بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

معركة الحسم في طرابلس تقودها القوات المسلحة الليبيه لتحرير المدن من المليشيات المسلحة
تشهد طرابلس العاصمة الليبية معارك ضارية بين الجيش الوطني " قوات المشير خليفة حفتر "  وبين جيش حكومة الوفاق الوطني , التى يقودها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق المدعوم من المجتمع الدولي والامم المتحدة

 

 

إقرأ أيضاً

رسالة غامضة من احمد سعد بعد تأجيل حبس سمية الخشاب

الزمالك يكشف موقفه النهائى من ضم صالح جمعة

احلام تعلن عن مفاجأة للمصريين

ديسابر يتحدى كارتيرون: مواجهة الزمالك المقبلة ستختلف عن نهائي الكأس

وفاة عمرو زكى

هل يحسب ثواب ختمة القرآن المجمعة بين مجموعة من الأصدقاء؟..فيديو

الاهلى يعلن أسباب الانسحاب من اتفاقية استاد السلام

هل يجوز شرعاً قبول التعويض؟..الإفتاء تُجيب


 

تشهد طرابلس العاصمة الليبية معارك ضارية بين الجيش الوطني " قوات المشير خليفة حفتر "  وبين جيش حكومة الوفاق الوطني , التى يقودها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق المدعوم من المجتمع الدولي والامم المتحدة , وهي الحكومة التي لم تستطع التقدم في العملية السياسية و لا في الناواحي الاقتصادية  , و  منذ اندلاع  الثورة فى ٢٠١١ على الرئيس  الراحل القذافى  , والاوضاع بالغة السوء والشعب الليبى يعانى من كل أوضاع متردية فى شتى مناحى الحياة اليومية .

واصبح تزايد المليشيات المسلحة فى جميع أنحاء ليبيا هو ما يقوض العملية السياسية و الاستقرار , حيث انها تفرض سيطرتها على كل مقدرات البلاد وتنهب ثرواتها وخيراتها  , وهذه المليشيات تابعة لكثير من أجهزة الاستخبارات فى عديد من الدول التى تريد ان يطول امد الصراع لتكون ليبيا مكان وبؤرة للتطرف الذى يصدر لكل دول العالم .

و ادرك الجيش الليبى  المخطط وبدأ فى تخليص عدد من المدن في الشرق من سيطرة المليشيات المسلحة , ومنها بنغازي ومصراته , والآن يقوم بالعمليات العسكرية لتحرير طرابلس وبسط نفوذ الدولة على أرضها.

كما ايد المستشار عقيلة صالح  رئيس البرلمان الليبى هذه العمليات العسكرية التي يقودها المشير خليفة حفتر , وهي الجهة الشرعية التى انتخبها الشعب الليبى للتعبير عن احتياجاته و لسان حاله , ولذ ايد البرلمان  العمليات العسكرية التى تنفذها القوات المسلحة الليبية من أجل تحرير كافة المدن والمناطق  من الإرهابيين والمتطرفين ومن يهددون أمن وسلامة الوطن والمواطنين.

ودعا المستشار عقيلة صالح كافة المواطنيين لدعم تحركات قوات الجيش الليبى والالتفاف حول أبنائهم من منتسبى المؤسسة العسكرية ودعمهم والوقوف معهم لبسط الأمن فى كافة المناطق والمدن التى تدخلها ، مؤكدا أن قواتهم تمد أيديها لكل أبناء الشعب الليبى والهدف من هذه العمليات هو بسط أمن الوطن والمواطن، وفرض القانون عبر الأجهزة القضائية وليس لتقييد الحريات أو سلبها .

ولكن وعلى الجانب الآخر فأن حكومة الوفاق التي فرضت من قبل بعض الدول، لم تكتسب أي شرعية من الداخل، مما دفعها للتحالف مع المليشيات والجماعات الإرهابية منها "أنصار الشريعة"، وما يسمى بـ"مجلس شورى ثوار بني غازي"، وهي الكتائب التي تسيطر على المصرف المركزي ومقدرات الشعب الليبي.

كما ان حكومة الوفاق  أنفقت ما يقرب من ال2 المليار دولار , من ممتلكات الشعب الليبى على المليشيات المسلحة حسب تصريحات عبد الله عبد الرحمن الثنى رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية االمؤقته , مشيرا  الى ان  البعثة الاممية منحازة لحكومة الوفاق ولاتعترف بنا ونحن  لا نعترف بهذا المجتمع الدولي , الذى عقد جلسة  لإدانة الجيش الليبى داخل مجلس الأمن , فما الهدف من هذه الجلسة , و لماذا يدين المجتمع الدولي  المؤسسة العسكرية للدولة , والتى تقوم بواجبها الحفاظ على ارضنا وبلدنا.

ومع تزايد حدة الأوضاع والصراع فى العاصمة طرابلس التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمشير خليفة حفتر بالقاهرة تأكيدا على دعم مصر الكامل لوحدة التراب الليبى والحفاظ على أمنها القومى وتقديم الدعم للجيش الليبى لإعادة استقرار الدولة .

وكان للجمهورية طرح الأسئلة  حول رؤية الخبراء و السياسيين لما يقوم به الجيش الليبى الان وما هى تصوراتهم للايام القادمة ورد فعل المجتمع الدولي على هذه الأحداث ونتائجها.

وحول  دلالة  لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمشير خليفة حفتر بالقاهرة فى هذا الوقت الراهن ؟ قال  د. محمد سعيد القشاط سفير ليبيا بالسعودية سابقا ان الرئيس  السيسي  هو الوحيد الذي شعر بخطورة  الإرهاب  المنبعث من ليبيا  والذي نال  من مصر بتفجيرات معروفة من قبل  الإرهاب  فى  ليبيا  ,  ولهذا فأن مصر وقفت  من اجل دعم الجيش الليبي , وتعرف انه على حق  ولهذا  عندما يأتي المشير حفتر لمصر  , فهو يتشاور مع الرئيس ضد الإرهاب و المليشيات المسلحة  , والليبيون يقدرون موقف الرئيس السيسي معهم  مشيرا الى ان  الحل  الوحيد للمعضلة ليبيا  هو تطهير  البلاد من المليشيات  المارقة  المرتبطة  بالقاعدة والدواعش   والتي  عاثت في البلاد  فسادا  , وتضررت منها دول الجوار ,  و الجيش الليبي الوطني هو أداة التطهير , والشعب مجتمع  على  تدخل الجيش في العاصمة ,  والشعب في طرابلس يؤدي دوره  لنصرة الجيش وكذلك  كل القبايل الليبية  تؤيد  الجيش  وتدعمه .

و قال انه التحق بالقوات المسلحة  آلاف الجنود  والضباط من المنطقه الغربية

و حول من  يعارض  العمليات العسكرية في طرابلس وما هو موقف الغرب من هذه العمليات؟ قال القشاط ان الغرب صار يقتنع بتجمع الارهابين في طرابلس  والكثير منهم مطلوب دوليا .

كما اكد   د. عمر الحامدى الخبير السياسى الليبي انه  توجد امكانية سلمية لحل الصراع في ليبيا  , ولكن بعد ان يحسم الجيش معركته فى طرابلس , وبعدها يبدأ الحوار السياسي  , و ان تستعيد ليبيا دورها فى  بناء دولة مدنيه وجيش وطني قوي موضحا ان  العالم يتقلب ولم تتغير تصرفات الدول الغربيه العدوانيه واستخدامها مجلس الأمن الدولي مطية , وانه بعد مراحلة المطامع الاستعمارية الغربية باسم المدنيه وتحضر الشعوب , فالعرب في الأندلس وفلسطين وكل الوطن العربي وأفريقيا وأمريكا الجنوبيه عانوا من هذه المطامع , وبعد أن تمكنت الشعوب من القيام بعدة ثورات تحرريه  واشتراكيه , مكنها  ذلك  من الاستقلال وطرد  الاستعمار  , قامت الدول الغربيه المتحالفة مع الصهيونيه من  إشعال حربين عالمتين  و لكنها بعد الحرب العالمية الثانية رفعت شعارات السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان وشنت الدول الغربيه  حروب اعلاميه وثقافيه  وسياسية على أساس أن الحضاره الغربيه  هي الحضاره الانسانيه  ونهاية التاريخ وانساق وراء ذلك قطاع كبير من النخب  والشعوب لكن التاريخ كذب ذلك بوضوح   في فلسطين وجنوب أفريقيا  والعدوان علي العراق وليبيا , وأوضاع الاستغلال  البشع للرأسماليه المتوحشة وعاد القمع  والعدوان ضد الشعوب  وحركات التحرر القوميه وأظهرها  حركة  القوميه العربيه  بقيادة الزعيم جمال عبد التاصر  , وقد قادت تلك السياسات العالم  إلى الحرب البارده والتحالف الإمبريالي الصهيوني الرجعي  وادخل العالم في حروب فلسطين والجزائر وكوريا  وأفريقيا وفيتنام وأمريكا الجنوبية وتبين كذب الادعاء بأن العالم تغير بالقضاء على الفاشية والنازيه وهي أوهام داعبت خيال الغرب الإمبريالي الصهيوني  الذي فرض بالقوة والسلاح قيمه الاستعمارية لخدمة مصالحه .  

و قال الحامدي انه  تكشفت  هذه الأكاذيب , وكشفت  خطورة القوه الغربيه  التي أعتدت على العراق  , واعتدت على ليبيا باستخدام  قوات الناتو و قرار مجلس الامن الدولي , وهاهي تعتدي على سوريا من داخل  مجلس الأمن وتريد  أن توظفه لتأييدها وترفض حتى التحقيق .

وقال ان حقن الدماء في ليبيا يستوجب الاتفاق علي البديل الوطني الديمقراطي و مرحله انتقالية تستعيد بها الدوله المدنية و سيطرة الجيش امنيا من اجل تنظيم انتخابات , ليعلو صوت العقل علي صوت المدافع , و انه سبق للمبادرة الوطنيه تقديم اقتراح لتولي مؤتمر القبايل المرحلة الانتقالية لاعادة الدولة والجيش

* ماهو موقف  الغرب من عملية تحرير طرابلس فى تصورك ؟ قال ان الغرب كلف الناتو بالعدوان علي ليبيا في 2011 , وحطم الجماهيرية  اليوم  , وماتبقي من الجيش يحارب الميليشيات  لكن الغرب لم يغير موقفه انتبهوا و لايجب ان يضيع الليبيون فرصة المصالحه مشيرا الى ان ثماني سنوات عجاف ومريره ومهينه مرت بالليبين , الذي سعي بعضهم للاستقواء بالاجنبي ودمرت ليبيا بعدوان الناتو 2011  , وتركت البلد نهبا للاحقاد والتطرف والإرهاب و التدخل الأجنبي  ولم تفلح الأمم المتحده ولا المجتمع  الدولي في  انصاف المظلومين او  حتى تطبيق القانون 

* ماهو رأيك فى ما قام به المبعوث الاممى غسان سلامة من إدارة الصراع  وحلحلة الأزمة  ؟اوضح انه نطق غسان سلامه المبعوث الاممي  بما لم يقله من قبل موظفو الأمم المتحده وهو ان  انصار النظام السابق بما فيهم المهندس سيف الإسلام لهم حق ألمشاركه ودعى الي عقد مؤتمر جامع للمصالحه , وعلى الرغم من ان الاتحاد الافريقي  قدم مبادره في هذا الاتجاه منذ العام 2017 اي ضرورة مشاركة انصار الجماهيريه لكن الأطراف النافذه تدخلت داخل وخارج الأمم المتحده وضغطت على سلامه الذي حدد نهاية 2018 لاجراد انتخابات ,  لكن تأجل الأمر وزاد الغموض في مسألة المؤتمر الجامع بعد ان صرح  سلامه انه  سيدعو ٢٣ قبيلة من الشعب الليبي , وهنا مس مباشر بالهويَه وابتعاد عن حقيقة الصراع وبالتالي عن إمكانية الحل والمصالحه .

واستنكر د. عمر الحامدي هذا الطرح لأنه  معروف ان الشعب  الليبي يعيش في إطار القبايل والمدن , و بالتالي يوجد اطار اجتماعي يضم كل الناس ويمكن دعوتهم في إطار مؤتمر القبايل والمدن الليبيه وهو امر قائم  , وكذلك توجد نقابات ومؤسسات جامعه,  فمن اين جاءت قصة 23 , وهذه أرضية غير صالحه للمصالحه , فكيف يقبل ان يكون الغرب وانصار الفاتح غير موجودين هذا ظلم وخطأ منهجي لا يقبل .

*برأيك هل الحل العسكرى الان هو الطريق للجلوس على طاوله المفاوضات وبناء الدولة ؟ قال ان التسلسل المنطقي , بأن ليببا تحتاج الي جهد يوحدها ويضعها علي طريق لاستعادة الدوله , وليس امامها  في هذه الظروف الا مؤتمر القبايل والمدن الليبيه  , والجيش الوطني الذى  يقود هذه الايام معركة التحرير ,  لتأمين  العاصمة وتحريرها من سيطرة الميليشيات .

* حول الدور المصرى فى دعم الدولة الليبية والجيش الوطنى ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي  بالمشير خليفة حفتر بالقاهرة؟

أكد إبراهيم الغويل استاذ  القانون والاقتصاد والشريعة والدراسات النفسية والاجتماعية , ومستشار للدولة فى عهد الرئيس الراحل معمر القذافى حتى١١ ٢٠ , ان مصر لها مكانتها الخاصة التي لا يمكن أن ننكرها , و مصر "قلب العروبة " ..إنها مصر "أم الدنيا" ...والرئيس السيسي يعلم " موقعها"و "دورها " و "رسالتها"... و ان هذا اللقاء بكل تأكيد لدعم  الدولة الليبية والاطلاع على تطورات الوضع في طرابلس  ومساندة الجيش الوطنى الليبى.

*ماهى رؤيتكم  لدور المؤسسة العسكرية في طرابلس وما هى توقعاتكم لهذه العمليات وهل ستنتهى قريبا؟

قال ان وحدتنا و حضورنا  ( غير مغيبين ) وقيامنا ب " دورنا " في الشهادة بالحق و قد كان صلي الله عليه و سلم شاهدا علينا لنكون شهداء علي الناس ان حضورنا و قيامنا " بدورنا " رسالتنا , وان كل ذلك واجب علينا فلنلتقي  في اجتماع عام للقبائل و ليرتفع صوتنا بليبيا موحدة " مستقلة " و لنهزم ( قوي الشر ).

و لننصر قواتنا المسلحة الأمن و الامان في تحرير ليبيا من الإرهاب واسترجاع كرامة الوطن والأمن والامان , وأننا ندعو الي لقاء منظم لكل المدن و القوي الليبية , و لتكتمل السلطة التشريعية و نختار معا سلطة تنفيذية توافقية تمثلنا جميعا و نوحد قواتنا المسلحة الأمن و الامان للبلاد و العباد , و لتحيا ليبيا مستقلة موحدة وبقواتها المسلحة , و لنرفض " التدخلات " الأجنبية الباطلة بطلانا مطلقا .

وأضاف د. إبراهيم انه.يجب تجنب الحرب الأهلية ولينشط الجميع لمنعها , ولن يمنعها إلا تحرك شعبي : اهل كل حي و أهل كل قبيلة فليتحرك الجميع , والتحرك الشعبي هو طريق استعادة الوطن , وليس حديثا في مابعد استعادته! !!  , إن التحرك الشعبي من أهل كل حي ، ومن أهل قبيل ، ومشاركة الجميع في كيف يدار في عموم الوطن , إن الاسلوبي الجماهيري ليس حديثا  بل هو حديثنا في ماقبل و مابعد , إنه تحرك شعبي

   

 

   

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق