بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

منسق المبادرة الامريكية "إزدهار أفريقيا": فرص واعدة للشركات العالمية للاستثمار في القارة السمراء
أكد ماثيو ريس ، منسق المبادرة الامريكية " إزدهار أفريقيا " أن القارة الأفريقية تمتلك فرصا هائلة للإستثمار، وأن أنظار المستثمرين والشركات العالمية الكبرى، بدأت تنظر وتتجه بجدية للاستثمار في القارة السمراء لما تملكة من ثروات وإمكانيات هائلة.

 

 

شاهد البث المباشر

موعد مباراة مصر وكوت ديفوار بنهائي أمم إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة منتخب مصر الاوليمبى وكوت ديفوار بنهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة غانا وجنوب إفريقيا الجمعة 22 - 11 - 2019 فى كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة مصر الاوليمبى وكوت ديفوار الجمعة 22 - 11 - 2019 فى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

 


 

 

 
مصر على رأس الدول الافريقية التي حققت معدلات نمو مرتفعة
 
 
قال أن عددا من الدول الأفريقية – وعلى رأسها مصر – نجحت خلال السنوات القليلة الماضية من تحقيق معدلات نمو إقتصادي مرتفع تخطى 5% ، وأن هذه المعدلات المتسارعة جعلت أفريقيا محط أنظار المستثمرين من كل أنحاء العالم ، وفي مقدمتهم المستثمريين الأمريكيين.
 
 
جاء ذلك أمس في اللقاء الذي عقدته غرفة التجارة الأمريكية بمصر برئاسة الدكتور شريف كامل، وبحضور دورثي شي ، نائب القائم بأعمال السفارة الامريكية بالقاهرة ، وعدد كبير من أعضاء غرفة التجارة الامريكية.
 
 
واستعرض  ماثيو ريس ، خلال اللقاء  مبادرة "إزدهار أفريقيا" وهى المبادرة التي تستهدف من خلالها الحكومة الأمريكية تعزيز التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة الامريكية وإفريقيا ، وزيادة تواجد القطاع الخاص في القارة السمراء ، مشيرا الى ان هناك توجه أمريكي نحو القارة الأفريقية من جانب القطاع الخاص، خاصة وأن أفريقيا تضم 6 من أسرع 10 اقتصادات في العالم، وسوقا كبيرا يشمل اكثر من مليار نسمة ، وهو ما يعني ان أفريقيا تلعب دورا محوريا في الاقتصاد العالمي.
 
 
وقال أن المبادرة تعمل على : تطوير وتنسيق القدرات والجهود لدى الجانب الأمريكيى من خلال تنسيق موارد الحكومة الامريكية لدعم التعاملات الحكومية والتجارية في كافة مراحلها ، وإنشاء خدمة الشباك الواحد حيث تستطيع الشركات الأمريكية والأفريقية من خلاله الحصول على مجموعة متكاملة من خدمات الحكومة الامريكية .
 
 
وأضاف أن المبادرة تعمل أيضا على تيسير المعاملات التجارية من خلال تسهيل حصول الشركات على البيانات والمعلومات اللازمة ، وتقديم الدعم المطلوب بشأن التمويل اللازم في المجالات التي لايستطيع القطاع الخاص توفير الفرص بها داخل أفريقيا ، بالإضافة الى تقليل الحواجز أمام القطاع الخاص في مجالي التجارة والاستثمار ، وبناء قدرات المسؤولين في البلدان الافريقية لكي يتمكنوا من تطبيق سياسات وإتفاقيات التجارة والإستثمار بشكل سليم .
 
 
وأكد ريس أن المبادرة الامريكية لا ترتبط بوجود إدارة أمريكية بعينها، وانه تم إطلاقها من أجل بناء مستقبل للعلاقات مع افريقيا، مشيرا الي ان المؤشرات الحالية لا تعكس حجم العلاقات التاريخية التي تمتد لعقود طويلة.
 
 
وأكد أن هناك فرصا هائلة في القارة الأفريقية في مجالات الطاقة المتجددة وتحليه المياه ومشروعات البنية التحتية بشكل عام، مشيرا الى ان هناك نحو ١٦ وزارة حكومية ووكالات تمويلية من بينها بنك التصدير والاستيراد الامريكي، وصندوق "الاوبك"، تستهدف جميعها توفير إطار تمويلي لتعزيز التجارة والاستثمار في الدول الافريقية.
 
 
وأضاف ان الشركات الامريكية طالبت منذ سنوات بتسهيل الحصول على خدمات لدعم التجارة والاستثمار مع افريقيا، وتابع: المبادرة تستجيب لتلك المطالب من خلال توفير خدمة الشباك الواحد الذي يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات الي رجال الاعمال الأمريكيين والأفارقة.
 
 
وقال ان ابرز المشكلات التي تواجه القطاع الخاص المستثمر في افريقيا تكمن في صعوبة انتقال وتحويل الأموال، لكنه أشار الي ان المبادرة تتضمن مقترحات بعقد اتفاقيات مع الحكومات الافريقية لحل هذه المشكلة.
 
 
من جانبه قال أسامة بشاي المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ان شركته لديها العديد من المشروعات في افريقيا أغلبها في البنية التحتية وقطاعات المياه ، و أن مصر لازالت حتى الان افضل مقصد استثماري في مجال البنية التحتية والاستثمار العقاري.
وقال أحمد خليل مدير العلاقات الحكومية وشمال افريقيا بشركة جونسون اند جونسون إن القطاع الخاص يؤمن بأن مصر بوابة لأفريقيا وأنها يمكن ان تلعب دورا رئيسيا في دعم وتعزيز التجارة والاستثمار في القارة.
 
 
واوضح ان شركته قامت بالعديد من الاعمال في افريقيا، منها القطاع الطبي عبر المشاركة في توفير مصل الايبولا، فضلا عن استثمارات الشركة في السوق الإثيوبية.
 
 
واكد وائل عبدوش مدير شركة اَي بي ام، ان شركته تركز بشدة على ملف التحول الرقمي في مصر والقارة السمراء، موضحا ان الشركة مهتمة بالتوسع في افريقيا والتوجه نحو أسواق جديدة، خاصة في ظل عدد السكان ومعدلات النمو الاقتصادي المتحققة.
وأضاف ان افريقيا تحتاج خلال الفترة المقبلة تعزيز الاستثمارات في رأس المال البشري، الي جانب قطاعات الصحة والتعليم، لافتا الي ان الشركة تمكنت على مدار الاعوام الماضية في افتتاح مكاتب في السنغال وغانا وكينيا وغيرها من الدول.
 
 
واشار الي أن التحول الرقمي سيفتح العديد من الفرص الاستثمارية التي ستعزز التواجد في السوق الافريقية والتي ستطال كافة القطاعات الاقتصادية.
 
 
واوضح ان الفترة المقبلة ستشهد تكثيفا لتحركات الشركات لزيادة تواجدها في القارة الافريقية على خليفة المبادرة الامريكية بما يسهم في استغلال الفرص المتاحة هناك.

 

 

شاهد البث المباشر

موعد مباراة مصر وكوت ديفوار بنهائي أمم إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة منتخب مصر الاوليمبى وكوت ديفوار بنهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة غانا وجنوب إفريقيا الجمعة 22 - 11 - 2019 فى كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة مصر الاوليمبى وكوت ديفوار الجمعة 22 - 11 - 2019 فى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق