• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

نظرة عامة على نظام رجيم الكيتو دايت.. للتخسيس فوائد وأضرار

الحمية الكيتونية أو ما يعرف بين الشباب بـ نظام رجيم الكيتو دايت يُعرف علميًا بأنه أحد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون، الأمر الذي يجعل الجسم وكامل الأعضاء الداخلية أمام حالة غذائية فريدة لا يزيد فيها حجم الكربوهيدرات عن 50 جرام يوميًا، ويتم استبدال كافة الوجبات الغنية بالكربوهيدات أو النشاويات بالدهون والبروتين.



آلية عمل نظام الكيتو للتخسيس حسب مجلة كنوزي : - منذ عام 1924 بدأ ما يُعرف حاليًا بنظام الكيتو دايت للتخسيس ولكن لم يتمحور هذا النظام الغذائي على إنقاص الوزن والتخسيس بل كان الغرض المُباشر منه هو علاج أمراض مثل الصرع، ومرض السكري من النوع الثاني.

إلا أن كيفية آلية عمل نظام الكيتو دايت للتخسيس تم اكتشافها بالصدفة على بعض المرضى الذين ظهر عليهم فقدان للوزن خلال فترة قصيرة،وهذا هو سبب شيوعه بين كافة الأنظمة الغذائية للتخسيس، لأنه وسيلة سريعة لإنقاص الوزن والتخسيس.

مبدأ عمل نظام كيتو دايت التقليدي للتخسيس قائم على خفض مُعدل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدارت ولا يتجاوز حجمها يوميًا عن 50 جرام فقط بما يساوي في الغالب 10% من الوجبات فيما يكون نسبة الدهون 70% و 20% للدهون.

لكن مع انخفاض نسبة الكربوهيدرات في الجسم عن الحدود المسموحة طبقا لموقع كنوزي للرشاقة والتخسيس يبدأ الجسم في البحث عن مصادر للطاقة لباقي الأعضاء في الجسم مثل القلب والعضلات، وفي تلك الحالة لا يجد الجسم سوى الدهون فيعمل على تكسيرها وتحويلها إلى كيتونات، ولعل هذا هو سبب تسمية نظام الكيتو بالحمية الكيتونية.

فوائد نظام الكيتو دايت للتخسيس

إنقاص الوزن والتخسيس خلال فترة سريعة جدًا.

التحكم في مستوى الدهون الضارة في الجسم، وفع مُعدل الدهون النافعة.

رغم أنه لا يوجد علاج لمرض السكري إلا أن كيتو دايت يُحسن بشكل كبير من الأعراض الناتجة عن بالتأثير على مستوى الأنسولين في الدم، جدير بالذكر أن تلك أهم فائدة لنظام كيتو دايت للتخسيس.

يُخفف من تكون الدهون الدهون الضارة حول المبايض عند النساء أو ما يُعرف بمتلازمة تكيسات المبايض.

اتباع نظام كيتو بشكل سليم يوفر حمايةووقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه بذلك يمنع تصلب الشرايين ويتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم.

 يُساعد في تخفيف أعراض عديدة منها الصرع، الزهايمر، الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.

يحرم نظام كيتو دايت الخلايا السرطانية من السكر على المدى الطويل مما يُهدد نموها بشكل مُباشر، إذ لا تستطيع الخلايا السرطانية على استخدام الكيتونات كمصدر للنمو أو الطاقة للتكاثر والانتشار في الجسم، ولا يُغني هذا عن تناول العلاج.

أكلات نظام الكيتو دايت

الأسماك والمأكولات البحرية.

اللحوم والدواجن

البيض

التوت

بعض منتجات الألبان مثل الجنية، الزبدة، القشطة.

المكسرات.

الألياف الطبيعية مثل الخضروات والفاكهة ذات الكربوهيدارت المنخفضة جدًا مثل التوت، الأفوكادو.

كيفية تطبيق رجيم الكيتو في أسبوع

لا يتوفر تقدير أو مقياس مُحدد للأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو دايت للتخسيس، باستثناء الابتعاد عن الكربوهيدارت والسكريات بقدر المُستطاع، لكن الوصف العام لنظام الكيتو دايت هو تناول كافة الأطعمة التي تحتوي على الدهون والبروتين عند الشعور بالجوع، ويُستحسن اتباع جدول رجيم كيتو في الأسبوع ويحتوي على كامل الارشادات والوجبات الثلاثة أو ما يقابلها من حيث الدهون والبروتينات.

أضرار نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس.

قبل حصر أهم الاعراض الجانبية والأضرار المُحتملة لنظام  healthline يجب العلم بضرورة اتباع نظام كيتو للتخسيس تحت رعاية طبيب تغذية مُتخصص، لتجنب الأعراض الجانبية والمُضاعفات الوارد حدوثها مثل : -

زكام الكيتو : - وهي حالة مرضية تشمل عدة أعراض تأتي مُجتمعة أو منفردة مثل ضعف عام للجسم، قلة تركيز، شراهة كبيرة وجوع متواصل، اضطربات هضمية مثل الاسهال والامساك.

تغير في رائحة البول.

ارتفاع مُعدل الكوليسترول الضار في الجسم تسارع في ضربات القلب.

جانب الخطر يتمثل في نقص الألياف الغذائية الهامة للجسم التي نجدها في الخضروات الطازجة، وسيخلق هذا خلل في العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الحديد، الفوسفور، وباقي الفيتامينات.

تتأثر الكلى والكبد شكل كبير لأسباب تتعلق بارتفاع نسبة البروتين التي ستعجز الكلى عن تصريفها، وربما يضر الكلى بتكون حصوات في الكلى أو الحالب كما أن الكبد سيبدوا مُهددًا بسبب تراكم الدهون.

آراء بعض أطباء التغذية والرجيم حول نظام كيتو للتخسيس

يرى مُعظم أطباء وأخصائي التغذية أن نظام كيتو مُفيد جدًا لبعض المرضى وبشكل خاص لمرضى الصرع، لكن لا يُنصح بإتباع نظام كيتو دايت للتخسيس للأشخاص الذين لا يعانون من أية مُشكلات صحية، وأن إنقاص الوزن يتطلب إتباع مزيد من الاجراءات لا تتعلق بالطعام فحسب بل تنظيمه وممارسة الرياضة باستمرار.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق