بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

منوفى: إطلاق كارت الفلاح فى اربع محافظات
تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري من المهندس على عبد المجيد منوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة تقرير مفصل عن الموقف التنفيذي للبروتوكولات والمشروعات القومية التي تتولى الهيئة تنفيذها مع العديد من الوزارات طبقا للخطة الإستراتيجية للدولة المصرية.


أفاد رئيس الهيئة في تقريره بأن مشروع الحيز العمراني بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية  بتكلفة 210 مليون جنيه قد تم الإنتهاء من تحديد وتثبيت ورصد علامات الحيز العمراني لعدد 439  قرية ونجع وكفر بالمرحلة الثالثة خلال الربع الأول من السنة المالية 2019-2020  ليصل جملة ما تم تنفيذه بكل المراحل الى 14218 قرية وكفر وعدد 131 مدينة.

كما صرح منوفى بان  بروتوكول  ترسيم الحيازة الزراعية ( كارت الفلاح ) الموقع مع وزارة الزراعة بتكلفة 10 مليون جنية والذي يهدف إلي إنتاج خرائط رقمية في عدد 6 محافظات بغرض التحول من النظام الورقي إلى النظام الآلي باستخدام ما يسمى بكارت الفلاح  بين السادة أصحاب الحيازات الزراعية والدولة لضمان توصيل مستلزمات الإنتاج  لمستحقيها  حيث تم نهو العمل و إطلاق الكارت وبدأ العمل  في الأربع محافظات المتبقية من المرحلة الأولى وهي محافظات البحيرة - الشرقية - سوهاج - اسيوط   .

وبالنسبة لبروتوكول حصر أملاك  الأوقاف وتوقيعها  على خرائط رقمية وورقية  بالتعاون مع وزارة الإتصالات وهيئة الأوقاف المصرية بتكلفة 12 مليون جنيه تم تسليم 25 منطقة أوقاف  بنسبة تنفيذ  100% وجاري الاتفاق على طباعة النسخة الثالثة من أطلس الأوقاف  (92 ) مجلد  يتضمن خرائط حصر ممتلكات الأوقاف داخل الجمهورية وخارجها وكذلك جاري التحضير لدورات تدريبية للعاملين بالأوقاف . وتشترك لجنة من هيئة المساحة  في تطوير نظام معلومات أراضي هيئة الأوقاف .

 المشروع القومي للطرق 2030 الذي يتم بالتعاون مع هيئة الطرق والكباري وجهاز مشروعات التعمير والهيئة العامة للطرق ... بتكلفة حوالي  115 مليون جنيه .وقد انتهت الهيئة من تنفيذ أعمال الرفع المساحي لأربعة محاور ( محاور قوص - نقادة  وسمالوط ودراو وديروط لربط شرق النيل بغربه  ) وقدرت تعويضاتها بحوالي مليار جنيه وكذلك طرق ( روض الفرج و 30 يونيو وشبرا بنها الحر والإقليمي الدولي ووادي النطرون العلمين) حيث تم صرف تعويضات 311 مليون جنيه لهذه الطرق خلال فترة التقرير ليصل ماتم صرفه  مبلغ حوالي 3.3 مليار جنية من إجمالي 4 مليار جنيه تقريبا بنسبة صرف حوالي 83%.

بروتوكول مشروعات الري لحصر ورفع وتوقيع مشروعات الري على خرائط مساحية ٢٥٠٠:١ لصالح مصلحة الري بتكلفة 100 مليون جنيه تم إنهاء خرائط PDF لـعدد 20 محافظة وانتهت الهيئة من محافظتي القاهرة والجيزة بنسب تنفيذ 90% و 30% .  كما تم تسليم خرائط حماية النيل للوجهين البحري والقبلي والقاهرة الكبرى وجاري دراسة مد فترة البروتوكول لمدة 3 سنوات .

بروتوكول حصر أملاك الصرف بالتعاون مع هيئة الصرف وشركة التعمير لخدمات التسجيل العقاري بتكلفة 20 مليون جنيه حيث تم رفع  وتسليم  كافة أملاك الهيئة من المباني الإدارية وعددها 33 إدارة  موقعة  على خرائط   P D F موضحا بها الإحداثيات وإدخالها بقواعد البيانات كما تم معالجة الملاحظات التي وردت من الصرف على الأعمال  .

تعويضات أهالي النوبة نتيجة بناء السد العالي وتعلية خزان أسوان بالتعاون مع محافظة أسوان وتم إنهاء المرحلة الأولى وهي أعمال الرفع المساحي لمناطق خور قندي ووادي الأمل )بنسبة تنفيذ 100% وتم تسليم الأعمال للمحافظة كما قامت مساحة أسوان الرفع المساحي للمنازل الخاصة بالنوبيين وقد أعلن محافظ أسوان غلق باب التظلمات للمتخلفين عن  تسجيل أسمائهم من المتضررين وبظهور نتيجة بحث التظلمات سيتم تسليم الأراضي والشقق السكنية لكل المتضررين كل حسب رغبته مع العلم انه تم إستضافة م علي في لقاءات تليفزيونية لإلقاء الضوء على آلية تعويض المتضررين.

وفي إحتفالية مصغرة تم تسليم أطلس هيئة السد العالي الذي تم تنفيذه بمعرفة هيئة المساحة و يتضمن دليل خرائط منافع خزان أسوان وذلك بحضور رئيس هيئة السد العالي وبعض قيادات الهيئة وكذا تم تدريب مجموعة من السادة مهنديسى هيىة السد العالي  على تلك الخرائط .

وفي مجال المحافظة علي مستندات الهيئة من الكوارث الطبيعية مثل الحرائق والمياه ..فقد إنتهى الأرشيف الإلكتروني من أرشفة حوالي (15000) إستمارة من  استمارات مشروعات النفع العام مثل الطرق والري والصرف .. بمحافظات الدقهلية ودمياط و اسكندرية.. وكذلك انتهى من حوالي(12000) إستمارة تغيير وهي الإستمارة التي تعد شهادة ميلاد وتغيرات  لكل قطعة أرض وعقار علي مستوي الجمهورية. كما يتابع بصفة مستمرة أعمال ترميم الخرائط الأصلية والمستندات والتي تتم بمعمل الترميم بالهيئة وذلك حرصا على المصادر المساحية بالهيئة  .

 الخدمات المباشرة  المقدمة  للمواطنين وحل مشاكلهم  فقد قامت الهيئة بتسجيل عدد 24000   قطعة أرض وعقار بالإضافة الى حل حوالي 5000  مسألة من مسائل فصل الحد ووضع العلامات  المساحية على الحدود بين السادة أصحاب الشأن ... خلال  فترة التقرير.

وفي مجال التدريب والتنمية البشرية  قام مركز التدريب الرئيسي وفروعه بنشاط مكثف خلال فترة التقرير وذلك بتنفيذ 54 دورة لعدد حوالى 700 متدرب منهم حوالى 300 متدرب تدريب صيفى مجانى لطلاب الجامعات شعبة المساحة والخرائط وعدد 350 متدرب من غير العاملين بالهيئة برسوم فى دورات الرفع المساحى و الاوتوكاد والميزانية ونظم المعلومات الجغرافية (ARC-GIS)  إضافة الى 50 متدرب تم تدريبهم  خارج الهيئة في دورات ( إدارة المشروعات - القيادات الشابة - التدريب الإستراتيجي برنامج  وطنى 2030) الى جانب دورة خاصة لمهندسي السد العالى فى قراءة ومعالجة بيانات الخرائط الرقمية بإستخدام الاوتوكاد (ARC-GIS ) وذلك في إطار التعاون مع الهيئات التابعة للوزارة .

وأشار منوفي أن من الأعمال  التي تم إسنادها للهيئة مثلث ماسبيرو والتي حرصت الدولة - ممثلة في وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة وصندوق العشوائيات - على تكليف هيئة المساحة بالمشاركة في أعمال تعويضات المتضررين من نزع ملكية اراضي المنطقة  .

ومن إنجازات الهيئة ايضا اعمال الرفع المساحي  لمثلث بشتيل الذي يعتبر نقلة حضارية لمحافظة الجيزة فهو نقطة ربط رئيسية بين المحاور والطرق المرورية الجديدة والقديمة لشمال مصر وجنوبها  وذلك بالتنسيق مع وزارتي النقل والإسكان.

كما تم تسليم أعمال الرفع المساحي لأراضى قرى شباب الخريجين  بجمعية 25 يناير التابعة  لمراقبة جنوب التحرير بمحافظة البحيرة حيث تم تسليم عدد ٢ نسخة من ١٤ خريطة مقياس ١/ ٢٥٠٠ وعدد ١٤ ملزمة معتمدة تتضمن جميع قطع أراضي الجمعية.

وكذا تم إستئناف الأعمال المساحية الخاصة بمنطقة سفنكس بالشيخ زايد بالتنسيق مع المجتمعات العمرانية الجديدة .

وقد شارك  في إجتماع اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ تطوير محور ترعة  المحمودية بحضور معالي وزير الري ووزير الإسكان .

كما نجحت الهيئة في المتابعة لدى مجلس الوزراء وتفضل السيد رئيس مجلس الوزراء بإصدار الكتاب الدوري الذي يؤكد على ضرورة إلزام الوزارات والجهات بالتنسيق مع هيئة المساحة بشأن وضع المواصفات الخاصة بالخرائط المساحية المطلوب إنتاجها من جانب جهات أخرى غير الهيئة لضمان دقتها  مع موافاة الهيئة بنسخة من تلك الخرائط لتسجيلها بقاعدة البيانات المخصصة لها حتى يتسنى للجهات الأخرى الإستفادة من تلك الخرائط في حالة طلبها .

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإنتهاء من أعمال  ترميم وتأهيل ديوان عام الهيئة من صرف صحي دهانات للواجهات  ذلك ضمن خطة الهيئة لتأهيل وصيانة ثروتها من المباني بالقاهرة والمحافظات .

وحرصا من الهيئة على تقديم  الدور الإجتماعي   للعاملين للتخفيف من أعبائهم فقد قام رئيس الهيئة بافتتاح معرض مستلزمات المدارس بأسعار تقل عن أسعار السوق  بنسبة خصم فارقة وذلك في إطار مبادرة أهلا بالمدارس بالتعاون مع نقابة العاملين بالهيئة التي كان لها دور اساسي ومهم في اقامة هذا المعرض.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مواقيت الصلاة  في مصراليوم  الأربعاء 16 أكتوبر 2019

مواقيت الصلاة فى القاهرة    الفجر 4:30   ص    الظهر 11:40 ص    العصر 2:57    المغرب5:25¹    العشاء 6:42       مواعيد الصلاة فى الإسكندرية    الفجر 4:35 ص    الظهر... المزيد

تعرف على درجات الحرارة اليوم الأربعاء

وأضافت الهيئة في بيان لها، أن الرؤية في الشبورة المائية تقل صباحا على مناطق من شمال البلاد، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على مناطق من سيناء، وجنوب البلاد، وسلاسل جبال البحر الأحمر، تكون غزيرة ورعدية أحيانا، وتصل إلى حد السيول على بعض المناطق.... المزيد

عبدالمقصود: الطفلة "أماني" تحتاج لسنوات من العلاج النفسي (فيديو)

وأضاف "عبدالمقصود"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "منتصف الأسبوع"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، الذي يقدمه الإعلامي ريمون فضل الله، أن المركز على استعداد تام لتقديم كل سبل الرعاية النفسية والصحية، وعرضها على مجموعة من الأخصائيين النفسيين حتى يتم تأهيلها نفسيا، علاوة على... المزيد

اليوم.. ختام أعمال المؤتمر العالمي للإفتاء

اختتم الثلاثاء فعاليات اليوم الأول للمؤتمر العالمي الخامس للإفتاء بمشاركة وفود من 85 دولة على مستوى العالم، لمناقشة "الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي، حيث عقد على مدار اليوم عدد من الجلسات وتم مناقشة العديد من الأبحاث المهمة حول موضوع المؤتمر الذي تنتهي فعالياته اليوم الأربعاء.... المزيد

إختيار أحمد عمارة الشخصية الأولى لتقديم "مدرسة الحياة" بالإمارات 

وكتب عمارة منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "شرفت بأن يتم اختياري الشخصية الأولى التي تقدم أول فعالية لمبادرة "مدرسة الحياة" التابعة للبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة بالإمارات العربية المتحدة، بعنوان "كيف تعيش السلام الداخلي" بحضور قرابة ٥٠٠٠ آلاف شخص مشارك... المزيد

اترك تعليق