رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مقاهى مصر المحروسة على مر الزمان (1)


* كانت للمشروبات فقط .. وعرفت الدخان أيام الوالى
* رفض العثمانيون  غلق أبوابها فى نهار رمضان.. فتصدى لهم المصريون
*  جلس عليها الرجال هربا من قيود  الحرملك

عرف المصريون  المقاهي فى العصر العباسى وكانت  تخضع للإشراف المباشر من قبل رئيس يشترى لنفسه حق التزامها، وتدفع كل مقهى رسمًا صغيرًا فى بداية السنة الهجرية.

وسُمّيت بذلك لأن مشروب القهوة هو الأساس، إضافة إلى شُرب الدّخان الذي عُرفَ في أيّام الوالي العثماني "علي باشا الخادم" سنة 1558. والقهوة المعروفة في مصر هي التركية.


وكان العصر الذهبي لمقاهى القاهرة فى النصف الأول من القرن العشرين، خاصة فى العشرينيات، والثلاثينيات، وكانت القاهرة تزخر بالعديد من المقاهى منها "مقهى نوبار" الذى توجد مكانه الآن مقهى المالية، وكان مجمعًا للفنانين، وكان عبده الحامولى يقضى أمسياته فيه.

 

وفى شارع محمد على يوجد مقهى "التجارة" وهو من أقدم مقاهي القاهرة، ويزيد عمره الآن عن مائة وعشرين سنة، ومازال قائمًا حتى اليوم، ومعظم رواده من الموسيقيين العاملين فى فرق "حسب الله".

وفى نهاية شارع محمد على أمام دار الكتب، يوجد مقهى "الكتبخانة" وكان من روادها حافظ إبراهيم، والشاعر عبد المطلب، والشيخ عبد العزيز البشرى، وحتى أربعينيات القرن العشرين كان يوجد عدد كبير من المقاهى فى روض الفرج، وبالقرب من مقهى ريش فى وسط البلد، يوجد مقهى آخر يلتقى فيه عدد كبير من المثقفين والأدباء والصحفيين، وهو مقهى "الندوة الثقافية".


وكانت نشأة القهاوي الأولى، انعكاساً لعصر الحريم، الذي كان يراعي بصورة كبيرة حرمة البيوت وبروتوكولاتها المتحفّظة، فاتّجه الرجال والشباب إلى الخروج واللقاء في أماكن عامة تسمح لهم بالتحلل من التقاليد القاسية داخل المنازل المغلقة بمشربيات ورواشين. كما أنها كانت البديل الشعبي للخمّارات والسفن النيلية التي كانت يمتلكها بعض المماليك، ويمارسون فيها حياتهم المترفة بعيداً عن سلطة المجتمع ونظام الحسبة.

 

ويذكر عبد الرحمن الجبرتي (1756- 1825) أن من تقاليد القهاوي أن تغلق أبوابها في نهار رمضان، وتفتحها بعد المغرب، غير أن عساكر العثمانيين كانوا لا يصومون ويرفضون هذا النظام، فتحدُث معارك ومشاحنات بينهم وبين الأهالي.

لم يغفل المؤرخون والمستشرقون ذكر القهاوي القاهرية ومريديها، فذكرها مؤلفو كتاب "وصف مصر" من علماء الحملة الفرنسية (في الفترة من 1809-1822)، وإدوارد لين (1801-1876) في كتابه "المصريون المحدثون: شمائلهم وعاداتهم"، كما أن علي مبارك باشا (1823- 1893) حصر أعداد القهاوي سنة 1880، فكان عددها 1076 قهوة.


وحظي حي الأزبكية بنصيب الأسد بعدد 252 قهوة، ثم بولاق بـ 160 قهوة، والجمالية بـ142 قهوة، وحي عابدين بـ 102 قهوة.

 

نوعان من المقاهي
بعد الحملة الفرنسية، عرفت القاهرة نوعين من القهاوي العامة، إحداهما القهاوي البلدية المعروفة، والثانية القهاوي الإفرنجية، وهي التي ابتدعها الجنود الفرنسيون يوم افتتحوا ملهى "كيغولي" بالأزبكية، وهي أماكن مغلقة اشتهرت بالرقص، يقف على بابها شخص وظيفته أن يسمح بدخول الزبائن ويسمونه "الخلبوص”!. وقد انتقد الجبرتي ارتياد بعض علماء الأزهر لها، ووصف ذهابهم إليها، بأنّه رجسُ من عمل الشيطان.

مكان للغناء
عرفت معظم الفنون طريقها إلى الناس عبر القهاوي التي كانت تستضيف بعض محترفي الفنون الشعبية، مثل الغناء الذي كان يقدمه بعض مشاهير المطربين، فقد بدأ بعض شيوخ الغناء العربي، مثل عبده الحامولي مغنيا في قهوة عثمان بحي الأزبكية. كما كان هناك بعض الهواة الذين يتخذون ركناً في القهوة يغنون فيه ويسمون “الصهبجية". كما دخلت النساء إلى الغناء بالقهاوي مبكراً، وكن يُسمين "العوالم" (مفردها عالمة بكسر اللام وتسكينها)، وكان يقول المستشرق البريطاني، إدوارد وليم لين، الذي عاش في أحياء القاهرة كأحد المصريين وسمّى نفسه "منصور أفندي" عن غناء العوالم: "وقد سمعت أشهر عوالم القاهرة، فأطربتني أغانيهن، بل وأستطيع أن أضيف بحقّ: ومن أي موسيقى أخرى تمتعت بها. ويخطئ من يخلط بين العوالم والغوازي اللاتي ينتسبن إلى بعض القبائل التي احترفت نسائهن الرقص، و كن يدرن في الموالد، وتستضيفهنّ بعض المقاهي بالأزبكية”.

ويذْكَر أن الشيخ، أبو العلا محمد، اصطحب الطفلة أم كلثوم، في أول ظهور فني لها بالقاهرة، إلى بعض المقاهي، وكانت ترتدي العقال. حتى تعاقد معها صاحب مقهى ريش لتقدم أمسيات منتظمة. وذكر علماء الحملة الفرنسية أن القهاوي كانت تشهد أيضاً وصلات من الإنشاد الديني والمدائح النبوية، وشاعر الربابة الذي يحكي السير الشعبية، والحكواتي وخيال الظل والأراجوز والزجالون والأدباتية وغيرهم.


لجأت القهاوي، أيضاً، إلى توفير أنواع بسيطة من ألعاب التسلية، يمارسها الزبائن أنفسهم، وهم جالسون على طاولاتهم، مثل الكوتشينة والطاولة والدومينو والشطرنج. وفي بعض القهاوي المتحررة كانت ألعاب القمار عنصراً أساسياً، يجذب نوعية معينة من الزبائن، الذين كانوا يستبدلون بعض أنواع الخمور الرخيصة بالقهوة. فيما تميزت بعض القهاوي بألعاب خاصة مثل صراع الديوك الهندية والمقامرة عليها، مثلما يصفها عبد المنعم شميس في كتابه "قهاوي الأدب والفن في القاهرة".

 

وبعد ظهور الراديو، كان الناس يجتمعون بالمقاهي لسماع الخطب السياسية الرسمية والأخبار، حيث كان يندر توافر ذلك في بيوت الناس، وحدث الأمر نفسه مع دخول التلفزيون البلاد، وفي الوقت الحاضر، أصبحت القهاوي مركزاً لتجمع الشباب، لمشاهدة المباريات الرياضية المشفرة.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Watch iT .. حماية حقوق المحتوى الإعلامى المصرى أصبحت حقيقة

بعد حصولها على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي المميز على شاشات القنوات المختلفة، واستكمالا لذلك فقد وقعت الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية والمالكة لمجموعة اعلام المصريين ومجموعة دي ميديا برتوكولا مع الهيئة الوطنية للاعلام لاتاحة محتوى التلفزيون المصري على المنصة الرقمية Watch iT حصريا.... المزيد

محتوى ماسبيرو على منصة Watch iT.. خطوة تأخرت كثيرا

بعد حصولها على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي المميز على شاشات القنوات المختلفة، واستكمالا لذلك فقد وقعت الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية والمالكة لمجموعة اعلام المصريين ومجموعة دي ميديا برتوكولا مع الهيئة الوطنية للاعلام لاتاحة محتوى التلفزيون المصري على المنصة الرقمية Watch iT حصريا.... المزيد

الحكومة تنجح في مشروع ربط بورسعيد كأول محافظة رقمية ذكية 2019

السعيد: تنفيذ مشروعات ببورسعيد تهدف إلى بناء معلوماتي قادر على التغيير لبيب: ربط جميع مكاتب خدمة المواطنين بالدولة على قاعدة بيانات مركزية أوضحت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فى تقرير صادر عنها الجهود المبذولة وأعمال خطة مشروعات المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمى... المزيد

اهمال الإجهاد الحراري يتسبب في ضربة شمس...خبراء يوجهون نصائح للتعامل مع الموجة الحارة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الخميس هو ذروة الموجة،  حيث تصل درجة الحرارة إلى 44 درجة وتكون أعلى من معدلاتها الطبيعية، لذلك ينصح الأطباء بتجنب التعرض لدرجة الحرارة لمنع الإصابة بالاجهاد الحراري خاصة مع الصيام، سنقدم لكم في هذا الموضوع نصائح للتعرف على أعراض الإجهاد الحراري وكيفية... المزيد

مقتل راقصة ينهي عصر الفتوات  .. بعد ٦ قرون من حماية الحارة المصرية

النحاس باشا ألغى  الفتونة .. ولكنه ظل رافعا نبوته حتى ستينيات القرن الماضى     هكذا كان "عالم الفتوة" الذى استمر قرابة ستة قرون عندما تواجد الفتوة بداية من نهاية القرن الخامس عشر الميلادي حتى ستينيات القرن الماضى  الذي كان هدفه حماية الناس وجلب... المزيد

دروب الصحراء وصيد البراري فى عيون احفاد "عنترة" بالوادي الجديد ..صور وفيديو

الوادى الجديد_ عماد الجبالي عندما تكتب صفحات التاريخ من الأمجاد والشجعان عن الكرم والفروسية والفصاحة يأتى ذكر "عنترة" العبسي فخر العرب فى عصر ما قبل الإسلام لما تميز من خصال، تناقلتها الصفحات فى سير العظماء، فأصبحت مثلاً يضرب به الأمثال على مر العصور ، حيث انتشر فى جميع... المزيد

ابن عم تميم: حمد بن خليفة الشيطان الأكبر.. وفهد الثانى باع قطر وخان الامانة 

خان والده وانقلب على حكمه وأدخل البلاد فى نفق مظلم    كشف الشيخ فهد بن عبد الله آل ثانى، ابن عم تميم بن حمد وأحد أفراد الأسرة القطرية الحاكمة، تنظيم الحمدين، وفضح العلاقة القائمة بين الدوحة وطهران, مؤكداً جرائم النظام الإيرانى ضد المنطقة العربية.   وقال فى سلسلة... المزيد

حميدو حصل على لقب فارس وسكسكة وعزيزة ومجانص سيدات تفوقن على الرجال

أصحاب النبوت ساعدوا الشرطة فى القبض على هاربين من العدالة  حميدو  أنعم عليه الخديوى بلقب فارس بعد منازلة خادم القصر سكسكة وعزيزة الفحل ومجانص الدهل فتوات تفوقت على الرجال     مع بداية القرن العشرين، أصبحت الفتونة قانونية، أصبح هناك نظام اسمه "... المزيد

الأضرحة بين الحقيقة والخرافة.. صور

تقرير: هدير محمود    «لعنة المقامات تفضخ امر حرامي النخيل»   يرتبط اهالي محافظة الوادي الجديد ارتباطًا وثيقًا بزيارة أضرحة آل البيت والأولياء الصالحين، حبًا لهم واكتسابًا لبركتهم، وتحتضن مدينة الخارجة  تحديدًا، العديد من الأضرحة... المزيد

بالصور..  20عاما من النقش على جذوع النخيل بددت حلم أقدم نحات بالوادى الجديد

الوادى الجديد _ عماد الجبالي مرت ٢٠ عاما وانقضت ، ولم يزل عادل إبن ال 41 عاما من قرية تنيدة التابعة لمركز بلاط بمحافظة الوادى الجديد يمارس مهنته المفضلة ،  ومصدر رزقه الوحيد لأسرة يعولها مكونة من خمسة أفراد ، بدأها صغيرا منذ أن كان تلميذا بصناعة الأشكال الطينية والرسم على الحوائط... المزيد

الفتوة حامى  الحارة المصرية من مقاومة الفرنسيين إلى ابتزاز الراقصات

حاربوا الفرنسيين عندما اقتحموا الأزهر فى رمضان  .. تصدوا للمماليك والوالي العثماني     في الثلاثين سنة الأخيرة من عصر السلاطين المماليك بين نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر، لم تعد هناك دولة وظهرت تشكيلات عصابية كبيرة تضم ما بين 300 أو 400 رجل ينهبون... المزيد

طفل الوادي الجديد حاله مرضية فريدة.. راسه أكبر من جسمه ويتحدث بلغة العيون .. صور وفيديو

الوادى الجديد - عماد الجبالي   والدته : نفسي اسمع منه كلمه ماما ويكلمني مثل اخواته محمود يعاني من ضمور في جميع انحاء الجسد.. ويحتاج لتدخل جراحي نادر كشفت عدسة تصوير بوابة الجمهورية أون لاين عن مآساة حقيقية لأسرة فقيرة مكونة من ستة أفراد تعيش بين جدران منزل آيل... المزيد

اترك تعليق