هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر والإمارات والسعودية أكبر المستفيدين من اسهامات الذكاء الاصطناعي
تستضيف الرياض المنتدى السعودي الأول للتقنيات الناشئة في الفترة من 11 وحتى 13 نوفمبر 2019 تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030،


تستضيف الرياض المنتدى السعودي الأول للتقنيات الناشئة في الفترة من 11 وحتى 13 نوفمبر 2019 تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، بهدف دعم التنوع الاقتصادي من خلال مبادرة الرقمنة المُتبعة على مستوى المملكة لتحسين البنية التكنولوجية التحتية، وتشجيع الابتكار ورفع كفاءة رأس المال البشري لتطوير بيئة أكثر توافقاً مع التكنولوجية الرقمية.

ويحظى المنتدى السعودي للتقنيات الناشئة بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والشركات الخاصة، إيماناً بأهمية دعم خطوات المملكة المحسوبة نحو التحول الرقمي، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع التقنية، ويهدف المنتدى إلى مناقشة خطط الرياض للمضي في مشروع التحول الرقمي بقوة، بما فيه من جوانب مختلفة كتوطين التكنولوجيا والحوكمة الإلكترونية، تماشيا مع «رؤية السعودية 2030».

ونظراً إلى أهمية دور التكنولوجيا الرقمية في دعم الشركات السعودية لتصبح متوافقة تماماً مع رحلة التحول الرقمي، يناقش المنتدى تحديات عصر الاضطرابات الرقمية حيث تزداد المسؤولية الملقاة على عاتق قادة الأعمال في المستويات الوظيفية العليا خاصة المتعلقة بأمن المعلومات والتحول الرقمي وضرورة فهمهم لطبيعة وظائف زملائهم ودعمهم في عملهم، من هنا ينطلق الملتقى السعودي للتقنيات الناشئة ليسهم في طرح حلول خلّاقة تحقق صناعة واقع جديد متطور رقمياً.

وتوقع تقرير صادر عن برايس وتر هاوس أن يسهم الذكاء الاصطناعي بمبلغ يصل إلى 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي في عام 2030، أي أكثر من الناتج الحالي للصين والهند مجتمعين. ومن المرجح أن يضيف 6.6 تريليون دولار كناتج مباشر لزيادة الإنتاجية و9.1 تريليون دولار إضافية كفوائد للمستهلكين.

ويتراوح معدل النمو السنوي في معدلات التحول الرقمي والاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من 20٪ إلى 34٪ سنويًا في الشرق الأوسط، حيث تتمتع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر بالصدارة في مجال التحول الرقمي والاعتماد تدريجيا على التقنيات في شتى مناحي الحياة مما استوجب إطلاق المنتدى السعودي للتقنيات الناشئة ليكون بمثابة منصة عالمية تضم خبراء تكنولوجيين دوليين لدراسة كيفية التوسع في نشر التقنيات الناشئة لدعم البنية التكنولوجية لمدن المستقبل واقتصادات الثورة الصناعية الرابعة.

وتوقع تقريربرايس وترهاوس أن يحصل الشرق الأوسط على 2٪ من إجمالي نمو الأرباح العالمية للذكاء الاصطناعي في عام 2030 مما يعادل 320 مليار دولار أمريكي، يصل نصيب المملكة العربية السعودية منها 135.2 مليار دولار أمريكي في عام 2030 ما يعادل 12.4 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ويصل نصيب الإمارات العربية المتحدة من مساهمة الذكاء الاصطناعي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 14 ٪ بحلول 2030. ومن المتوقع أن تصل مساهمة الذكاء الاصطناعي إلى الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 42.7 مليار دولار أمريكي في عام 2030، أي ما يعادل 7.7 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي المصري.

وقال محمد محنشي، مستشار أمن المعلومات بوزارة الخارجية السعودية: "المملكة العربية السعودية، قلب العالمين العربي والإسلامي، مركز استثماري هائل يمثل قبلة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، وتثمل المركز الذي يربط القارات الثلاث، على تلك الركائز الثلاث، وعلى الرغم من أن رؤية السعودية 2030 تعكس مخطط شديد الطموح إلا أنه يمكن تحقيقه بالعمل الجاد الواثق من قدراتنا وامكانياتنا، لذلك أعتقد أن المنتدى السعودي للتقنيات الناشئة يمثل حدثًا هاماً لمناقشة سبل تحقيق أهدافنا والوصول إلى مساعينا في قطاعات التكنولوجيا والتحول الرقمي وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني".

ويرأس المنتدى المهندس ماجد الشودري، الرئيس التنفيذي لأمن المعلوماتلدى المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج)، ويشمل المنتدى 10 ورش عمل معتمدة  حول أحدث تطبيقاتانترنت الأشياءوانترنت الأشياء الصناعيةوالذكاء الاصطناعيوعلوم البيانات وأمن الفضاء الإلكتروني وتقنيات البلوكتشينوالواقع الافتراضي والواقع المعززوغيرها من تقنيات المستقبل.

وقالت كيارا باليري رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى السعودي للتقنيات الناشئة: "تستهدف الخطة السعودية الكبرى في عصر ما بعد النفط، احداث تغييراً رقمياً وتكنولوجياً شاملاً في جميع القطاعات بالمملكة، ما يحتم على قادة الأعمال التنفيذيين امتلاك القدرة على فهم وتقييم أولوياتهم في العمل وأهمية التحول الرقمي في سياق «رؤية المملكة 2030»، وضرورة مواكبة قادة الأعمال في السعودية للبرامج الطموحة المطروحة حالياً لتعزيز الرقمنة في مفاصل الأعمال كافة، مع أهمية ترتيب الأولويات في ظل التحول الشامل للبيئة الرقمية الحالية.من هنا تأتي أهمية المشاركة في المنتدى السعودي لذلك ندعو كل الشركات والمؤسسات في قطاع التقنيات الناشئة لمشاركتنا لعرض ابتكاراتهم ومنتجاتهم وللاطلاع على أحدث التقنيات وفي المجال والاستفادة من فرصة لقاء المسؤولين الحكوميين والاستماع إلى نقاشات معمقة من رواد القطاع العالميين".

وأضافت باليري: "يمثل المنتدى أكبر منصة رائدة في مجال التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، تناقش وتطرح حلول وتحتفل بقادة التحول الرقميالذين يقودون عملية نشر التقنيات الناشئة في الكيانات الحكومية والقطاع الخاص. ونظراً إلى أن التكنولوجيا هي العامل الرئيسي في تمكين الاقتصاد ليتماشى مع طموحات لأمة، وجدنا حتمية تنظيم منتدى تقني ضخم يجمع خبراء التقنيات الناشئة وتكنولوجيا المستقبل من كل دول العالم، ونحن سعداء للغاية باستجابة الجهات الحكومية والشركات الخاصة التي أكدت مشاركتها في المنتدى للإعلان عن أحدث برامجها وتطبيقاتها".

 

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

البنك المركزى: الصحة لطرح عملات نقدية فئة 500 و1000جنيه

 ورغم نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء لهذه الشائعة فى تقارير سابقة له بالعددين (117) و(127)، إلا أنه لوحظ إعادة تداولها مرة أخرى ‏خلال الفترة الحالية، مما دفع المركز للتواصل مجدداً مع البنك المركزى المصرى، والذى نفى صحة تلك ‏الأنباء، مُؤكداً أنه لا نية لإصدار أى عملات نقدية جديدة... المزيد

إنفوجراف.. استثمارات حكومية بـ31.2 مليار جنيه لتنمية محافظات الصعيد

وأشارت إلى أن هذا الأمر يمثل أثرًا إيجابيًا على المجتمع من منظور التماسك والاستقرار وتحقيق النمو الاحتوائي المُستدام، فضلًا عن تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة بين مختلف أقاليم ومحافظات الجمهورية وهو ما يعد هدفا محوريا تدور حوله خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.   أضافت... المزيد

الاستثمار: مؤتمر "تيكاد 7" منصة مهمة تجمع شركاء دوليين لدعم إفريقيا

حضر الفعالية ماساكى نوكى، سفير اليابان لدى القاهرة، والمهندس إبراهيم العربي، رئيس الغرف التجارية ورئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الياباني، إضافة إلى ممثلين عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وهيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو".   وأكدت... المزيد

خبير اقتصادى: مشاركة مصر فى اجتماعات الدول الصناعية السبع ترويج لبرنامج الإصلاح

 يعتبر فرصة جيدة لإماكنية للترويج الوضع الاقتصادى للبلاد، خاصة مع نجاح مصر فى تطبيق أفضل برنامج للإصلاح الاقتصادى شهد له العالم. وأضاف الشافعى اليوم الخميس، أن دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرئيس عبد الفتاح السيسى منذ مارس الماضى، يؤكد حرص فرنسا على المشاركة فى اجتماعات أقوى 7... المزيد

المخزونات الأمريكية تضغط على أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط، الخميس، مقلصة المكاسب التي حققتها في وقت سابق، إذ تتعرض لضغوط جراء مخاوف تتعلق بالاقتصاد العالمي، وزيادة تفوق التوقعات في مخزونات المنتجات النفطية بالولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم. وبحلول الساعة 06:34 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي... المزيد

اترك تعليق