مصر للطيران أسرار وحكايات.... عام 2014 وبداية مرحلة التعافي والخروج من الأزمة ..

بدأت مصر للطيران عام 2014 بمشاركات دولية في بعض المؤتمرات العالمية، فقد شاركت الشركة في فاعليات المعرض الدولي "الفيتور" في دورته الرابعة والثلاثين في مدريد بأسبانيا، وذلك من خلال الجناح المصري الذي قامت الشركة من خلاله بالترويج لأنشطتها التسويقية والدعائية ممثلة في شركتي مصر للطيران للخطوط الجوية ومصر للطيران للسياحة (الكرنك). وقد شارك مركز تدريب مصر للطيران في المؤتمر الإقليمى للجيـل القـادم من المتـخصصين في مجـال الطيران المدنى وبرنامج TRAINAIR PLUSالذي أقيم بمدينة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا تحت رعاية منظمة الطيران المدني الدولية "الإيكاو" بحضور ممثلين عن 40 دولة من مختلف أنحاء العالم وعدد من منظمات الطيران الدولية والشركات المصنعة للطائرات.



ومن منطلق إيمان مصر للطيران بضرورة تسيير رحلات مباشرة تربط مناطق الجذب السياحي في مصر بالمدن والعواصم العربية والأجنبية، قامت الشركة الوطنية بتسيير رحلة أسبوعية من عاصمة السياحة المصرية الأقصر إلي باريس واستأنفت أيضًا رحلتها الأسبوعية من الأقصر إلي لندن.

ولأجل تحقيق هدفها الأسمى ألا وهو تنشيط السياحة بشكل أسرع، شاركت مصر للطيران في مبادرة "مصر في قلوبنا" للمرة الثانيةالتي أطلقتها وزارتي الطيران المدني والسياحة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ومصر للسياحة والعديد من الفنادق العاملة فى السوق المصرى. وقامت فكرة المشروع على عرض رحلات شاملة إلى الأقصر وأسوان بأسعار تشجيعية وغير تقليدية لتنشيط المبيعات وجذب شرائح جديدة للسفر إلى المقاصد السياحية الداخلية بهاتين الوجهتين اللتين تمتلكا ثلثي آثار العالم ، وتأتي هذه المبادرة استكمالاً للبرامج التشجيعية التي يطرحها كل من قطاعي السياحة والطيران لتنشيط حركة السياحة الداخلية.

أما عن نشاط الشركات في ذلك الشهر فقد وقعت شركةمصرللطيران للشحن الجوي اتفاقاً مع الوكالة العامة لمبيعات البضائع seven seas  بالاردن لتعزيز التعاون في مجال الشحن الجوي، كماتم توقيع اتفاق ثنائى بموجب أحكام الاتحاد الاوروبي بين جمهورية مصرالعربية ودولة فرنسا ينص على تعيين شركة مصر للطيران للشحن الجوي كناقل جوي وطني ثاني بجانب شركة مصرللطيران للخطوط الجويةبواقع ثلاث رحلات بضائع أسبوعياً بأي طراز لكلا الطرفين. كما اكتسب مركز تدريب مصر للطيران عملاء جدد هم أطقم شركتى الخطوط الجوية الهنديةوالخطوط الجوية السورية حيث تم تدريب أطقم الطيارين على أجهزة الطيران التمثيلي من طراز الإيرباص A320 وكذلك تدريب أطقم الضيافة الجوية فضلاً عن العديد من الدورات التدريبية في مجالات البضائع الخطرة, الإسعافات الأولية, التدريب العملي على إجراءات الطوارئ والتدريبات النظرية والعملية، بالإضافة إلى تدريب مهندسي صيانة  الطائرات.

ومن منطلق دورها القومي فقد شهد شهر يناير قيام الشركة الوطنية مصر للطيران بإجلاء 120 من أعضاء بعثة الدبلوماسية المصرية بليبيا وأسرهم بعد القلاقل التي شهدتها الدولة الشقيقة.

وقدوصلت إلى مطار القاهرة الدولي أولى طائرات شركة طيران الاتحاد Etihad Airways الناقل الرسمي لدولة الإمارات ضمن رحلتها المجدولة إلى القاهرة، لتقوم شركة مصر للطيران للصيانة بتقديم الأعمال الفنية وخدمات الصيانة اليومية لها، وذلك بناءً على اتفاق بين مصر للطيران وطيران الاتحاد لبدء تقديم خدمات الصيانة اليومية لطائراتها من طرازات إيرباص A320  وإيرباص A330 وبوينج B777 بمطار القاهرة بعد أن كان وكيل خدمتها السابق هو شركة KLM، وهو ما يعكس المستوى الفني المتميز الذي وصلت إليه الأطقم الفنية بالشركة مما أهلها لمنافسة كبرى الشركات العالمية.

وفي شهر مارس من ذلك العام بدأت الشركة مرحلة جديدة في تاريخها، حيت تولى الطيار حسام كمال وزارة الطيران المدنيوالذى أولى إهتماماً كبيراً بإستراتيجية خطة تطوير مصرللطيران ليخلفه في رئاسة الشركة القابضة لمصر للطيران الطيار سامح الحفني. لتبدأ مرحلة جديدة من النجاحات بالشركة حيث تم افتتاح المرحلة الرابعة من مشروع تطوير مستشفى مصرللطيران والتي شملت وحدة عمليات جديدة ومشروع رعاية المرضى وغيرها، كما فازت شركة مصرللطيران للخطوط الجوية بجائزة أسرع شركة طيران نمواً في القارة الأفريقية، وذلك في ورشة العمل التي ينظمها مطار أثينا الدولي سنوياً لتكريم شركات الطيران التي تسجل أعلى معدلات نمواً في حركة الركاب على رحلاتها كل عام، مما يعني استمرار الشركة في رفع اسم الوطن عالميًا بين الشركات الدولية.

أما عن نجاحات الشركات التابعة، فقد تمكنت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية من تجديد شهادة اعتماد هيئة الطيران المدني الفيدرالي الأمريكي FAA بعد اجتيازها التفتيش السنوي للهيئة وهي الشهادة التي حصلت عليها الشركة لأول مرة عام 2010. كما اجتذب مركز تدريب مصر للطيران عميلًا جديدًا وهو ، حيث قام المركز بتقديم خدماته التدريبية عالية المستوى إليه.

ولعبت الشركة دور الناقل الرسمي لكل من سمو الأميرة ماري ايسمرالدا - أخت الملك ألبير الثاني ملك بلجيكا السابق - القادمة من بروكسل في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام بصحبة وفد إعلامي من قناة RTBF البلجيكية الحكومية وذلك لإعداد برنامج تسجيلي عن الملك ألبريت وزوجته الملكة إليزابيث التي تهتم بتاريخ مصر وحضارتها القديمة.

ولم يفُت شركة مصر للطيران القيام بدورها في رعاية الأحداث الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية التي تُسهم في الارتقاء بالمجتمع المصري وذلك في إطار مسئوليتها المجتمعية، حيث جددت بروتوكول التعاون مع مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال كناقل رسمي للعلم والمعرفة، كما تم تعزيز التعاون مع مؤسسة مجدي يعقوب الخيرية المعنية بعلاج أمراض القلب بالمجان. من ناحية أخري قامت مصر للطيران بدور الناقل الرسمي لطلبة المدارس المصرية المسافرين لأمريكا للمشاركة في مسابقة شركةIntel لصغار المخترعين فضلاً عن رعاية مكتب مصرللطيران بتورنتو لسفر مجموعة من الشباب المهاجرين بكندا للمشاركة في مسابقة كرة القدم بنادي سموحة الرياضي في الإسكندرية وذلك بهدف تنشيط حركة السياحة الوافدة من قارة امريكا الشمالية إلى جمهورية مصر العربية.

وفي شهر أبريل نجحت مصر للطيران في إحراز خطوة جديدة بين صفوف شركات الطيران العالمية فقد ارتفع تصنيف مصر للطيران في مؤسسة سكاي تراكس Sky Tracksالعالمية المتخصصة في تقييم شركات الطيران على مستوى العالم ذلك العام مقارنة بالعام السابق في أحد استطلاعاتالرأي التي أجرتها المؤسسة لتقييم خدمات السفر المقدمة من كبرى شركات الطيران حول العالم، حيث تم تقييم مستوى خدمات مصر للطيران بمستوى أربعة نجوم في العديد من الخدمات المقدمة.

أما عن تطوير آداء الشركة وتقديم المزيد من الخدمات لعملاء مصرللطيران لجعل تجربة السفر أكثر سهولة ويسر، فعلت الشركة مشروع "Keen to Care"، والذي تم تخصيص فريق عمل لتطبيقه يضم نخبة من أفضل الكوادر البشرية خضعت لدورات تدريبية غير تقليدية تمكنهم من سرعة التعامل وتلبية طلبات عملاء الشركة دون الحاجة إلى توجيههم إلى مكاتب خدمة العملاء بالمطار وبما يحافظ على وقت وجهد المسافر وتجنيبه مشقة إجراءات السفر الخاصة به وإنهائها في سهول ويسر، ولأجل تقديم مزيد من الخدمات وقعت شركة الخطوط الجوية بروتوكول تعاون مع شركة أليانز مصر كبرى الشركات المتخصصة في مجال التأمين حول العالم، لتقديم وثائق تأمين على السفر لعملاء مصرللطيران المسافرين على جميع الخطوط بصفة عامة والمسافرين بصفة خاصة على بعض الوجهات التي تشترط على الراكب تقديم وثيقة تأمين لإستكمال إجراءات السفر، وكانت هذه الخدمة الأولى من نوعها التي تُطبقها مصرللطيران بالتعاون مع إحدى كبرى شركات التأمين.

وأطلقت مصر للطيران خدمة عالية المستوى بالاشتراك مع البنك التجارى الدولى CIB وهي بطاقة“CIB - EGYPTAIR Mileseverywhere”  وذلك بالتعاون مع ماستر الكارد العالمية،حيث منحت هذه البطاقة حامليها أميال طيران مع كل استخدام لها في عمليات الشراء سواء داخل مصر أوخارجها،وتعد هذه البطاقة الائتمانية المشتركة هي الأولى من نوعها في مصر.

وفى شهر يوليو من نفس العام خطت مصر للطيران خطوة جديدة في طريق عودة الشركة لفتح خطوط جديدة في السوق الأفريقية والتي تشهد تزايدًا وتقدمًا ملحوظاً في جذب أعداد المسافرين وفقاً لإحصائيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا)، وذلك بتدشين خط إلي مدينة نجامينا عاصمة دولة تشاد. فدائمًا ما تسعى الشركة إلى دعم التوجه السياسي والاستراتيجي للدولة المصرية لاستعادة ريادتها في القارة السمراء وتوطيد أواصر التعاون بين مصر وأهم المدن والعواصم الأفريقية.

ونتيجة قلاقل في دولة ليبيا الشقيقة خلال شهر، كانت سببًا في هجر المواطنين المصريين لمنازلهم فرارًا بأرواحهم وأهلهم، ليظلوا عالقين على الحدود الليبية التونسية، قامت مصر للطيران بجهود مكثقة للمساعدة في حل هذه الأزمة ليعود المواطنين لبلدهم الأم "مصر" آمنين وذلك في إطار تنسيق الجهود بين مصر للطيران ووزارتي الطيران المدني والخارجية، حيث أقلعت الرحلات لإنقاذ المواطنين العالقين على الحدود الليبية التونسية فبلغت 63 رحلة لنقل ما يقرب من 16 ألف مواطن مصري من مطارات جربا وقابس وصفاقس وتوزر في تونس. ولم تطالب العائدين بأي مقابل مادي لتذاكر السفر.

وعن المشاركة في المؤتمرات الدولية والإقليميةاستضافتمصرللطيران الاجتماع رقم 71 للجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي الأكو AACOالذي عُقِد في القاهرة برئاسة السيد عبد الوهاب تفاحة أمين عام الاتحاد.

وبنهاية شهر سبتمبر من هذا العام تم الإعلان عن تحقيق مصر للطيران أعلى نسبة مبيعات لها منذ أربع سنوات في الربع الأول من العام المالي 2014/2015، حيث شهدت الشركة خلال أشهر يوليو، أغسطس و سبتمبر أعلى معدلات امتلاء على رحلاتها وكثافة في التشغيل، وقد جاءت هذه الزيادة الملحوظة في مبيعات الشركة نتيجة العديد من الأسباب من أهمها حالة الاستقرار السياسي والأمني التي شهدتها البلاد فى تلك الفترة مقارنة بذي قبل، والتي كان لها تأثير إيجابي علي حركة السياحة الخارجية الوافدة من وإلى مصر وخاصة أنها جاءت متزامنة مع موسم عودة المدرسين والعاملين بالخارج لقضاء إجازات نهاية العام في مصر.

وقد كلل الله جهود أبناء شركة مصر للطيران للخدمات الطيبة بجائزة دولية، حيث فازت مستشفى مصرللطيران بجائزة النجم الصاعد لعام 2014 في المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية بدبيWHTC.

وفي إطار الدور الإجتماعي لمصرللطيران سافرت على متن رحلتها المتجهة إلى دبى بعثة منتخب مصر للألعاب البارالمبية للمشاركة في بطولة العالم لرفع الأثقال بدولة الإمارات، حيث قام فريق عمل من مصرللطيران بإستقبال البعثة في المطار وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لسفرهم ومنحهم هدايا تذكارية مقدمة من مصرللطيران تشجيعاً لهم. كما قامت بنقل بعثة المنتخب المصري للناشئين في الإسكواش تحت 19 سنة على رحلتها القادمة من مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا والذى حصول على لقب بطل العالم لفرق الإسكواش في البطولة التي أقيمت في دولة نامبيا. وتشجيعا منها للنابهين علميا حيث استقبلت مصرللطيران الشاب المصري مصطفى قرنى الملقب بأينشتاين العرب بعد حصوله على لقب أفضل عالم عربي في مجال البحث العلمي لعام 2014 في المسابقة التي نظمتها المجموعة العربية بلندن وتم الإعلان عن رعايتها للشاب خلال رحلاته العلمية.

وتأكيدًا على أواصر العلاقات التاريخية التي جمعت بين الشركة الوطنية والنادى الأهلى، وقعت شركتي مصرللطيران للخطوط الجوية والكرنك للسياحة بروتوكول تعاون مع النادي الأهلى لتقديم بعض خدمات ومزايا السفر لفرق النادي الرياضية وأعضائه في مقابل تخصيص مكتب للشركة في فرع النادي بالجزيرة وغيرها من المزايا الدعائية.

وكراعي للأحداث والأنشطة الرياضية الأخرى التي تساهم في خلق جيل واعد من الشباب المصري، وقعت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية ونادي هليوبوليس الرياضي بروتوكول تعاون من خلاله تكون مصرللطيران الناقل الرسمي للفرق الرياضية المختلفة لنادي هليوبوليس في مقابل حصول الشركة على العديد من المزايا الدعائية والتي تتمثل في الترويج لبرامج وخدمات وعروض مصرللطيران التسويقية في فرعي نادي هليوبوليس.

وفى هذا الإطار أيضا قامت مصرللطيران بدور الناقل الرسمي لرامي عاشور بطل لعبة الاسكواش العائد على متن رحلتها القادمة من الدوحة بعد فوزه بلقب بطل العالم للإسكواش في المسابقة الدولية التي أقيمت بقطر.

أماعن الأحداث الفنية فقد كانت مصرللطيران راعي رئيسي وناقل رسمى لحدثين من أهم الأحداث الفنية العالمية المُقامة فى مصر وهما عروض ديزنيDisney Live- Mickey’s Magic Show، وحفل المطرب الفرنسي أنريكو ماسياس Enrico Masiac بعد غياب أربع سنوات، حيث كانت آخر زيارة له إلى مصر في أكتوبر 2010 أحيا خلالها حفلين في القاهرة والإسكندرية.

ونظرًا للمستوى المتميز لخدمات مصرللطيران المقدمة لعملائها، كانت مصر للطيران اختيار رئيس دولة قبرص السيد / نيكوس أناستاسياديس للسفر على متن رحلتها وذلك خلال زيارته الرسمية لمصر ولقائه بالسيد رئيس الجمهورية، وهي ليست المرة الأولى بل سبق وأن سافر أناستاسياديس في مطلع العام نفسه على متن رحلة شركة مصرللطيران اكسبريس.

ومع قرب انتهاء عام 2014، وقعت مصر الطيران عقد مشروع خطة التطوير لشركتي مصر للطيران للخطوط الجوية وأكسبريس مع شركة ''سيبر'' العالمية للحلول التقنية لشركات الطيران، وهي إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال إعادة هيكلة الشركات. وترتكز استراتيجية التطوير على زيادة العائد من خلال تحسين كفاءة تدفق الإيرادات الجديدة بهدف الوصول إلى الربحية ، بالإضافة إلى تقديم مقترحات التطوير فيما يتعلق بالتحالفات والوقود والصيانة وكذلك ما يخص تأجير الطائرات.

كما وقعت شركة مصر للطيران للسياحة (الكرنك) والأسواق الحرة أيضًا بروتوكول تعاون مع بنك القاهرة بمقتضاه يستفيد عملاء شركة مصرللطيران للسياحة الكرنك من بطاقات البنك الائتمانية وأنظمة التقسيط المختلفة التي يقدمها بنك القاهرة، عند حجز برامجهم السياحية ورحلاتهم الدولية والداخلية والإقامة، هذا بخلاف توقيعها لعقد مع الشركة المصرية للمطارات من خلاله تحصل مصرللطيران على حق إدارة وتشغيل الأسواق الحرة والمنطقة التجارية بالمبنى الجديد لمطار الغردقة الدولي في صالة السفر والوصول لمدة خمس سنوات.

وقد ضمت شركة مصرللطيران للشحن الجوي في ذلك الشهر طائرتين جديدتين تستوعبان حمولة كل منها 60 طن من البضائع المختلفة، وذلك بعد قيام شركة (EFW) إحدى الشركات التابعة لشركة إيرباص العالمية، بتحويلهما من طائرتين ركاب من طراز الإيرباص A330-200 التي تتسع لعدد 286 راكباً إلى طائرتي شحن.

واستمراراً في رسالتها تجاه تنشيط السياحة المصرية، شاركت مصرللطيران للمرة الثالثة في مبادرة "مصر في قلوبنا" لتنشيط حركة السياحة الداخلية إلى العديد من المدن المصرية ومناطق الجذب السياحي بجمهورية مصر العربية، والتيشاركت فيها شركة الكرنك بالإضافة إلى شركة مصرللطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس).





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق