه فائض في موازنة 2017/2018، وبالمناقشة اتضح أن هناك عراقيل في دورة الموافقة على البحوث المقدمة. 
•    التضامن الاجتماعي 
•    صندوق مكافحة وعلاج الإدمان 


أوصت اللجنة بدمج صندوق علاج الإدمان والمجلس القومي لعالج الإدمان وإعادة هيكلتهم لتقارب الرؤى والأهداف وتجنب الازدواجية في العمل، كما أوصت اللجنة بزيادة موارد الصندوق، والعمل على زيادة الرقم الوارد في خطة الصندوق لعام 19/20 لعلاج حالات الإدمان لتدنيه وهو 150 ألف حالة فقط، مما سيؤدي إلى عدم حل مشكلة الإدمان في مصر في الوقت القريب. 


التوصيات الهيكلية والفنية والتنسيقية 
وتضمن التقرير عدة توصيات عامة لضمان اكتمال برنامج التحول إلى موازنة البرامج والأداء، واحتوى القسم على 3 أنواع مختلفة من التوصيات العامة وهي 


التوصيات الهيكلية والتوصيات التنسيقية والتوصيات الفنية. 
* التوصيات الهيكلية 
1-    أوصت اللجنة بإشراك الجهاز المركز للمحاسبات وجميع الجهات الرقابية المنوط بها مراقبة أداء الحكومة بداية من العام المالي 2019/2020 للرقابة على تطبيق مؤشرات التقييم وتحديد معايير المقارنة وفقا لموازنة البرامج والأداء. 
2-    أوصت اللجنة باتخاذ التدابير اللازمة لمراجعة كافة القوانين واللوائح والقرارت المالية والأخرى ذات الصلة بما يحقق المتطلبات اللازمة لنجاح تطبيق نظام موازنة البرامج والأداء ويأتى على رأسها التحول إلى نظام محاسبة التكاليف لتحقيق الاهداف الإدارية المطلوبة وما يرتبط به م اتباع الاستحقاق، وتعديل التشريعات المختلفة المرتبطة  بإعداد الموازنة والرقابة على تنفيذها






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

"الصوب الزراعية" بقاعدة محمد نجيب العسكرية من أهم المشروعات القومية فى مصر.. فيديو

ينفرد برنامج "الحياة اليوم" من داخل قاعدة محمد نجيب العسكرية، وتحديداً منطقة الصوب الزراعية المحمية، بتغطية خاصة تقوم بها المذيعة "لبنى عسل" تستعرض خلالها ما تم إنجازه حتى الآن وتفاصيل أهم المشروعات القومية التى يجرى تنفيذها حالياً فى مصر، وهو مشروع "الصوب... المزيد

هل يتحرك الكاف باتخاذ الاجراءات القانونية ضد قنوات الاخوان بسرقة محتوى "كان 2019"

تعاني جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية من افتضاح أمرها بصورة دائمة على يد اعضائها انفسهم، وبقدر  ماتحاول الجماعة الارهابية فرض سياج من السرية على اسرارها الا ان القدر دائما يعاقبها بالفضائح التى تلاحقها. وأحدث الفضائح التى تعرضت لها الإخوان هي قرصنة الجماعة لحفل افتتاح بطولة الأمم... المزيد

"امواج " أول فرقة سمسمية لفتيات بورسعيد في الوطن العربي ..صور

نشأت أول فرقة سمسمية فتيات فى الوطن العربى تسمى فرقة"أمواج" للحفاظ على التراث والفلكلور البورسعيدى لتكون أول فرقة للسمسمية ابطالها من الفتيات في الوطن العربي . وتتكون فرقة أمواج للسمسمية تحت قيادة وإشراف وتدريب عازفة للسمسمية إيمان حدو البالغة من العمر عشرون عاماً  وتدرس فى... المزيد

(حوار) نائب الوزير للتعليم الفني: الإقبال على المدارس التطبيقية متزايد.. وتضمن فرص عمل

- لدينا 10 مدارس تكنولوجيا تطبيقية و8 آخرين تحت الدراسة - نبحث عن مستثمرين للتوسع في إنشاء المدارس التكنولوجية بمختلف المحافظات - خريجوا التعليم الفني لديهم فرصة للالتحاق بالجامعة أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تتجه نحو... المزيد

بالفيديو.. السيسي يلتقي وزير الدفاع ورئيس الأركان ومدير المخابرات الحربية.. ويستقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء  وجه الرئيس خلال الاجتماع التحية والتقدير لرجال القوات المسلحة، مشيدا بالبطولات والتضحيات التي... المزيد

اترك تعليق