المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اخبار الطيران
مصر للطيران أسرار وحكايات.. 2010 : عام توالي النجاحات وزيادة الأسطول وفتح خطوط جديدة
شهدت مصرللطيران خلال عام 2010 الكثير من الإنجازات على كافة الأصعدة حيث تسابقت جميع الشركات لإنجاز أهدافها وفقاً لمخططاتها، ومن هنا تقرر زيادة رأس مال الشركة القابضة لمصرللطيرانالمصدر من ثلاثة مليارات وثلاثة وتسعون مليون وثمانية وعشرين ألف جنية إلى ثلاثة مليارات وستمائة وستة وثلاثين مليون جنيه مصري.

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

هذا وقد شهدت شركة مصرللطيران للخطوط الجوية العديد من الإنجازات والتطورات في عام 2010. فقد وصل أسطول الشركة في نهاية العام إلى 73 طائرة من أحدث الطرازات بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لعملاء الشركة.

حيث تم التعاقد على:

شراء 6 طائرات بوينج من طراز B777-300 ER التي تتسع ل 346 مقعدا، وصلت خلال عامي 2010 و2011.

شراء 4 طائرات إيرباص من طراز A330-300 التي تتسع 301 مقعدًا، ووصلت أيضا خلال عامي 2010 و2011.

وعلى صعيد آخر حققت مصر للطيران العديد من الإنجازات على مستوى تكنولوجيا المعلومات، حيث أطلقت الشركة نسختها الجديدة من الموقع الالكتروني egyptair.com ، وكذلك أطلقت موقعها الالكتروني على التليفون المحمول http://egyptair.mobi والذي يوفر للعملاء العديد من المميزات. وقبل نهاية هذا العام أطلقت مصر للطيران خدمة جديدة أُخرى لإنهاء إجراءات الحجز والسفر من خلال موقعها الإلكتروني ومن خلال التليفون المحمول. وفي إطار اهتمامها بتلبية رغبات عملائها من جميع البلدان، أطلقت مصر للطيران موقعها الالكتروني باللغة العربية والذي يخدم العديد من الدول العربية من بينها مصر والسعودية والإمارات ولبنان. وكذلك بدأت مصرللطيران التحليق في سماء مجال الإعلام الاجتماعي من خلال إنشاء صفحات رسمية خاصة بها على مواقع الـ Facebook و Twitter و Youtube.

وفي إطار سياستها للتوسع في شبكة الخطوط، بدأت مصر للطيران في عام 2010 في تشغيل رحلاتها إلى جوبا في السودان وكوبنهاجن بالدنمارك ودار السلام بتنزانيا. كما زادت العديد من الترددات على خطوطها الهامة مثل عمان وصنعاء والخرطوم وبيروت والكويت والبحرين ودبي ولندن وباريس وميلان وبرلين ودوسلدورف وبرشلونة ولشبونة وموسكو ولارناكا وأسطنبول وجنيف وبروكسل وأمستردام وطرابلس وكازابلانكا والجزائر وبودابست وكانو. وكذلك أطلقت مصر للطيران أول رحلة دولية لها من مطار سوهاج إلى الكويت هذا بالإضافة إلى تشغيلها لأول رحلة إلى مطار برج العرب الدولي بعد افتتاحه.

هذا وقد قامت الشركة بتوقيع العديد من اتفاقيات الشراكة مع العديد من الشركات العالمية، فوقعت اتفاقيات شراكة بالرمز مع شركة "سبان آير" الآسبانية والخطوط الجوية التركية وشركة ANA اليابانية وشركة SAS الاسكندنافية وشركة TAP البرتغالية وشركة الطيران الجنوب أفريقية.كما وقعت إتفاقيات شراكة مع شركات أُخرى غير عاملة بمجال الطيران مثل الاتفاقية التي وقعتها مع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول، وشركة "سينوثروا" لخدمات البترول والهيئة المصرية لتنشيط السياحة.

وعن الإنجازات التي تحققت خلال عام 2010 في شركة مصرللطيران للخطوط الداخلية والإقليمية أكسبريس، جاءت مبادرة الشركة لتشغيل خط يربط شمال الوادى بجنوبه حيث بدأت الشركة في تشغيل أولى رحلاتها إلى سوهاج اعتباراً من 17 يوليو 2010 بواقع رحلتين أسبوعيًا. وتماشياً مع سياسة الدولة لخلق مجتمع شامل في شبه جزيرة سيناء لما تمثله هذه المنطقة من أهمية استراتيجية وبعد قومي، قامت أكسبريس بتشغيل خط (القاهرة / العريش / القاهرة) الذي يربط منطقة شمال سيناء بمنطقة الدلتا بواقع رحلة أسبوعيًا اعتبارًا من 27 أكتوبر 2010.وقامت بربط بعض المدن الداخلية ببعضها بتشغيلخط (الأسكندرية / شرم الشيخ / مرسى علم) بمعدل رحلتين أسبوعيًا، و(مرسى علم / الأقصر) و (مرسى علم / أبو سمبل) بمعدل رحلة أسبوعيًا لكل منهما. كما قررت الشركة زيادة معدلات رحلاتها إلى بودابست (المجر) لتصبح رحلة يوميًا بدلاً من 5 رحلات أسبوعيًا إعتباراً من 17 يوليو 2010 وذلك لأول مرة منذ بداية تشغيل الخط في عام 1993، والجدير بالذكر أن الشركة قامت بنقل مليون ونصف راكب خلال العام المالي 2009/2010 من خلال تشغيل حوالي 26 الف رحلة بمعدل امتلاء حوالي 75%، وبلغت عدد ساعات التشغيل 32 ألف ومائتان ساعة.

وعن أعمال شركة مصرللطيران للشحن الجوي خلال عام 2010 فقد قامت الشركة من خلال أسطول طائراتها بتقديم خدماتها لأكثر من50 شركة طيران عالمية وأكثر من 100 وكيل شحن وشركات البريد السريع وهيئة البريد المصري من خلال مجمعات بضائع القاهرة والأسكندرية والأقصر، حيث قامت بأعمال المناولة لأكثر من 185 ألف طن خلال عام 2010، منها حوالي 90% من خلال مجمع بضائع القاهرة وذلك في إتجاهات عديدة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى فراغات البضائع المتاحة على طائرات شركة مصرللطيران للخطوط الجوية والتي تقدر بحوالي 300 طن يومياً.

من ناحية أخرى قامت شركة مصرللطيران للشحن الجوي خلال عام 2010 بقيادتها لمشروع الـ IATA e-FREIGHT لتصبح شركة مصرللطيران للشحن الجوي أول شركة طيران شحن جوي على مستوى إفريقيا تُفَعِل هذا المشروع ليصبح مطار القاهرة الدولي ثاني مطار على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، ويهدف المشروع إلى تحسين الخدمات المقدمة للمتعاملين في منظومة الشحن الجوي وتقليل التكلفة بالتخلص من معظم الورقيات المستخدمة من خلال الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية الحديثة.

ومن أهم المشروعات التي أولتها شركة مصرللطيران للشحن الجوياهتماماً بالغاً في عام 2010، مشروع تطوير مجمع بضائع القاهرة بتكلفة تجاوزت 90 مليون جنيه مصري، تم فيه إعادة تحديث وبناء المجمع بالكامل وإضافة حوالي 1000 متر مكعب خدمة مبردة للشحنات الترانزيت عبر مطار القاهرة بالإضافة إلى 500 متر مكعب تم تجديدهاوذلك لتقديم خدمات أفضل متكاملة لجميع عملائها.كما قدمت شركة مصرللطيران للشحن الجوى خدمة النقل السطحي لعملائها إلى جميع مناطق الجمهورية وذلك من خلال 10 شاحنات تتسع لحوالى 5 إلى 10 طن للشاحنة الواحدة ومجهزة لنقل جميع أنواع البضائع العامة والمبردة والمجمدة وكذلك مجهزة على حاويات ليتم تحميلها مباشرة على الطائرات.

وعن نشاط شركة الصيانة والأعمال الفنية فقد بلغت استثمارات مجمع ورش عمرة المحركات في عام 2010 مايقرب من 500 مليون جنيه وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع الجديد 75 عمرة محرك سنويًا، هذا بالإضافة إلى ورش عمرة أجزاء ووحدات الطائرات والتي تغطي كافة الطرازات العاملة. كما تم افتتاح ورش صيانة وإصلاح وحدات المطابخ Galley Inserts الجديدة لخدمة طائرات مصرللطيران بالإضافة إلى العديد من العملاء بالتعاون مع شركة Aerospace العالمية واعتمادها كمركز خدمة معتمد بالقارة الأفريقية، كما تم الحصول على اعتماد سلطة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA وتجديد اعتماد شهادة الايازا EASAونجاح كافة المراجعات الدورية. وزادت شركة الصيانة من الإمكانيات الفنية للصيانات والورش الإنتاجية لاستيعاب الطرازات الجديدة من البوينج B777-300 والايرباص A330-300. هذا بخلاف زيادة أعداد معدات الدفع الخلفي والخدمة الأرضية لمواجهة الزيادة المطردة في التشغيل سواء لطائرات مصرللطيران أو لخدمة طائرات العملاء. وتأكيدًا لمكانة الشركة في الأسواق الدولية نجحت في مضاعفة قاعدة العملاء من خارج مجموعة مصرللطيران إلى 102 عميل خلال 4 سنوات وهو ما يعبر عن مدى ثقة العملاء فى مستوى الخدمة الفنية المقدمة من الشركة.

هذا وقد كان لشركة مصرللطيران للخدمات الأرضية علامات بارزة ايضًا خلال عام 2010 فقد تم زيادة رأس مال الشركة المصرح به من 80 مليون جنيه إلى 400 مليون جنيه والمصدر من 40 مليون جنيه إلى 180 مليون جنيه وذلك بزيادة عدد الأسهم من أربعين ألف سهم إلى 180 ألف سهم، حيث حققت الشركة أرباحًا خلال هذه العام بنسبة زيادة قدرها 27% عن المخطط لتصل إلى 152 مليون جنيهبينما كان المخطط 120 مليون جنيه، وحصلت الشركة علي تجديد شهادة الإيزاجو فى كل من محطات القاهرة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان. كما حصلتعلى شهادة الإيزو 2008/9001 من مؤسسة عالمية كبرى هى " American Anglo Japanese" .

ومن أهم الإنجازات التى حققتها شركة الخدمات الأرضية خلال 2010 هو جذب 21 شركة جديدة من شركات الطيران العالمية لتقديم الخدمة الأرضية لها سواء في القاهرة أو المحطات الداخلية ليصل إجمالي الشركات التي يتم تقديم الخدمة الأرضية لها إلى221 شركة. كما قامت مصر للطيران بتقديم الخدمة لعدد 134 ألف رحلة خلال نفس العام بمعدل زيادة 50 ألف رحلة عن عام 2009. هذا واستكمالاً لمسيرة التوافق مع المتطلبات العالمية، ولتحسين مستوى الأداء بالشركة قامت شركة الخدمات الأرضية بميكنة إدارة الموارد والمعدات الحالية بالشركة وإعادة توزيعها بما يتوافق مع متطلبات التشغيل الفعلية لضمان الكفاءة، حيث تم التعاقد مع شركة Infom الألمانية بهدف رفع كفاءة التشغيل وتوفير التكاليف وعدالة توزيع الأعمال على الأفراد العاملين وكذلك المعدات بما يحقق الاستخدام الأمثل لها.

أما شركة الخدمات الجوية فققد شهدت العديد من عمليات التطوير في بنيتهاالأساسية ومعدات إنتاج ووسائل نقل وتجديد إعتمادات دولية وتطوير وحدات التموين بالمطارات الداخلية وأقسام غسيل المعدات والمفروشات والمطاعم والكافتيريات والإستراحات ونظم المعلومات .. وشراء العديد من معدات وماكينات الإنتاج لكل من المطبخ البارد والمطبخ الساخن ومنطقتي تصنيع الحلويات والمخبوزات .. وتطوير إنتاج الثلج الجاف بشراء ماكينة تصنيع جديدة .. وشراء 18 عربة مبردة لضمان وصول الوجبات إلى الطائرات بأعلى مستوى من جودة .. وشراء عربات مبردة لنقل المواد الخام لوحدات التموين الداخلية بمطاري شرم الشيخ والغردقة.

وقد أدت عمليات التطوير إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لكي تتواكب مع زيادة التشغيل الناتج عن زيادة أسطول مصرللطيران وانضمام طائرات جديدة له، كما تم تطوير وحدات التموين بكل من مطاري شرم الشيخ والغردقة وافتتاح كافتيريات جديدة بمطار مبارك الدولي بسوهاج و9 كافتيريات ومطعمين بمطار برج العرب الجديد بالتعاون مع شركات حاصلة على علامات تجارية عالمية متخصصةفي إدارة الكافتيريات والمطاعم.

وقد حصلت شركة الخدمات الجوية على اعتماد شركة الطيران الكورية التى تعد من أكبر وأقدم عملاء الشركة، واعتماد من شركة ( مدينة الكندية ) واجتياز المراجعة من الشركة الاسكندنافية (ساس إير لاينز ).وفى إطار الاهتمام بالعامل البشري بالشركة نفذت الخدمات الجوية المرحلة الأولى للبرنامج التدريبي لتنمية مهارات العالمين بالشركة بالتعاون مع المركز العالمى لجامعة جورج ميسون الامريكية وجامعة القاهرة.

ومن ناحية أخرى كان أيضًا لشركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة خلال عام 2010 نصيب من النجاح الذي حظيت به جميع شركات مصرللطيران، حيث صدر قرار السيد رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  بشأن الترخيص لشركة مصرللطيران للسياحة والأسواق الحرة بمزاولة النشاط بنظام المناطق الحرة الخاصة واعتماد حدود مواقعها كمنطقة حرة خاصة برأس مال قدره 5.1مليون دولار، وبناءً عليه فقد تم تحويل معارض ومخازن الأسواق الحرة بصالات السفر بمطار مرسى علم للعمل بنظام المناطق الحرة ثم تلاها معارض الأسواق الحرة بصالات السفر والترانزيت بمبنى الركاب رقم 1 ومبنى الركاب الجديد رقم 3 بمطار القاهرة وصالات السفر بفرع الغردقة ثم شرم الشيخ والإسكندرية مما أدى إلى سرعة إنهاء إجراءات استلام الرسائل الورادة من الخارج وتوفير الوقت وإتاحة الفرصة لسرعة دوران البضائع مع إعفاء المبيعات من الضرائب.

كما تم افتتاح منفذ جديد للأسواق الحرة بالمركز التجاري الملحق بفندق سافوي بشرم الشيخ والذي يقع على مساحة 500 متر2 ويحتوي على جميع سلع الأسواق الحرة التي تقدم للراكب في حدود المسموح به خلال 48 ساعة من وصوله وبأسعار خاصة مناسبة، كما تم افتتاح امتداد للأسواق الحرة بصالة السفر بمطار الغردقة بمساحة 350 متر2، وقد حقق قطاع الأسواق الحرة أعلى نسبة مبيعات له في نوفمبر من عام 2010 وصلت إلى تسعة عشر مليون وستمائة ألف دولار.

وقد تم إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد لشركة السياحة "الكرنك" والذي من خلاله يتمكن السادة العملاء من التعرف على أفضل البرامج السياحية المتميزة داخليًا وخارجيًا بالإضافة إلى السياحة الدينية وهو http://karnak.egyptair.com/

وعن مراحل التنمية والتطوير التي شهدتها شركة مصرللطيران للخدمات الطبية خلال عام 2010 فقد تم افتتاح مبنى جديد للعيادات الخارجية والذي يشمل 22 عيادة بمختلف التخصصات لخدمة المرضى، كما تم إنشاء عدد (5) مراكز طبية في التخصصات الدقيقة والحيوية مثل (مركز حالات القلب الحرجة، مركز طوارىء للمخ والأعصاب لعلاج السكتة الدماغية، مركز علاج الفشل الكلوى، مركزعلاج الجهاز الهضمى والنزيف المعوى، مركز علاج غيبوبة السكر)، كما تم تحديث الغرف والأجنحة للمرضى وفقاً لمعايير الجودة والتقدم والتكنولوجى وزيادة عدد الأسرة ليصل إلى 34 سريراً، و تحديث قسم استقبال الطوارىء وتدعـــيمه بغرفتـى عمليات (جراحة وعظام)  وغرفة رعاية مركزة مزودة بعدد (5) أسرة ، تحديث مركز الموجات الصدامية لتفتيت الحصوات وتقديم الخدمات الطبية لمرضى العظام، تحديث مركز علاج آلام العمود الفقرى بدون تدخل جراحى، تحديث قسم العناية المركزة الرئيسية وتزويدها بأعلى تقينة طبية من أجهزة وأسرة بالإضافة إلى عمل أرضيات وأسقف ودهانات طبية ضد التلوث وفقاً للمواصفات العالمية وزيادة السعة السريرية إلى 50 سريراً ، تدعيم وحدة غسيل الكلى بعدد 13 جهاز غسيل جديد ، تزويد بنك الدم بأحدث جهاز لتجميع الصفائح الدموية وفصل البلازما، تحديث وحدة السمعيات وأمراض الاتزان وتدعيمها بأحدث أجهزة تشخيص وعلاج ضعف السمع عند الأطفال والكبار، افتتاح مركز الأشعة الجديد وتحديثه بأجهزة أشعة مقطعية ورنين مغناطيسى حديثة وجهاز قياس هشاشة العظام وجهاز الكشف المبكر عن أورام الثدي الماموجرام، افتتاح مبنى العيادات المتخصصة بالمطار، ومن أهم الأحداث التي شهدتها المستشفى خلال عام 2010 توقيع اتفاقية شراكة مع مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي بفرنسا وهي خطوة تُخِذَت لرفع جودة الخدمات الطبية التي تقدمها إلى المستوى العالمي، الاستعانة بنخبة من كبار الاستشاريين والأساتذة في الطب من المصريين والأجانب في مجال الرعاية المركزة وقسطرة القلب وجرحات القلب المفتوح والجهاز الهضميوالكبد والغدد الصماء والسكر والأمراض الروماتيزمية والروماتويد وأمراض المناعة والتخدير.

هذا وقد تم تدعيم بعض الأقسام بأجهزة طبية حديثة ومتقدمة مثل جهاز الليزر الأخضر لعلاج البروستاتا، جهاز علاج الأورام بالأشعاع، جهاز الموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد، جهاز تفتيت الحصوات بالموجات الصدامية، جهاز وأنظمة جراحية لغرس وزراعة الأسنان وجهاز الليزر القاطع للعمليات الجراحية الدقيقة. ومن ناحية أخرى فقد تم الاتفاق مع شركة سمارت للطيران للاستعانة بطائرة الإسعاف الخاصة بها لتكون ضمن الخدمات التي تقدمها شركة مصرللطيران للخدمات الطبية لمواجهة الحالات الحرجة التي تستدعي النقل جواً للخارج.

وفي عام 2010 تم تحقيق الكثير من الإنجازات في شركة مصرللطيران للصناعات المكملة فقد حصلت الشركة علي اعتماد المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) لعمل اختبارات الحريق طبقاً للمواصفات.

وعن أنشطة الزي والجلود كان إنتاج عام 2010 متميزًا ووفيراً ويغطي فعلياً أكثر من 70% من احتياجات العاملين بالنسبة للزي وبجودة عالية كانت سببًا فيتعاقد الشركة مع شركة ميناء القاهرة الجوي لتوريد بعض المنتجات من الزي للعاملين. كما تم فتح منفذ بيعي للعاملين بمصرللطيران بكافتيريا المبني الشمالي بالمجمع الإداري بسعر يقرب من التكلفة الفعلية للبيع نقداً أو بالتقسيط علي 6 شهور.

وعن الصناعات المعدنية : قامت الشركة بتصنيع وصيانة المقطورات (واحد حاوية – اثنين حاوية) وعربات نقل الأمتعة وكذا تجميع وصيانة وإصلاح الحاويات وكذا تصنيع المنصات وسلالم الصيانة والكبائن حيث تم تسليم عدد (111) سلم صيانة لشركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية. وتم تصنيع وتسليم 100 مقطورة حمولة حاوية واحدة لشركة مصرللطيران للخدمات الأرضية.

وعلي مستوي مركز تدريب مصرللطيران لأول مرة تم اعتماد جهاز الطيران التمثيليB777-200 بالمركز لثلاثة أعوام متتالية، كما حصل المركز على اعتماد TRTO من الطيران المدنى الأوروبى في مجال تدريب الطيارين، كما شهد عام 2010 زيارة أمين عام منظمة الطيران المدنى السيد /ريمون بنجامين لمركز تدريب مصرللطيران والذي أثنى على ملامح التقدم فيه.

وفي أكتوبر من العام نفسهاستضافت مصرللطيران الدورة الـ 43 للجمعية العمومية للاتحاد العربى للنقل الجوى ( AACO) وذلك بحضور رئيس الأياتا آنذاك السيد جيوفانى بيزنياني والسيد عبد الوهاب تفاحة الأمين العام للأكو وخبراء صناعة النقل الجوي وممثلي عن عدد من الشركات المصنعة للطائرات.

وفي إطار سعيها لزيادة الربحية اختارت مصرللطيران العمل بنظام SAP الإلكتروني للتدقيق المالي وتحقيق أفضل ربحية ممكنة من الخطوط التي تُسير إليها رحلاتها. كما قامت مصرللطيران بالتعاون مع شركة لوفتهانزا للاستشارات في الإعداد لوضع محتوى كراسة الشروط والمواصفات الخاصة لبرنامج جديد لتخطيط الموارد " ERP " والذي يقوم على ثلاثة اتجاهات هي الحسابات العامة واتجاه إعداد الميزانيات واتجاه الموارد البشرية والتدريب.

هذا وقد كان حصول مصرللطيران علي لقب الشركة الأولي في افريقيا عن عام 2010 من حيث أعداد الركاب بمثابة تتويج لكافة جهود الشركة والعاملين بها خلال ذلك العام.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق