• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أشهرهم الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينج

مليونا شخص في العالم مصابون بمرض مؤمن زكريا
متلازمة العصبية الحركية .. المعروف أيضا بـ مرض التصلب الجانبي الضموري ..  مرض أصاب لاعب الأهلي والمنتخب الوطني مؤمن زكريا ليثير الكثير من التساؤلات حول هذا المرض الغريب الذي يعد من الأمراض غير الشهيرة وذلك رغم انه يصيب أكثر من 2 مليون شخص حول العالم، بعضهم من كبار المشاهير والأغنياء في العالم، منهم الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينج.


يؤثر هذا المرض تدريجيا على خلايا الدماغ العصبية والحبل الشوكي، ويصيب هذا المرض الخلايا العصبية الحركية في غالبية العضلات الإرادية في الجسم، والتي يراقب الدماغ من خلالها عمل العضلات، ونتيجة لذلك تتلف الخلايا العصبية، ولا يمكن بعد ذلك تحريك العضلات.

 

كما يتسبب  في عدم القدرة على تحريك هذه العضلات أو التحكم بها عصبيا، ما يؤدي شيئا فشيئا إلى ضعفها الشديد، خلال المرض، وتصاب تدريجيا العضلات المسئولة عن تحريك الأطراف، البلع، النطق وحتى التنفس، دون ترتيب ثابت.ولفت "منتصر"، إلى أن هذا المرض لا يضر بالحواس الخمس، أو القدرات العقلية أو بالعضلات الداخلية (القلب، المثانة البولية، الجهاز الهضمي وغيرها).

 

تتنوع أعراض المرض لتشمل الإعياء والإرهاق الشديد من أقل مجهود وأقل ‏تغير في درجات الحرارة، واختلال وظائف المثانة والأمعاء، ‏ورعشة وشلل تشنجي، ومشكلات في النظر، وخلل في التخاطب ‏ولعثمة، وصعوبة في البلع، وعجز جنسي، وصعوبة في إنجاز ‏أنشطة اليوم الروتينية مثل الأكل والاستحمام وارتداء ‏الملابس، وبالطبع ينعكس كل هذا على مزاج المريض فيدخل ‏في اكتئاب شديد.

 

ومن المقرر أن يتوجه مؤمن زكريا، برفقة وكيل أعماله إلى ألمانيا، يوم الخميس المقبل، لبدأ جلسات العلاج،  في ظل وعود من مسئولي النادي الأهلي بتقديم كامل الدعم من أجل العودة سريعًا إلى الملاعب، حيث طالبوه بضرورة التروى وعدم الاستعجال في الشفاء، حتى يعود أقوى مما كان.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق