مصر للطيران أسرار وحكايات.... عام 2013 : بداية توقف نزيف الخسائر ووضع الخطط لترشيد النفقات

وفى شهر يناير 2013 تولى المهندس / وائل المعداوى وزارة الطيران المدنى والذى واجه العديد من المطالب والأعتصامات فترة توليه الوزارة والرغم من ذلك لم تتوقف مصرللطيران عن طموحاتها في توسعة شبكة خطوطها فقد حاولت أن توقف حجم الخسائر التي لحقت بها في العامين السابقين، وبدأت تضع الحلول السريعة للخروج من الأزمة وتعيد دراسات الجدوى الإقتصادية لتشغيل الخطوط بل ودراسة إعادة هيكلة الشركة بالكامل لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من موارد الشركة، وجاءت بداية ذلك العام مبشرة، ففي شهر يناير أعلنت الشركة عن تشغيل رحلات جديدة لها إلى كل من مانشستر بإنجلترا وتورونتو بكندا وهراري بزيمبابوي في منتصف العام، كما شهد ذلك الشهر إطلاق خدمة m.egyptair.com المتصل بالإنترنت من خلال الهاتف المحمول.



علي الرغم من ان خسائر مصرللطيران بلغت 5.3 مليار جنيه في العامين السابقين نتيجة تراجع حركة السفر والسياحة وارتفاع أسعار الوقود وارتفاع سعر الدولار وأن هناك 3.5 مليار جنيه تمثل التزامات تقوم الشركة بدفعها بانتظام كأقساط قروض وتكلفة وقود وغيرها ولا تدخل هذه الالتزامات في بند الخسائر،إلا أن هذه الخسائر لم تقف حائلاً أمام سعي الشركة لتلبية رغبات عملائها.

فقد وقعت مصرللطيران اتفاقية المشاركة بالرمز مع كل من الخطوط التركيةشركة الخطوط الجوية اليونانية "Aegean Airlines"بهدف إضافة المزيد من النقاط الجديدة لشبكة خطوط مصر للطيران والوصول إلى هذه الأسواق الهامة والحيوية مثل وسط وشرق أوروبا، ليصل إجمالي الرحلات التي تسيرها مصرللطيران إلي تركيا إلى 17 رحلة أسبوعية.كما قامت بتزويد قرية البضائع بمطار القاهرة بمعدات جديدة بلغت 1450 معدة لاستيعاب استلام وشحن البضائع في سهولة ويسر.

وفي شهر مارس تقرر تشغيل خطين جديدين إلى مدينة القصيم بالسعودية وأبيدجان بساحل العاج. كما زادت رحلات الشركة في الموسم الصيفي بنسبة 16 % مقارنة بالموسم الصيفي السابق له، حيث قررت تسيير 654 رحلة اسبوعياً بدلا من 565 رحلة ، كما زادت رحلات شركة اكسبريس في صيف 2013 بنسبة 7% مقارنة بالعام السابق فضلاً عن تسيير الشركة لرحلات جديدة من شرم الشيخ إلى الرياض والكويت. مما يعد ملمحا من ملامح النهوض التي استطاعت الشركة تحقيقها في تلك الفترة.

ونجحت شركة مصرللطيران للخدمات الأرضية في تجديد اعتماد شهادة الايزاجو الدولية في كل من محطات القاهرة، شرم الشيخ، الغردقة، الأقصر وأسوان دون إبداء أية ملاحظات من قبل فريق تفتيش شركة "TAROM" الرومانية المعتمدة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا).

هذا وقد حصل مركز تدريب مصرللطيرانعلى جائزة أفضل مركز تدريب على أعمال الطيران على مستوى أفريقيا لعام 2013 خلال مؤتمر“Aviation Suppliers and Stakeholders Convention” والذي تم عقده في العاصمة الكينية نيروبي.

كما تعاقد المركز مع عملاء جدد هم شركة البراق الليبية للطيران مع من أجل تقديم دورات تدريبية إلى أفراد الركب الطائر بالشركة.

من ناحية أخرى شهد قطاع الأمن حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط أمن مصر للطيران البالغ عددهم 28 ضابطاً تم تأهيلهم لدورة مكافحة الإرهاب الدولي من جهاز الأمن القومي وذلك في إطار الدور الفعال الذي يلعبه قطاع الأمن داخل شركة مصر للطيران.

كما استمرت شركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية في المحافظة على مكانتها كشركة حاصلة على على الاعتمادات الدولية فجددت اعتماد سلطة الطيرانالمدني الأوروبي (الإيازا) ، وجددت عقدها مع شركة "أير برلين" الألمانية لصيانة طائراتها في كل من شرم الشيخ، الغردقة والأقصر كما وقعت علي عقداً جديداً مع شركة Ural Airlines الروسية لخدمة طائراتها من طرازA320-321 في شرم الشيخ والغردقة، وقدمت الشركة خدماتها أيضا لطائرات كل من شركة Orenair الروسية وPetroair (طيران النفط الليبية) وأيضا الخطوط الجوية العراقية. وعلى صعيد المحطات الخارجية تم توقيع عقد أخر مع شركةPegasus التركية بمحطة جدة لصيانة طائرتين من طراز B737-800.

وقد افتتحت شركة الصيانة أحدث ورشة لاختبار وحدات الـI.D.Gبشركة الصيانة باستثمارات بلغت 651 ألف دولار لتكون مصرللطيران أولى الشركات المتخصصة في مجال إصلاح وعمرة الطائرات بشمال قارة أفريقيا التي تقدم خدمات اختبار قياس الجودة لوحدة الــI.D.Gعلى الأرض قبل تركيبها على محرك الطائرة، وتجدر الإشارة أن هذا المشروع وفر للشركة حوالي 2 مليون ونصف دولار أمريكي سنويًا.

وفي شهر إبريل لعبت مصر للطيران دورًا حيويًا في المؤتمرات الدولية، فقد إسـتضافت المؤتمر الإقليمي لشركات الطيران بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي نظمه الإتحاد الدولي للنقل الجوي "الأياتا" في شرم الشيخ والذى أقيم تحت شعار "معاً نحو تنشيط مستقبل صناعة النقل الجوي"، وأيضًا الاجتماع رقم 160 للجنة التنفيذية لإتحاد شركات الطيران الإفريقية - الأفرا (AFRAA) والذي أُقيم في القاهرة.

ومع إتمام الشركة لعامها الواحد والثمانين في مايو 2013، قدمت مصر للطيران هدايا لعملائها منها تخفيض التذاكر بنسبة 19% وأخرى بنسبة 25% في حال حجزهم عبر مركز الخدمة التليفونية أو الموقع الالكتروني وتطبيقات التليفون المحمول، كما منحت عملاء المسافر الدائم أميال إضافية مجانية بخلاف المسابقات التي أُطلقت على صفحة مصر للطيران على فيس بوك كما أقامت الشركة حفلاً فنياً للعاملين بمصرللطيران بدار الأوبرا المصرية حضره وزراء الطيران المدني السابقين وقيادات الوزارة ومصرللطيران آنذاك.

وفى شهر يوليو 2013 تولى المهندس / عبد العزيز فاضل حقيبة وزارة الطيران المدنى والذي ترك بصمة كبيرة في مجال الصيانة والأعمال الفنية اثناء رئاسته لشركة لشركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية

وفي خطوة هامة على طريق سياسة ترشيد النفقات وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم إفتتاح مجمع الحاويات الجديد بمصنع الصناعات المعدنية والمعرض الشامل لمنتجات مصانع شركة مصرللطيران  للصناعات المكملة وذلك بمطار القاهرة الدولي.

وفي شهر أغسطس اتخذت مصر للطيران خطوة في طريق توسعة شبكة خطوطها الإقليمية بالتوازي مع ربط شبكة خطوطها الداخلية بعضها ببعض وذلك بتشغيل خط جديد يربط بين سوهاج والكويت.

وقد فازت مصر للطيران بجائزة "أماديوس" العالمية في مجال الحجز عبر الهواتف المحمولة، وقد جاء هذا التكريم ضمن فاعليات المؤتمر العالمي للتجارة الإلكترونية والهواتف المحمولة لعام 2013.

وتنشيطا للسياحة في المقام الأول حيث قامت مصرللطيرانبتخفيض تذاكر رحلاتها الدولية بنسبة 20%، هذا بخلاف التخفيضات التي قدمتها الشركة على رحلاتها الداخلية إلى شرم والغردقة في إطار حملة "مصر فى قلوبنا" والتي شاركت فيها مع هيئة تنشيط السياحة لأجل إنعاش الحركة السياحية داخل مصر. وقد شاركت الشركة مع الهيئة نفسها أيضًا فيإستضافة مجموعة من الإعلاميين الذين يمثلون الصحف والقنوات التليفزيونية ومحطات الإذاعة ومجموعة من وكلاء شركات السياحة والسفر في إيطاليا لزيارة مدينة شرم الشيخ ومعالمها السياحية في خطوة هامة لرفع حظر الحكومة الإيطالية لسفر مواطنيها إلى مناطق الجذب السياحي في مصر.

وعلى صعيد المسئولية الاجتماعية نظمت مصر للطيران رحلة خاصة لنقل المشجعين وعودتهم إلى أكرا لمشاهدة المباراة بين منتخبي مصر وغانا وذلك على متن أحدث طائرتها الأيرباصA330-300.

وقد أبت سنة 2013 أن تمر دون نجاح جديد للشركة تحرزه في شهرها الأخير، ففي ديسمبر نجحت الشركة في زيادة تشغيلها خصوصًا في فترة أعياد الكريسماس وأعياد رأس السنة حيث بلغ عدد الرحلات 693 رحلة منتظمة وإضافية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، ولتشجيع السفر على رحلاتها الدولية أيضًا قدمت الشركة تخفيضًا قدره 15% على الأسعار تذاكر السفر الدولية الصادرة فقط عبر الموقع الالكتروني للشركة www.egyptair.com، وذلك تشجيعاً للبيع عبر الموقع الالكترونى أو تطبيقات الموبايل. وكُللت نجاحات الشركة في ذلك الشهر باختيار رئيس دولة قبرصالسيد/ نيكوس أناستاسياديس والوفد الحكومي المرافق له شركة مصرللطيران لعودته إلى لارناكا وذلك بعد ختام زيارته الرسمية لمصر.

وبوجه عام استمرت مصرللطيران تعاني من الظروف السياسية والإقتصادية الصعبة التي شهدتها البلاد في  2013 وأثرت علي حركة السياحة ومعدلات التشغيل ولكنها تمكنت بفضل الله من تقليص حجم خسائرها مقارنة بالعام السابق بفضل مجهودات العاملين بها.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق