المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

من الفراعنة إلى ترامب مروراً بالشلولو المصرى وروث الأبقار الهندى وصفات طبية للقضاء على الأوبئة بين الحقيقة والخيال
الحساء البنى نجح فى مقاومة كورونا بالصين.. و بول وروث الأبقار خرافة هندى

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

تقرير - مصطفى الشــهاوى:

مع إنتشار وتفشي الأوبئة على مر التاريخ , يظهر المروجون لبعض الخزعبلات والجهابذة الذين يعلنون إكتشافهم بعض العقاقير التى تقضى على هذا الوباء , أو يتبرعون بنصيحة قاتلة ربما لا يأخذون هم بها، مثلما يحدث في وباء كورونا الآن، ومنها ماأثارته دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتناول المطهرات للوقاية من كوفيد-19!
و البشرية لها تاريخ طويل مع الأدوية القاتلة والوصفات المدمرة في أزمنة عدم اليقين والأوبئة مثل ثقب الجمجمة أو تناول الزئبق أو تطهير الأسنان بمسحوق الفئران الميتة.
وتحوي بردية فرعونية أكثر من 700 وصفة وعلاج للعديد من الأمراض، وبعض المعلومات حول بنية العظام، وآلية عمل الدماغ والكبد وعلاج الأمراض القلبية والعقلية
في اليونان القديمة، ضرب وباء غامض أثينا في عام 430 ق.م، واعتقد الناس أن الهواء مسمم وفي حاجة لتنقية، وكتب أبوالطب أبوقراط «أشعل الموقد، ألقِ الأعشاب والبهارات بداخله، وانتظر حتى تنتهي العدوى».
وبعد ذلك بألفي عام، ظل الموقد هو الموضة السائدة في علاج الأوبئة، عندما تفشى وباء كبير في عام 1665، وانتشرت النيران في الشوارع، حتى تنقي وتطهر الهواء من الوباء.
الغريب أن دعاوى انتشرت على سوشيال ميديا تزعم أن المدخنين الأقل عرضة للإصابة بكوفيد-19، وأن الدخان أو النيكوتين له مفعول ناجح في مقاومة الفيروس، رغم أن أدلة أخرى تؤكد أن التدخين يفاقم من أعراض المرض.
والحقيقة أن التبشير بالنيكوتين كعلاج ليس وليد اليوم، بل له تراث وتاريخ، يعود أيضاً إلى عام 1665 عندما انتشر الوباء، وأوصى البعض باستخدام التبغ لتطهير الهواء الموبوء «وهو صالح لكل الأعمار وكل الأجناس، سواء بمضغه أو تدخينه».

وكتب المؤرخ صامويل بابيز في مذكراته أنه رأى منزلاً موبوءاً تفوح منه رائحة التبغ، ممتدحاً سلوكيات سكانه، وزاعماً أنه لم يمت مدخن من الوباء.
وقبل 7000 عام، عرفت بعض المجتمعات أسلوب ثقب الجمجمة أو «التربنة» لعلاج بعض الأمراض مثل الصداع، الصرع، الجلطات.
واعتقد الصينيون قديماً أن الزئبق الأحمر له مفعول السحر في الشفاء من الأمراض والأوبئة وإطالة العمر، وتناول الإمبراطور تشين شي هوانج مزيجاً منه أدى إلى وفاته.

وفي منتصف القرن الـ19، قدمت شركة أدوية ناشئة الهيروين على أنه دواء ناجح للسعال والأرق!
وفي بريطانيا في العصر الفيكتوري كانت المرأة الباحثة عن الرشاقة تتناول يرقات دودة شريطية لتفقس في بطنها وتلتهم الزائد من الطعام، حتى لا يصيبها داء البدانة!
زمن كورونا
الشلولو المصري

الشلولو هي أكلة مصرية عمرها أكثر من 5000 عام، وهي تتكون من ملوخية جافة، بالإضافة إلى الثوم والليمون، وهي وجبة سريعة تعد على البارد وتحضر في أقل من 5 دقائق، وهي مازالت معروفة بين أهالي صعيد مصر، حيث تشتهر هذه الأكلة بالقيمة الغذائية العالية.
قال  الدكتور مجدي نزيه، رئيس قسم وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية إن هذه الأكلة تحتوي على كمية كبيرة من الثوم، وهو يعد إحدى أهم الأكلات المصرية التي تعمل على تدعيم وتقوية مناعة الجسم، مثل العديد من الأكلات المصرية، ومن ذلك الطماطم المخللة والسلطة الخضراء، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الليمون الذي يعد من مضادات البكتيريا، والثوم الذي يعد مضادا للالتهاب.
أكد الدكتور مجدي أنه لا صحة لما تم تداوله من فيديوهات مفبركة حول أن "الشلولو" يقضي على كورونا، "فهذا كلام غير صحيح تماماً، فلا يوجد أي وجبة غذائية تستطيع القضاء عليه، كل ما يمكن فعله هو تعزيز المناعة فقط لا غير"، مستنكراً عملية الفبركة التي تعرض لها حديثه وخروجه عن السياق العلمي.
بول و روث الأبقار الهندى
أدى تفشي فيروس كورونا المستجد في الهند إلى انتشار سلسلة من المزاعم بأنه يمكن الوقاية من المرض، وعلاجه عبر وصفات أدوية تقليدية، وممارسة اليوجا، وحتى باستخدام روث الأبقار، ولكن خبراء قالوا إنه لا يمكن التحقق من هذه الوسائل، ووصفا مثل هذه التعليقات بأنها غير مسؤولة.
وقال بابا رامديف، أحد معلمي اليوجا الأكثر شعبية في الهند فبراير الماضى: "إذا مارست اليوجا، فإنها تزيد المناعة، الأمر الذي يمكن أن يساعد المرء في حالة الإصابة بالفيروس. أما إذا كانت المناعة منخفضة، فلا يمكن أن ينجو المصاب". 
و قال نائب برلماني من ولاية آسام إنه يمكن استخدام بول وروث الأبقار لعلاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وأوضح الخبراء أن الأدوية الشعبية أثبتت فعالية في علاج بعض الأمراض، ولكن هذا لا ينطبق على فيروس كورونا.
وصفات عجيبة  فى ايران لعلاج كورونا
من أغرب ما نصح به علماء دين فى ايران، بدهن فتحة الشرج بزيت البنفسج، قدمه الشيخ المثير للجدل عباس تبريزيان الذي يصفه أنصاره بـ"والد الطب الإسلامي في إيران".
وعرض الرجل على قناته في تطبيق تلجرام، على متابعيه في 26 فبراير الماضى وصفته التي يدعي أنها ستجلب الشفاء لمن يعانون من كوفيد-19 وقال "قبل الخلود إلى النوم، ضعوا كرة قطنية مغموسة في زيت البنفسج على فتحة الشرج".
الاعشاب فى الصين .. الحساء البنى
نجحت الحكومة الصينية في محاربة فيروس كورونا المستجد باستخدام الطب البديل، في ظل عدم وجود علاج فعال أو لقاح مضاد للمرض، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان أواخر العام الماضي.
ومن الوسائل التي اعتمدت عليها الصين "الحساء البني" أو حساء طرد السموم من الجسم وتطهير الرئتين، وهو الطعام الذي يندرج ضمن قائمة الطب الصيني البديل.وهو عبارة عن مزيج يحتوي على أكثر من 20 عشبا طبيعيا مختلفا، منها أعواد القرفة وجذور العرقسوس والإفيدرا، وهو يعزز القدرة على مقاومة الأمراض، ويتناوله المرضى في المستشفيات الصينية مرة صباحا وأخرى مساء.
الوصفة الطبية روجت لها الإدارة الوطنية للطب الصيني التقليدي ولجنة الصحة الوطنية كعلاج مناسب للمرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى خطيرة، ومنذ ذلك الحين تستخدم على نطاق واسع في ووهان والمقاطعات الأخرى.
وقال فنج ييبين، القائم بأعمال مدير كلية الطب الصيني بجامعة هونج كونج، إن الوصفة الطبية تعتمد بالأساس على 4 أعشاب من الصين القديمة يعود تاريخها إلى ما قبل 1800 عام.
وأضاف أن الأبحاث أظهرت أن الأعشاب الـ29 المستخدمة في الحساء البني تتفاعل مع مستقبلات "ACE2" التي يستخدمها فيروس كورونا المستجد لإصابة الخلايا المضيفة، وبالتالي فهي طريقة فعالة لعلاجه.
وخلال فبراير الماضى تلقى أكثر من 85% من جميع مصابي كورونا في الصين، أي 60 ألف شخص، علاجا عشبيا بجانب الأدوية المضادة للفيروسات الأساسية التي تعمل على تخفيف حدة الأعراض، وفقا لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق