هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مشروع ربط استراتيجي بين سوريا والعراق وإيران قد يصل إلى الصين

 

أعلن مصدر في وزارة النقل السورية، أن مشروع الربط السككي بين كل من سوريا والعراق وإيران أعيد للواجهة من جديد، وذلك بعد توقفه نتيجة لوضع الحرب التي كانت قائمة في كل من سوريا والعراق، إضافة إلى احتمالية ضم الصين له.

وبحسب صحيفة "الوطن" السورية، بين مصدر في الوزارة أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الثلاث، إيران والعراق وسوريا، لإعادة تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي، وتحديد الخطوات التنفيذية له. 


وأكد المصدر أنه من المقرر للمشروع أن يستغرق 4 سنوات، حيث تم إنجاز ما يقارب 97 % منه داخل الأراضي السورية، ولم يتبق سوى حوالي 2 كم داخل الأراضي العراقية. 

وأضاف المصدر أن هناك اتفاقية بين الجانبين العراقي والسوري للربط السككي بينهما عبر معبر التنف الحدودي، حيث من المقرر أن يبلغ طوله حوالي 156 كم داخل الأراضي السورية، و160 كم داخل الأراضي العراقية. 

وتابع المصدر أنه يجري العمل أيضاً بين الجانبين العراقي والإيراني للربط بينهما عبر البصرة، حيث تمت مباشرة العمل فعلياً لإنجازه حالياً. 

وأوضح المصدر أنه يجري العمل على تقييم المشروع من خلال عقد اجتماع بين الدول الثلاث، للوقوف عند جميع الصعوبات والتكاليف الجديدة لإعادة إنعاش هذا المشروع، كون أن قسم كبير مما كان منجز في سوريا قد تعرض لدمار كبير جراء الحرب. 

وذكرت مصادر نقلا عن مدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية طالب الحسيني في بيان أنه "على ضوء توجيه وزير النقل العراقي عبد الله العيبي في مجال النقل وأهمية الربط السككي بين البلدين خلال محور (عكاشات- التنفس- خنيفيس) يتم التنسيق من قبل الجانب العراقي والإيراني والسوري لعقد اجتماع ثلاثي لبحث إمكانية تنفيذ الربط السككي بين البلدان الثلاث استكمالا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثنائي المنعقد بتاريخ الخامس من تموز عام 2014، حيث تم التأكيد على المضي قدماً لتعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بمستوى الطموح للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني في كل القطاعات". 

ويشار إلى أن هناك تفاهمات مع الجانب الصيني ليكون شريكا في هذا المشروع الذي سيكون رديفاً لطريق الحرير الذي يخطط لإنجازه لتستفيد منه عدة دول منها سوريا والعراق وإيران والصين وباكستان.
 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

دراسة مخيفة: تغير المناخ يهدد بانقراض جماعي للحيوانات و الطيور

حذرت دراسة نشرت حديثا من خطر انقراض جماعي للحيوانات، وتحديدا الطيور منها، بسبب التغير المناخي نظرا لعدم قدرتها على التكيف بسرعة كافية. وقالت الدراسة الجديدة إن الحيوانات لا تتكيف بسرعة كافية لمواكبة التغير المناخي السريع، الأمر الذي يجعلها عرض إلى خطر الانقراض. وحددت الدراسة بعض أنواع... المزيد

تركيا تدعم التنقيب في شرق المتوسط بغواصة وقوارب هجومية وطائرات

نشرت وزارة الدفاع التركية شريط فيديو يظهر قطعا حربية ترافق السفن التي أرسلتها أنقرة للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص، في خطوة أثارت انتقادات دولية. ويظهر الفيديو، الذي نشر على الحساب الرسمي للوزارة بموقع "تويتر"، الثلاثاء، سفينتين حربيتين ترافقان سفينة تنقيب عن الطاقة.... المزيد

40 دبلوماسيا يتعرضون لظواهر غامضة في كوبا

أعلن باحثون أجروا تحاليل لصور طبية بطلب من الحكومة الأميركية أن أدمغة نحو 40 دبلوماسياً أميركياً كانوا ضحايا لظواهر غامضة في كوبا، تعرضت "لشيء ما سبب تغييرات فيها". ولا تسمح الدراسة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الأميركية للطب وقام بها أطباء في جامعة بنسلفانيا بالتوصل إلى سبب... المزيد

السلطات الأميركية تحقق مع "عمالقة الإنترنت"

أعلنت الإدارة الأميركية، أنها ستفتح تحقيقاً بشأن ممارسات احتكارية، يتناول كبرى المنصات على الإنترنت، لتحديد ما إذا "خنقت" الابتكار، أو حدّت من المنافسة. ويشير الإعلان الصادر عن وزارة العدل إلى إطلاق تحقيق شامل بحق شركات الإنترنت الكبرى المهيمنة على قطاعات السوق الرئيسية مثل البحث... المزيد

الشرطة المكسيكية تنقذ 150 مهاجرا كانوا مختبئين في مقطورة بدون ماء وطعام

أنقذت الشرطة المكسيكية، الثلاثاء 150 مهاجرا كانوا مختبئين في مقطورة بدون ماء وطعام لفترة طويلة. وقالت الشرطة في بيان: "إن الشرطة أوقفت شاحنة كانت محملة بالخضار بسبب مخالفة قوانين المرور، وخلال تفقدها سمعت الشرطة نداء طلبا للمساعدة"، وفقا لوسائل إعلام محلية. وأشار الشرطة أنه... المزيد

اترك تعليق