هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
معمل جديد بمواصفات عالية للأمان الحيوي.. بجامعة القاهرة

أعلن د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الكشف عن تأسيس معمل الأمان الحيوي بكلية الصيدلة كواحد من مشروعات الفريق البحثي من علماء كليات الطب والصيدلة والعلوم ومعهد الأورام والحاسبات والذكاء الاصطناعي لمتابعة وضع جائحة فيروس كورونا المستجد.



قال إن معمل الأمان الحيوي بكلية الصيدلة تم تأسيسه وتجهيزه بأحدث الأجهزة بالاستعانة بمركز التميز التابع لوزارة الإنتاج الحربي مشيراً إلي أن المعمل مزود بجهاز BDMax الذي يقوم بالتحليل الآلي لعدة أمراض معدية بدون تدخل بشري في أي من خطوات استخراج الأحماض النووية أو إجراء الاختبارات وأحد أهم الاختبارات هو الكشف عن "كوفيد- 19" أو مرض فيروس كورونا في المسحات الأنفية.


أضاف رئيس جامعة القاهرة أن المعمل مزود بإمكانية الزراعة البكتيرية والفيروسية الآمنة بوحدة أمان حيوي من أحدث طراز كما أنه مزود باختبار سريع يقوم بالكشف عن بروتينيات الفيروس في مسحات أنفية موضحاً أنه تم تركيب تكييف مركزي يتيح فلترة تامة للهواء الداخل والخارج بالإضافة إلي أحدث الرفوف والبنشات المقاومة للحريق والأحماض المضادة للميكروبات.


أوضح أنه سيتم تحديث المعمل بصفة مستمرة بما يستجد من أجهزة واحتياجات سواء لاختبارات تشخيصية وتجربة عقاقير جديدة علي الفيروسات المماثلة أو أي بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية قد تشكل خطراً وبائياً في أي وقت.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق