هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

منتدى الصفوة: دور السيسي داخل القارة السمراء ساهم في رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي حجر زاوية الرئيس السيسي في تنمية إفريقيا

العميد : خالد عكاشة : إفريقيا أكثر القارات المهددة بالإرهاب في الفترة المقبلة

د. محمد عبد الفضيل :مرصد الأزهر سلاح قوى لمواجهة الجماعات الإرهابية

السفير علي الحفني : دور السيسي داخل القارة السمراء ساهم في رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

المستشارة هالة عثمان: المصريون رفعوا رؤؤسهم داخل القارة في ظل القيادة السياسية الحالية

النائبة مي محمود : السيسي يولي أهمية لتعظيم دور المرأة الإفريقية

د. جمال زهران: هناك دول تمارس دور الشيطان في القارة السمراء

الفنان صبري فواز: مصر تملك الإمكانيات من المراكز الثقافية في القارة السمراء الغير مفعلة

 

انطلقت منذ ساعات فعاليات "منتدى الصفوة" في دورته الأولى ، كنقطة التقاء بين الخبراء الأكاديميين والممارسين التنفيذيين والسياسيين خاصة في المجالات المتخصصة ذات الاهتمام للدولة، في محاولة من المنتدى لتعزيز مساحة النقاش الحر والموضوعي حول صفوة القضايا التي تشغل اهتمام أجهزة ومؤسسات الدولة، وتتماس مع الجوانب المختلفة لحياة المواطن العادي.

وحملت أولى لقاءات المنتدى الدورية موضوع " 2019 عام أفريقيا في مصر" بهدف مناقشة أجندة الدولة المصرية خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي هذا العام، ورؤية مصر لقضايا القارة المختلفة، وذلك من خلال مجموعة من النخب ضيوف المنتدى ؛ وشهد اللقاء الأول لأعمال المنتدى حضور ومشاركة العميد خالد عكاشة ؛ مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية - المستشارة الدكتورة هالة عثمان ؛ أستاذ القانون الجنائي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة عدالة ومساندة - د. رمضان قرني ؛ مدير تحرير دورية آفاق إفريقية بالهيئة العامة للاستعلامات ؛ و السفير علي الحفني ؛ مدير مركز مصر إفريقيا بالجامعة البريطانية - د. علي نور الدين ؛ الخبير الإنمائى للأمم المتحدة - رامي زهدي ؛ مسؤول العلاقات الخارجية والملف الإفريقي (سابقا) بحزب مستقبل وطن و مسؤول قطاع العلاقات الخارجية بالمجلس المصري للتنمية -  والسيناريست سيد فؤاد ؛ رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية - والفنان الموهوب صبري فواز - ومن الحركات الشبابية والطلابية شهد المنتدى حضور سعد النديم ؛ ممثل حركة صوت طلاب مصر - وخالد بدوي ؛ المنسق العام لقائمة شباب مصر للمحليات -  و محمد عز الدين ؛ رئيس مجلس أمناء مؤسسة النيل للدراسات الافريقية و الاستراتيجية ؛ وحضر المنتدى محمد الشافعي ؛ الكاتب والمؤرخ - و النائبة مي محمود ؛ عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب – ونائب رئيس لجنة الزراعة والبيئة بالبرلمان الأفريقي - و د . محمد عبد الفضيل ؛ مدير مرصد الأزهر للغات الأجنبية ؛  د. جمال زهران ؛ أستاذ العلوم السياسة والبرلماني السابق - والشاب إبراهيم غاوري ؛ باحث دكتوراة من دولة مالي ؛ وأبتشيونا باه من دولة السنغال.

وأجمع المشاركون في المنتدى على أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي تمثل حجر زاوية الرئيس السيسي في تنمية إفريقيا ؛ وأن إفريقيا من أكثر القارات المهددة بالإرهاب في الفترة المقبلة ؛ وأن مرصد الأزهر يعتبر سلاح قوى لمواجهة الجماعات الإرهابية ؛خاصة وأن هناك دول تمارس دور الشيطان في القارة السمراء ؛ ومصر تملك الإمكانيات من المراكز الثقافية في القارة السمراء الغير مفعلة والتي من شأنها أن تعيد تصحيح الوضع.

من جانبه قال الدكتور محمد عبد الفضيل ، مدير مرصد الأزهر للغات الأجنبية، أن المرصد أحد الأسلحة القوية لمواجهة الجماعات الإرهابية، والمرصد يعمل بـ12 لغة في مكافحة التطرف في إفريقيا، ويضم في قلبه وحدة اللغات الإفريقية المكونة من 9 باحثين ، فضلا عن امتلاكهم صفحة باللغة السواحلية، لرصد كافة ما يكتب عن الإسلام في إفريقيا .

وذكر في مداخلته التي ألقاها في أولى فعاليات " منتدى الصفوة " ، أن الوحدات داخل المرصد تحتك بالمطرفين والدخول معهم في جدال ، وتابع فى حديثه أننا " نمتلك مشروع دولي يسمى "قوافل السلام" وأرسلنا 22 قافلة للعديد من الدول من قلب الحدث، وأن من مهمة الوحدة الخاصة بأفريقيا رصد الحالة على الأرض للجماعات الإرهابية المتطرفة، التي تمتلك أكثر من 18 مجلة على مواقع التواصل باللغات الفرنسية والسواحيلية والألمانية.

فيما أوضح العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية ؛ وعضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب، أن ملف الإرهاب في إفريقيا موضع حديث العالم في 2019، وأصبحت إفريقيا من أكثر القارات المهددة.

وأضاف في مداخلته أن كل منطقة لها طابع خاص ومستقل عن الآخرى بالقارة السمراء ، فمن أخطائنا الشائعة التعامل مع دول القرن الإفريقي بشكل متساوٍ، وأنه علينا أن نبني جسرا وطريق تواصل فعال ؛ مع عدم إرتكاب أخطاء في الاتصال.

ونوه عكاشة أن المؤشرات الدولية تؤكد أن دول ومناطق عديد فى إفريقيا ستتحول لساحات إرهابية الفترة المقبلة، وحذر من وضع جماعة "الشباب الصومالية" وتمددها خصة وأنها تأتي بالمرتبة الثانية على قوائم الإرهاب.

وأشار إلى أن " تشاد ومالي والنيجر" من المتوقع أن تتحول لمنطقة حزام والأكثر ترشيحا فى صدارة الخطر بسبب انتشار فروع بهم لداعش والقاعدة، التي استطاعت أن تصنع تحالفات تكتيكية مع شبكات المجرمين وبدأ يضمها لصفوفه ، والحركات الإنفصالية هي الأخرى دخلت على خط المرجعيات الدينية المتشددة، فضلا عن استثمارالفراغ السكاني الحاضر بقوة لدى الإرهابيين.

من جانبه، قال السفير ؛ على الحفني، مدير مركز مصر إفريقيا بالجامعة البريطانية، إن دور الرئيس عبد الفتاح السيسي القوي داخل القارة السمراء ساهم في رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وذكر فى مداخلته أن وسائل الإعلام فى تغيير نوعى كبير في علاقتنا بأفريقيا ؛  وتبنت كثيرمن المبادرات على المستوى المحلي، ربما بعضها وجدت طريقها للتنفيذ، وأشار إلى أن مصر ظهرت بثوب جديد خلال القمة الأخيرة، وأصبح لدينا تصور لما نريد أن نحققه ؛ خاصة وأننا أنجزنا تعزيز مكانة الدولة المصرية في القارة

وأبدى السفير سعادته في التطور والتواصل وعدم العمل في جزر منعزلة في الوقت الحالي فيما يخص علاقة مصر بإفريقيا ،  وأوضح أن أولويات الرئيس السيسي الاهتمام بالبنية التحتية لإفريقيا ؛ وظهر هذا واضحا فى خطابه بضرورة الاستمرار فى التطوير والاستثمار باعتباره المفتاح الرئيسي للتنمية، ووصف علاقة مصر بالقارة السمراء بالواعدة ؛  وطالب من الرئيس استمراره بالذهاب لتلك الدول الإفريقية ، وإيفاد مبعوثين لها خصوصا في الدول التي تعاني من النزاعات الإفريقية.

وفى سياق متصل، ألمحت النائبة مي محمود، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب – ونائب رئيس لجنة الزراعة والبيئة بالبرلمان الأفريقي ؛ أن الرئيس السيسي يولي أهمية لتعظيم دور المرأة الإفريقية، فعلينا الارتقاء بالهوية الإفريقية ولا نعمل في جزر منعزلة، وأضافت  بأن القارة غائبة في المواد الدراسية  المصرية، وأشادت بالدور الذي تقوم به وزارة الشباب والرياضية في قيادتها لشباب القارة، وطالبت بتفعيل الدبلوماسية الشعبية والتي منها الفن والرياضة.

من جانبها قالت الدكتورة هالة عثمان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة عدالة ومساندة ، إن  المصريين رفعوا رؤؤسهم في ظل القيادة السياسية الحالية، وخصوصا عقب تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، وأضافت في مداخلتها ؛ أن منتدى الصفوة يأتي إيمانا من المجتمع المدني بمشاركة الوطن قلبا وقالبا في كل الهموم والوصول لحلول جذرية لصفوة المشاكل، وأشادت بالقيادة السياسية التي جعلتنا مرفوعي الرأس في العالم كله، وأوضحت أن هناك فارق في ظهور دور مصر بين  2013 و2019، مؤكدة أننا لم نحسن استعمال الفرصة في السنوات الماضية في علاقتنا بالقارة الإفريقية ؛ جاء الوقت الأن لاستثمارها .

وتحدثت أن مصر تواجه تحديات خفية وظاهرة ، لإبعاد دورنا القوي داخل القارة، و مطالبة بتطبيق التكامل الحقيقي وصناعة وعى يخلق صداقة حقيقية بين الشعوب الإفريقية، فالفترة التي غابت عنها مصر في رئاسة الاتحاد ليست بالقليلة وتعبر عن غياب الرؤية السياسة في ذلك الوقت.

الفنان صبرى  فواز، عبر عن سعادته بالقضاء على فكرة العمل بجزر منعزلة خاصة فيما يتعلق بقضايا القارة ، وأشار إلى أن مصر تملك الإمكانيات من المراكز الثقافية في القارة السمراء والغير مفعلة، وطالب التنسيق بين المراكز الثقافية والإعلامية، وتفعيل دور كل سفارة والتي تضم ملحق خاص ثقافي.

وأشاد فواز بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ؛ واعتبره من أهم الفعاليات الإفريقية بشكل عام، وعلينا أن ندعمه، وطالب برصد ميزانية من الدولة ثابتة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريفية، فضلا عن مشاركة مؤسسات المجتمع المدني ، واقترح بأن يمتد المهرجان لإفريقيا بالكامل ؛ وعرض الفيلم المصري في الدول الإفريقية بدعم من الجهات الدبلوماسية في كل مكان ، وتفعيل مجموعة من المراكز الثقافية وبرنامج تدريب الشباب الإفريقي ليكونوا جزءًا في نقل الحضارة.

على الجانب الآخر، قال د. رمضان قرني ، مدير تحرير مجلة آفاق إفريقية بالهيئة العامة للاستعلامات، إن العاملين في المجال الإفريقي لديهم مميزات كبيرة ربما "منتدى الصفوة " فرصة لمنتج جديد للدولة المصرية، وبداية موفقة ؛ و إذا أردنا سياسية خارجية لقارة إفريقيا فإننا بحاجة إلى إعلام كجزء مكمل للدولة المصرية فنحن نمتلك أدوات متعددة ، وعلينا أن نتسائل أين نقف، فنحن نمتلك مكاتب إعلامية ، بعدد من الدول الإفريقية، ولدينا بجانب إصدار "آفاق إفريقية"رسالة التواصل مع النخبة الإفريقية بعد اكتشافنا بأن الشباب المصري لم يعرف شئ عن إفريقيا.

واستطرد د. خالد بدوي ، المنسق العام لقائمة شباب مصر المحليات، إن الرئيس السيسى يحاول كسر الحاجز الموجود بين الشباب باعتباره يمثل أكثر من ثلث السكان ، فالسيسي يحمل على عاتقه عبء تبعات ما قبل الثورة ، موضحا بأن الشباب يشعر بالمشاكل السياسية لأنه يشعر دائما بالتحزب في النواحي الإجتماعية، والرئيس من جانبه يحاول التقليل من الفجوة ، وتابع أن الجزء الآخر هو مشكلات القارة الإفريقية والبنية التحتية المتهالكة التي تعاني منها معظم دول القارة السمراء، وطالب بإنشاء منظمة للشباب الإفريقي، تسهم فى إحداث تنمية فى عقول الشباب.

وقال د. جمال زهران، أستاذ العلوم السياسة والبرلماني السابق ؛ إن هناك دولًا تمارس دور الشيطان فى القارة السمراء، وأن فكرة الاستقلال الوطني والتكامل والحاجات المشتركة بين الدول الإفريقية لابد أن تكون حية ، وعلينا تقديم أنفسنا كدولة نموذج.

الجدير بالذكر أن منتدى "الصفوة" هو منتدى فكري وثقافي يشرف عليه مجموعة من شباب جيل الوسط المهتمين بالشأن العام ، وبعملية صنع السياسات العامة في مصر. ويهدف المنتدى إلى دعم دوائر صنع القرار بالتحليلات وأوراق السياسات وتقديرات المواقف والاستشارات حول القضايا المهمة للوطن ؛ ودراسة التجارب والخبرات الإقليمية والدولية، وتقديم دراسات معمقة عنها لصناع القرار ؛ وتوليد أفكار جديدة، وطرح سياسات خلاقة تضمن توظيف جيد للموارد والأصول التي تملكها الدولة ؛ والمساهمة في عملية بناء قدرات الكوادر الشابة، وصقلها بالمعارف والمهارات والخبرات اللازمة.

وفريق عمل المنتدي يضم عدد من الأسماء الشابة في مختلف التخصصات والمجالات هم  " د. يوسف ورداني عضو مجلس أمناء مؤسسة عدالة ومساندة  ومساعد وزير الشباب والرياضة ؛ والإعلامية بسنت محمود ؛ المدير التنفيذي لمؤسسة عدالة ومساندة ؛ والإعلامي حسام الدين الأمير ؛ صحفي ومقدم برامج والمستشار الإعلامي للمجلس القومي لشئون الإعاقة ؛ والمهندس أحمد مصيلحي ؛ إستشاري أنظمة التحكم بقطاع البترول الإماراتي ؛ والإعلامية شيرين إدريس ؛ مذيعة بالتليفزيون المصري ؛ و المنتدى يعتبر مركز فكري منبثق عن واحدة من مؤسسات المدني المعنية بقضايا المجتمع وهي مؤسسة عدالة ومساندة المشهرة برقم 10452 – القاهرة






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

صور وفيديو.. صرخة أم تشق عنان السماء بحثا عن نجلها المتغيب منذ ٣٠ عاما بالوادى الجديد

الوادى الجديد - عماد الجبالى لغز اختفاء المهندس فى ظروف غامضة ووالدته تتمنى رؤيته قبل الموت  محمد ذهب ولم يعد وترك خلفه جراح لم تلتئم منذ ٣٠ عاما مرت على اختفائه من أكثر القضايا غموضا وأصعبها تحليلا وتفسيرا على الإطلاق قضية إختفاء أحد أبناء قرية المعصرة التابعة لمركز... المزيد

اعترافات صادمة لقاتل زوجته وابناؤه الأربعة: قطعتهم بالساطور حتى ارتاح

شهدت محافظة الفيوم جريمة قتل بشعة راح ضحيتها 4 أطفال ووالدتهم على يد رب الاسرة مدرس لغة انجليزية والذى تجرد من ادميته وذبحهم بساطور أثناء نومهم وتمزيق اجسادهم بالطعنات وتركهم فى بركة من الدماء وسلم نفسه لاجهزة الأمن ليعترف بتفاصيل جريمته لخلافات مع أخرين فى التنقيب على الاثار وتهديدهم له بقتل... المزيد

ياروسلاف دروبني..  المصري بطل العالم وصاحب بطولة ويمبلدون للتنس 

اعداد: د. يسرا محمد سلامة    هاجر من تشيكوسلوفاكيا؛ ليحصل على الجنسية المصرية، ويصبح بعدها بطلاً للعالم وصاحب عدة بطولات جراند سلام، إنه بطل العالم لعشرِ سنوات متتالية ياروسلاف دروبني.     وُلد في براغ عام 1921م، ومع مولده انضمت تشيكوسلوفاكيا إلى الاتحاد الدولي... المزيد

ننشر أبرز انجازات مجلس النواب خلال الدور الرابع من الفصل التشريعي الأول

تنشر الجمهورية أون لاين تقريرا بابرز انجازات مجلس النواب خلال الدور الرابع من الفصل التشريعي الاول اولا على مستوى المؤشرات العامة عقد المجلس 72 جلسة عامة تحدث فيها 451 نائبا وشملت 3263 مداخلة. ثانيا: على صعيد الاداء التشريعي، وافق المجلس على عدد 156 مشروع قانون باجمالي عدد مواد بلغ... المزيد

النواب يوافق بشكل نهائي علي قانون الجمعيات الأهلية...تفعيل الإخطار وإلغاء الحبس والاكتفاء بالغرامات

وافق مجلس النواب    في جلسته العامة الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة "بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي"، ومشروع قانون مقدم في ذات الموضوع من النائبة نادية هنري و60 نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن "المنظمات الأهلية"، وذلك  بشكل نهائي.... المزيد

اترك تعليق