بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر وتونس والجزائر يدينون استمرار تدفق السلاح إلى ليبيا من أطراف إقليمية وغيرها
كتب . شريف عبد الحميد أعربت مصر وتونس والجزائر عن إدانتهم لاستمرار تدفق السلاح إلى ليبيا من أطراف إقليمية وغيرها في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مما


أعربت مصر وتونس والجزائر عن إدانتهم لاستمرار تدفق السلاح إلى ليبيا من أطراف إقليمية وغيرها في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مما يشكل عامل تأجيج للصراع وتعميق معاناة الشعب الليبي

 

 

جاء ذلك في بيان مشترك تلاه وزير الشئون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عُقد في ختام الاجتماع السابع للمبادرة الثلاثية حول دعم التسوية السياسية في ليبيا اليوم الأربعاء برئاسة وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر.

 

وأشار البيان إلى أنه تجسيدا للمبادرة الرئاسية الثلاثية للحل في ليبيا بين تونس والجزائر ومصر والمنبثقة عن "إعلان تونس لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا" في ٢٠ فبراير ٢٠١٧، وتأكيدا لدروها المحوري استضافت تونس اليوم الأربعاء الاجتماع السابع لهذه الآلية والذي ضم وزراء خارجية مصر سامح شكري وتونس خميس الجيهناوي والجزائر صبري بوقدوم لبحث مستجدات الأوضاع في ليبيا وسبل وقف الاقتتال واستئناف العملية السياسية بين مختلف الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة.

 

وأعرب الوزراء عن قلقهم وانشغالهم البالغين بالوضع الحالي في ليبيا، كما تباحثوا حول الجهود المشتركة والتكاملية في إطار المبادرة الثلاثية، مؤكدين التزامهم بالعمل سويا من اجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية وإقناعهم بوقف فورى غير مشروط لإطلاق النار.

ووجه وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر نداء للأطراف الليبية لتجنيب الشعب الليبي الشقيق مزيدا من المعاناة ومراعاة للمصلحة الوطنية العليا لليبيا، مطالبين إياها بإبداء المرونة اللازمة ووقف التصعيد والعودة للمسار السياسي في إطار حوار "ليبي - ليبي" شامل.

 

واكد وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر  انه لا حل عسكريا للازمة الليبية ، مشددين علي اهمية الحفاط علي المسار السياسي ودعمه كسبيل وحيد لحل الأزمة الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة ومن خلال بعثتها إلى ليبيا، وذلك وفقا لأحكام الاتفاق السياسى الليبى، وتنفيذا لكافة عناصر خطة الأمم المتحدة التى اعتمدها مجلس الأمن فى أكتوبر 2017.

 

 

جدد الوزراء رفضهم التام لأى تدخل خارجى فى الشؤون الداخلية لليبيا ودوره فى تأزيم الأوضاع فى هذا البلد. كما أعربوا إدانتهم لاستمرار تدفق السلاح إلى ليبيا من أطراف إقليمية وغيرها فى مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مما يشكل عامل تأجيج للصراع وتعميق معاناة الشعب الليبى، مطالبين إياه بتحمل مسؤولياته تجاه الانتهاكات الموثقة لقرارات حظر تصدر السلاح إلى ليبيا.

وشدد الوزراء على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون بين مصر وتونس والجزائر فى إطار مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه، ودعمهم لكافة الجهود الوطنية الليبية لمكافحة هذه الآفة، وفى هذا الصدد أعربوا عن قلقهم البالغ من تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى ليبيا، وقيام بعض العناصر والكيانات المدرجة على قوائم العقوبات الأممية باستغلال الظروف الراهنة لزعزعة الاستقرار وتهديد الأمن والاستقرار فى ليبيا ودول الجوار.

أكد الوزراء تمسكهم بوحدة وسيادة ليبيا وسلامتها الإقليمية وعلى ضرورة توحيد جميع المؤسسات الوطنية الليبية وتأهيلها للقيام بمسؤولياتها الكاملة فى التعبير عن الإرادة الشعبية وتمثيل كافة مكونات الشعب الليبى وتأدية واجباتها الوطنية بما يحفظ مقدراته ومصالحه.

جدد الوزراء حرصهم على مواصلة التعاون ومزيد إحكام التنسيق السياسى والأمنى من أجل مساعدة الأشقاء الليبيين على التوصل فى أقرب وقت ممكن لحل سياسى ينهى الأزمة ويعيد الأمل للشعب الليبى لينعم بحياة كريمة وآمنة.

وفى هذا الإطار، اتفق الوزراء على القيام بمساع مشتركة لدى الأطراف الليبية ولدى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لاتخاذ التدابير اللازمة لوقف فورى غير مشروط لإطلاق النار والمساعدة فى استنئاف المسار السياسى.

رحب الوزراء بمختلف المساعى والجهود الإقليمية المبذولة من أجل استئناف العملية السياسية فى ليبيا برعاية الأمم المتحدة وآخرها قمة ترويكا الاتحاد الافريقى حول ليبيا التى عقدت بالقاهرة يوم 23 أبريل الماضى، مؤكدين على أهمية الملكية الوطنية للحل السياسى فى ليبيا.

اتفق الوزراء على عقد الاجتماع القادم فى الجزائر فى موعد يتم تحديده بالتشاور فيما بينهم.


 
 

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

محافظ القاهرة : تشديد الرقابة على الكافيهات والمقاهي المخالفة

مما يترتب علية وجهة غير حضارية للعاصمة ومصادرة كافة المضبوطات الكافيهات والمقاهي المخالفة وتحرير محاضر ضد هذه الكافيهات والمقاهي المخالفة وتحويلها للنيابة        وفى إطار تلك التعليمات شنت أجهزة حي النزهة وشرق مدينة نصر  حملة مفاجئة ومكبرة على مدار اليوم  ضمت... المزيد

14 دراسة جدوى للترشيد و11 لاقامة المحطات الشمسية الصغيرة

جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاة امس وزير الكهرباء والطاقة ونائبة المهندس اسامة عسران من رئيس القابضة للكهرباء حول برامج تطوير العمل وخدمة المواطنين -   تضمن التقرير زيادة منافذ الشحن بالتعاقد مع شركات متخصصة فى التحصيل الالكترونى وتفعيل وحدات الشحن المتنقلة كما تم تفعيل خدمة شحن كروت العدادات... المزيد

نقابة المرافق تطلق مشروع طبى عملاق لعلاج 2 مليون عامل وأسرهم

صرح بذلك المستشار هشام فؤاد الامين العام للنقابة ورئيس اللجنة النقابية بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وأضاف "فؤاد" أن الخدمة الصحية التى تم اطلاقها تقدمها النقابة مجانا.. وعلى العضو المتردد على الجهة التى يحددها لتلقى الخدمة تقديم كارنية عضوية النقابة للحصول على الخصم المحدد... المزيد

قيادي بحزب الحرية يؤكد نجاح مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 65 مستثمرًا مصريًا بالخارج، مشيرا إلى تحقيق المؤتمر الهدف الذي انعقد منه أجله، وهو طرح ومناقشة الأفكار وفرص الاستثمار المتاحة فى مصر وربط العقول والطيور المهاجرة بقضايا وطنهم الأم والاستفادة من خبراتهم.     وقال القيادي بحزب الحرية... المزيد

رئيس مجلس الدولة سيناء الخالده سجل التاريخ

      يقصدها كل محب للسلام من جميع أنحاء العالم لاحتوائها على الثروة الطبيعية والتراث الثقافى العظيم ،  ومحمية نبق و محمية أبو جالوم  و محمية طابا.   جاء ذلك خلال لقاءه باللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الذى قدم له التهنئة ... المزيد

اترك تعليق