هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

نصائح لمرضى السكر للوقاية من تأثيرات الموجة الحارة
تشهد محافظات مصر، خلال الفترة الحالية، موجة حارة هي الأعلى من نوعها خلال الـ21 عامًا الماضية، ووصلت درجات الحرارة إلى 46 درجة مئوية في بعض المناطق وذلك وفقًا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية.


تشهد محافظات مصر، خلال الفترة الحالية، موجة حارة هي الأعلى من نوعها خلال الـ21 عامًا الماضية، ووصلت درجات الحرارة إلى 46 درجة مئوية في بعض المناطق وذلك وفقًا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة، والتعرض للشمس خلال ساعات النهار إلى مضاعفات صحية خطيرة على البشر بشكل عام، وعلى المصابين بمرض السكري بشكل خاص.

ويؤدي التعرض الطويل لدرجات الحرارة العالية إلى إصابة مرضى السكري بالجلطات، والتهابات الكلى والمسالك البولية وغيرها.

وفى هذا السياق، أكد الدكتور سامح عبد الشكور عميد المعهد القومي للسكر السابق، أن مرضى السكري يتعرضون لفقدان السوائل عند التبول لأن الكلى تحاول التخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق إخراجه في البول، موضحًا أنه مع ارتفاع درجات الحرارة يزداد معدل تبخر الماء من الجسم عن طريق التعرق، وبالتالي يزداد تركيز السكر بالدم.

وأضاف عبد الشكور أن السكر الزائد في الدم يترسب على الشرايين مسببًا لزوجة الدم التي قد تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها مكونة الجلطات.

وأشار العميد السابق لمعهد السكر القومي إلى أن فقدان سوائل الجسم خلال الموجات الحارة يؤدي لزيادة تركيز الأملاح في الدم، وبالتالي تترسب تلك الأملاح على الكلى مما يؤدي لتكون الحصوات والإصابة بالتهابات المسالك البولية.

ولتجنب تأثير ارتفاع درجات الحرارة، قدم عميد المعهد القومي للسكر السابق مجموعة من الإرشادات التي يجب على مرضى السكري اتباعها عند ارتفاع درجات الحرارة، من بينها:

1- الحرص على ضبط السكر في الدم، من خلال المواظبة على تناول أدوية السكري في مواعيدها.

2- شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم، على الأقل 3 لترات يوميًا، وذلك لضمان تعويض الجسم عن السوائل المفقودة.

3- تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح والمياه، اللازمة لتعويض الأملاح والسوائل المفقودة، وكذلك لاحتوائها على الألياف التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

4- الابتعاد عن الأطعمة المملحة، مثل المخللات، لتجنب التعرض لزيادة تركيز الأملاح بالجسم عند التعرق.

5- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة قدر المستطاع.

6- عدم بذل مجهود شاق أثناء ارتفاع درجة حرارة، وخاصة عند التعرض للشمس.

7- الحرص على ارتداء ملابس قطنية فضفاضة وفاتحة اللون لدورها في امتصاص العرق وحجب أشعة الشمس.

8- الحرص على ارتداء كاب أبيض، أو شمسية فاتحة اللون لحجب اشعة الشمس عن الرأس وعدم التعرض لضربة شمس.

9- المكوث في أماكن جيدة التهوية بقدر المستطاع والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

10- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها مدرة للبول والتي تساهم في فقدان السوائل من الجسم.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

للأمهات.. أدوية محظور تناولها خلال فترة الرضاعة

وينصح الأطباء المتخصصون في أمراض النساء بتجنب الأدوية خلال فترة الرضاعة، والتوجه للطبيب المختص إذا شعرت المرأة بأي مشكلة صحية. في هذا السياق، قال الدكتور ساجد المظالي، استشاري ومدرس أمراض النساء والتوليد والعقم، إن هناك عدة أنوع من الأدوية يجب تجنبها أثناء فترة الرضاعة، حتى لا تؤثر أثارها... المزيد

المصري لحقوق المرأة يطلق المحاضرة الأولى ضمن سلسلة تدريباته الالكترونية

تُعد الحلقة الأولى و الخاصة بتنظيم المبادرات الشبابية و تأسيس الجمعيات الأهلية واحدة من 7 حلقات مصورة مدة كل حلقة ١٠ دقائق تستعرض الإطار القانونى، التخطيط وقياس الاحتياجات، بناء وإدارة فريق العمل، الرصد والمتابعة والتقييم.  ومن الجدير بالذكر أن سلسلة التدريبات ستتم في إطار ثلاث... المزيد

التضامن تعلن عن توفر خدمة رفيق المسن

وهي (جمعية الرعاية بالمحبة وجمعية الباقيات الصالحات وجمعية الرعاية الاجتماعية بكرموز ) وذلك في المحافظات التي يستهدفها المشروع وهي (القاهرة -الجيزة - القليوبية والاسكندرية ) من خلال استمارة طلب خدمة رفيق المسن وارسالها عبر البريد الالكتروني[email protected]  كما يمكن ايضاً تقديم الاستمارة... المزيد

6 عادات صحية تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع

ويعد مرض ضغط الدم المرتفع، من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا على مستوى العالم، وذلك وفقًا لعدد من الإحصائيات التي أجرتها المنظمات الصحية. ويقول خبراء الصحة إن هناك عدد من العادات الصحية يمكنها المساهمة في التحكم في ضغط الدم، والوقاية من المضاعفات المرتبطة به، وذلك وفقًا لموقع Everydayhealth.... المزيد

بمرتب 700 الف جنيه.. أسرة تبحث عن مربية لابنتها.. لهذا السبب

أعلن زوجان بريطانيان، استعدادهما لدفع 39 ألف جنيه إسترليني ( 48 ألف دولار)، راتبًا سنويًا لمربية أطفال، يمكنها مساعدة ابنتهما البالغة من العمر 8 سنوات، في أن تصبح نجمة على منصة يوتيوب. وبحسب موقع "ديلي ميل" البريطاني، يتعين على المتقدمين أن يكونوا من ذوي الخبرة في مجال رعاية... المزيد

اترك تعليق