أخبار التعليم
المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مناقشة ديوان "سماء لا تنكر إلا زرقتها"
تطلق مؤسسة نوافذ الثقافية، أولى فعالياتها في 2020، من نادى منتخب السويس، بتنظيم ندوة لمناقشة ديوان الشاعرة العراقية ناهد الشمرى الصادر حديثًا عن داالأدهم ر للنشر بالقاهرة، تحت عنوان "سماء لا تنكر إلا زرقتها"، اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة 7 مساء.

إقرأ أيضاً

أول كلمات لـ سوزان مبارك بعد وفاة الرئيس الأسبق
مرتضى منصور يعلن رحيله عن الزمالك
رئيس الزمالك يتحدى الجبلاية من جديد : لن تخصم نقطة واحدة من الأبيض
رئيس الجبلاية يكشف للمرة الاولى سر تغليظ عقوبة كهربا
الأمن ينفى شائعة غلق مداخل ومخارج القاهرة الجديدة بسبب جنازة مبارك
بأبواب حديدية وجدران فاصلة.. أول صورة لمدفن عائلة مبارك

يشارك في مناقشة الديوان الشاعر إبراهيم جمال الدين، والشاعر ماهر نصر، والناقد أحمد صالح، والباحث والناقد إبراهيم عاطف، ويدير الندوة للنقاش الشاعر أحمد عايد، وسوف تلقى الشاعرة عددا من قصائد الديوان.

وعن الديوان يقول الشاعر والناقد الدكتور محمد زيدان على الغلاف: "يمكن القول أن الدلالة المركزية في الديوان، تشبه التجليات بين الواقع والحلم، بين الوجود والعدم، وبين الجسد والروح، ومن هذه الدلالة المركزية تبدأ الذات في البحث من الأيقونات سابقة الذكر".

وتابع: "وأنا أقرأ الدلالة كأننى أسير بين النصوص، بين تجسيد المعانى والرؤى والأحلام، بين السياق العام، والسياق الخاص الذى يحكم صورة الدلالة المركزية، والدلالات المصاحبة، في أى نص تجد التجليات ظاهرة، من العنوان، الروح الصوفية التى تتحد بالوجود، وكأننا داخل وحدة الموجود كما جاء عند ابن عربي". 

يذكر أن الشاعرة ناهد الشمري من مواليد الديوانية بالعراق، نشرت عددًا من الدراسات النقدية في العديد من المجلات والصحف العراقية والعربية، وترجمت بعض قصائدها إلى اللغات الأجنبية، وتذيل الديوان دراسات لكل من الناقد التونسى الدكتور محمد البدوي، والناقد المصرى الدكتور محمد زيدان، والشاعر المصرى ماهر نصر.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق