بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

كراكيب أميرة

من الأقوي؟!

بقلم أميرة الزيات

 


 

 

شاهد البث المباشر

القناة المفتوحة لمباراة منتخب مصر الاوليمبى وجنوب افريقيا

بث مباشر مباراة منتخب مصر وجنوب افريقيا الثلاثاء 19 - 11 - 2019

 


إذا قمت يومًا بطرح سؤال عليكم "من الأقوى: الحب أم الحياة؟" فما الرد؟ أتوقعه أنا... هيكون فيه شىء من قبيل الاستغراب والاستنكار؛ هيتقال وإيه وجه المقارنة؟! إذا وُجدت مقارنة يجب أن تكون بين شيئين من النوع نفسه! فيقال أيهما أطول؛ أقصر؛ أكثر حكمة؟ أو أيهما أسرع؛ أكثر فائدة؟ وهكذا.

لكن من الأقوى الحياة أم الحب؟! معظم الرد -إذا لم يكن الأغلب: لا توجد حياة دون حب. إن الحياة متتعش من غير حب والحب جزء من الحياة.. بل هو أساس الحياة. هو فيه حياة من غير حب؟! دول بيكملوا بعض، مفيش مقارنة... ماختلفناش.. بيكملوا بعض ومعاكم أوى، لكن سؤالى: من الأقوى؟ بمعنى هل الحب ينتصر أم الحياة؟! الحياة الواقعية حياتنا بحلوها ومرها بخيرها وشرها بصراعها ووجعها؛ ليست الحياة الأفلاطونية الخيالية.

هل الحب أقوى من حياتنا؟ أقوى من ضغوط العمل؟ أقوى من المادة؟ أقوى من رفض الأهل، رفض المجتمع، العادات، التقاليد، العرف الوضع الاجتماعى؟ أقوى من البشر؟ أقوى من مرض العصر "الفتور"؟ هل يستطيع الحب مقاومة ملل الحياة أم سيصاب بالضعف؟ ويُقال: الظروف أجبرتنا، مش بإدينا، هى دى دنيتنا! مش قادرين نحافظ على بعض.. مش عارفين نكمل.. مش قادر يخفف وجعك وهو بيحبك.. مش عارفة تطبطبى عليه وانتى بتحبيه.. أصل الحياة قاسية.. قاسية أوى.

ورغم أن الحياة تقاس بالحب، وعلى الرغم أن الحب هو أساس الحياة، بل هو قلب الحياة.. دون الحب تستحيل الحياة، وعلى الرغم من هذا يقف الحب عاجزًا أمام الحياة! ليس ضعفًا من الحب ولا المحب ولا المحبوب، وليست نظرة تشاؤمية منى، وليست إجابة عن السؤال المطروح عليكم، ولكن هذه هى الحياة. هذه هى الحياة يا سادة.. من منكم يرى الحياة بدون مصاعب؟! من منكم يرى الحياة بدون صراع؟! أنا لست ضد الحياة، ولست من أصحاب مدرسة الرفاهية ولكنى سائلة، حائرة: من الأقوى؟! من المنتصر؟! هل يستسلم الحب للحياة؟! هل يرفع الراية البيضاء؟! أم يقاوم؟ سؤالى ليس لأصحاب الحياة الناعمة الوردية اللى ظروفهم فى صالح بعض لايقة على بعض ومترتبلهم، أو بمعنى أصح مكتوبلهم. سؤالى للى بيعافر فى الحياة من أجل بقاء الحب، انتصار الحب. قادر تكمل؟ عارف تصمد؟ جاوب بصراحة، مهما كانت إجابتك مش هظلمك، ليك حق الرد، وتذكر إنها دُنْيِة بشر وليست جنة.

وما زال السؤال مطروحًا: من الأقوى؟ فهل من مجيب؟!


 

 

شاهد البث المباشر

القناة المفتوحة لمباراة منتخب مصر الاوليمبى وجنوب افريقيا

بث مباشر مباراة منتخب مصر وجنوب افريقيا الثلاثاء 19 - 11 - 2019

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق