هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مستقبل وطن: على أمريكا عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول

أعد مركز الدراسات السياسية والإستراتيجة لحزب مستقبل وطن، برئاسة المهندس محمد الجارحى، الأمين العام المساعد لشئون اللجان المتخصصة، دراسة حول تقرير الخارجية الأمريكية عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وتستهدف هذه الدراسة استعراض مضمون تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، ومنهجية هذا التقرير، ورد الفعل المصرى علي ما جاء فيه، والكيفية التى يمكن بها مواجهة الآثار السلبية لمثل هذا النوع من التقارير.

وقالت الدراسة، أن وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت في الثالث عشر من مارس 2019 تقريرها السنوى المعنى بدراسة حقوق الإنسان فى العالم لعام 2018، واستعرضه وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" خلال مُؤتمر صحفي بواشنطن، وقد شمل نحو 200 دولة وإقليم حول العالم، وهو التقرير الذي تستخدمه عدة جهات أمريكية، بما في ذلك الكونجرس، كمصدرٍ للحقائق عند اتخاذ القرارات في مسائل، مثل: تقديم المساعدات، ومنح حق اللجوء، وشهد الجزء الخاص بمصر من التقرير، والذي جاء فى 55 صفحة، انتقاد أمريكي واضح لأوضاع حقوق الإنسان في مصر، وتضمن التقرير روايات بشأن عدد من الانتهاكات لحقوق الإنسان، شملت القتل خارج القانون، والاختفاء القسري والتعذيب، وهى الاتهامات التي رفضتها وزارة الخارجية المصرية. 

واستعرضت الدراسة، مضمون تقرير الخارجية الأمريكية عن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، وتتمثل أبرز النقاط التى أثيرت فى التقرير في:  الحرمان التعسفي من الحياة وغيره من أعمال القتل غير القانونيَّة أو ذات الدوافع السياسية، والإختفاء، والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، وأوضاع السجون ومراكز الاحتجاز، ودور الشرطة وأجهزة الأمن، وإجراءات الاعتقال ومعاملة المُحتجزين، و الحرب فى سيناء (والذى أطلق عليها التقرير مسمى الصراع الداخلى، واحترام الحريات المدنية، والمشاركة فى العملية السياسية.

وكشفت الدراسة، رد الفعل المِصري تجاه تقرير الخارجية الأمريكية، حيث جاءت ردود الأفعال المصرية تجاه ما ورد في هذا التقرير علي أكثر من مستوى، الأول من وزارة الخارجية المصرية والتى أكدت "أن مصر لا تعترف بحجية مثل هذه التقارير"، و ثانياً الإِعلام المِصري حيث حاول تسليط الضوء على عدم مصداقية هذا التقرير، وغيره من التقارير المشابهة التى تسعى فقط لتشويه سمعة مِصر فى الأوساط الخارجية، وثالثاً مجلس النواب، حيث أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، أنه كان يجب على الخارجية الأمريكية أن تشيد بدور مِصر الكبير والناجح فى مكافحة ظاهرة الإرهاب الأسود نيابة عن العالم.

وتناولت الدراسة، تقييم تقرير الخارجية الأمريكية عن أوضاع حقُوق الإنسان فى مصر، حيث شاب تقرير وزراة الخارجية الأمريكية حول أوضاع حقوق الإنسان فى العَالَم العديد من العيوب فى منهجيته وأسلوبه فى جمع بياناته وتحليلها، وذلك ليس على مستوى التقرير الخاص بمصر فقط، ولكن على مستوى التقرير بأكمله، ففيما يخص التقرير بشكلٍ عام، فإن التقرير غير قانونى، والتقرير سياسي في المقام الأول وليس حقوقي، والمصلحة الأمريكية هي الأهم وليس المهم حقُوق الإنسان.

ورصدت الدراسة، عدد من الحقائق فيما يخص الجزء المُخصص من التقرير لتناول حالة مصر الحقوقية منها، عدم تحري الدقة، و إطلاق وصف الصراع الداخلي على ما يحدث في سيناء، والانتقائية في اختيار مصدر البيانات.

وأشارت الدراسة إلى سبل مواجهة الآثار السلبية لتقرير الخارجية الأمريكية، وهو الرد بتقرير ثان يوضح الحقائق، والتشديد على التفرقة بين ما هو شأن داخلي وبين ما هو متاح للنقاش، والاهتمام بالتقارير التى يعتد بها فمصر ملتزمة بالآليات الدولية التي تعاقدت عليها، وهذا التقرير ليس من ضمنها، بل هو تدخل سافر في شؤون الغير، وفرض لمنطق خارج المنظومة الدولية.

واختتمت الدراسة، هذا التقرير وإن كان غير صادر عن منظمة دولية ، ويشوبه العديد من العيوب ليس على مستوى الجزء الخاص بمصر فقط، وإنما على مستوى التقرير بشكلٍ عامٍّ، إلا أنه يجب وضعه فى الحسبان؛ نظراً لإمكانية استخدامه قبل الولايات المتحدة كأداة ضغط،خاصةً وأنه يُستخدم من قبل عدة جهات أمريكية، بما في ذلك الكونجرس، كمصدر للحقائق عند اتخاذ القرارات في مسائل، مثل: تقديم المساعدات، ومنح حق اللُّجوء، ولذا لابد من الرد عليه وإظهار كافة الحقائق ببيانات موثقة، وعدم السماح لأية جهة أيا من كانت من التدخل فى الشئون الداخلية لمصر.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مستقبل وطن كفر الشيخ يفتتح مكتبا لخدمة المواطنين بالتنسيق مع النواب..صور

عقد ت أمانة حزب مستقبل وطن بمحافظة كفرالشيخ اليوم  اجتماعا بين قيادات الحزب بالمحافظة برئاسة المهندس فوزى الرفاعى امين عام الحزب واعضاء مجلس النواب عن الحزب بالمحافظة  بالمقر الرئيسى بمدينة كفرالشيخ وحضور النواب العميد سيدأحمد محمد سيد أحمد أمين الشئون البرلمانية بالحزب بالمحافظة... المزيد

الدكتور علي عبدالعال يستقبل رئيسة البرلمان الأوغندي

استقبل الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب السيدة ريبيكا أليتوالا رئيس البرلمان الأوغندى والوفد المرافق لها، واستهل الدكتور عبدالعال اللقاء بالتأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على تطويرها في المجالات كافة، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين المصري والأوغندي. كما أكد... المزيد

فهيم تطالب بسرعة تطوير طريق الموت "ههيا-الزقازيق"

ناشدت المهندسة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، بسرعة البدء في أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق"ههيا-الزقازيق"، والمعروف إعلاميًا بـ "طريق الموت"، لكثرة الحوادث التي شهدها وراح ضحيتها... المزيد

‏رئيس طاقة البرلمان : اشادة امريكا بقطاع البترول المصرى دليل على وصوله للعالمية 

اعتبر النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب تصريحات مايرون بريليانت نائب الرئيس التنفيذى لغرفة التجارة الامريكية التى اشاد فيها بالنتائج التى حققها قطاع البترول خلال السنوات الأخيرة فى مختلف الأنشطة البترولية اضافة الى إشادته بالبرنامج الطموح الذى يتم تنفيذه لتطوير قطاع... المزيد

حساسين يطالب بسرعة تقصى الحقائق حول إهمال المبنى الملحق بمعهد ناصر

طالب الدكتور سعيد حساسين عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى بالبرلمان من لجنة الصحة بالبرلمان سرعة تنفيذ اقتراحه الذى وافقت عليه اللجنة والخاص بتقصى الحقائق بخصوص بشأن المبنى الملحق بمعهدناصر والذى تم بناؤه منذ اكثر من 15 عاما ولم يتم استغلاله ووايضا توقف مستشفى... المزيد

اترك تعليق