بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مستشفيات لبنان تهدد بالإضراب.. وتحذيرات من كارثة صحية
أعلنت المستشفيات اللبنانية، الجمعة، أنها ستتوقف عن استقبال المرضى ليوم واحد كإجراء تحذيري، في حال لم تستجب المصارف خلال مهلة أسبوع لطلبها تسهيل تحويل الأموال بالدولار الأميركي لشراء مستلزمات طبية، في وقت تمرّ البلاد بأزمة مالية خانقة تتسم بنقص الدولار.


وأوضح نقيب المستشفيات في لبنان، سليمان هارون، أن المستشفيات "ستقوم بتحرك ليوم واحد تحذيري نهار الجمعة المقبل بالتوقف عن استقبال المرضى باستثناء الحالات الطارئة، مرضى غسل الكلى والعلاج الكيميائي" في حال لم تستجب المصارف لطلبها.

وطلب هارون من "المصارف تسهيل عمليات تحويل الأموال بالدولار الأميركي لمستوردي المستلزمات والأدوات الطبية وتجارها لتمكينها من توفير حاجة المستشفيات من هذه المستلزمات".

ومنذ أغسطس، حدّت المصارف تدريجيا من عمليات بيع العملة الخضراء التي ارتفع سعر صرفها في السوق السوداء. وأغلقت المصارف أبوابها في الاسبوعين الأولين من حراك شعبي مستمرّ منذ 17 أكتوبر يطالب برحيل الطبقة السياسية كلها بعد أن بدأ على خلفية مطالب معيشية.

وإضافة إلى شحّ الدولار، تعاني المستشفيات وفق هارون، من نقص السيولة لديها "جراء تأخر المؤسسات الضامنة (العامة) في سداد المستحقات المتوجبة منذ عام 2011 والتي تجاوزت قيمتها 2000 مليار ليرة لبنانية".

وأضاف أن المستشفيات أصبحت "غير قادرة على سداد مستحقات مستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية وهؤلاء بدورهم أصبحوا غير قادرين على استيراد هذه المواد بسبب نقص السيولة".

وحذّر هارون من "كارثة صحية كبيرة إذا لم يتم تدارك الوضع فورا"، مشيرا إلى أن مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية الحالي في البلاد "يكفي لمدة لا تتجاوز شهرا واحدا".

وكان تجمع مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية، الذي يضمّ نحو مئة شركة، ناشد الدولة اللبنانية في بيان مشترك السبت "الإسراع في تسديد مستحقات المستشفيات المتراكمة منذ عام 2011 والتي تفوق 1,4 مليار دولار".

ويمكن استخدام الدولار في لبنان بالتوازي مع الليرة في العمليات المصرفية والتجارية كافة. وفي الأسابيع الأخيرة، بات شبه مستحيل سحب الدولار من أجهزة الصرف الآلي كما فرضت المصارف قيودً على عمليات سحب الأموال بالدولار والتحويل من الليرة إلى الدولار.

وأثار الأمر حالة هلع لدى المواطنين الذين ارتفع طلبهم على الدولار كونهم يسددون أقساطا وفواتير عدة بهذه العملة، ولدى أصحاب محطات الوقود ومستوردي الدقيق والأدوية الذين يدفعون فواتيرهم بالعملة الخضراء.

ويشهد لبنان تدهورا اقتصاديا، تجلى في نسبة نمو شبه معدومة العام الماضي، وتراكم الديون إلى 86 مليار دولار، أي ما يعادل 150 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهو من أعلى المعدلات في العالم.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

توقيف مصري في إيطاليا ووضعه قيد الإقامة الجبرية بسبب زوجتة

  وأوضحت الصحيفة أن مشادة وقعت بين رجل مصري يبلغ من العمر 42 وزوجته المصرية البالغة 35 عامًا داخل منزلهما بمدينة برينو، وتطورت المشادة سريعًا ليبدأ الزوج بتوجيه الصفعات واللكمات لزوجته، التي نجحت في الفرار خارج المنزل. ولم يعبأ الرجل بوجود المارة في الشارع وخرج ليركض خلف زوجته... المزيد

الأكراد يرفضون الدورية التركية و يرشقونها بالحجارة واللعنات

وأضاف مراسل الغد أن أربع مركبات تركية مدرعة شاركت في الدورية المشتركة مؤكدًا أن الدورية غيرت من المسار المخطط لها بسبب المخاطر الأمنية التي حُددت لها في وقت سابق. وأشار مراسل الغد إلى أن هناك رفض واسع من المدنيين الأكراد بتسيير هذه الدورية، لافتًا إلى أن الخطوة جاءت وسط غضب الأهالي الذين... المزيد

مصرع 6 وإصابة 300 آخرين جراء زلزال جديد ضرب شمال غرب إيران

وبلغت قوة الزلزال 5.9 درجة على مقياس ريختر حسبما أوردت وكالات رسمية إيرانية. وأسفر الزلزال عن إلحاق أضرار بنحو 370 قرية تابعة لمدينة ميانة بنسبة تتراوح بين 5 و70%. وقال مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، إن الزلزال وقع في الساعة 02:17 من اليوم الجمعة... المزيد

إذربيجان تحتفل بيوم العلم والشعب يجدد دعمه للرئيس علييف

 ويحمل العلم الأذربيجاني رمزية سامية لدى الشعب الأذربيجاني كونه مصدر العزة والكرامة والاعتزاز والافتخار، ويعد يوم العلم تجديد للعزيمة من أجل المضي قدما نحو آفاق التطور والبنيان والتمكين للوطن والمواطن ولمستقبل الاجيال الصاعدة.   وحينما قال الزعيم حيدر علييف: إنما العلم الذي... المزيد

الجبهة الثورية في السودان تطالب بتأجيل تعيين أعضاء المجلس التشريعي وتأجيل تعيين الولاة

    وأضاف مراسل الغد أن حكام الولايات السودانية من العسكريين طالبوا بإقالتهم وإعادتهم إلى ثكناتهم العسكرية والعودة للعمل العسكري من جديد، مشيرًا إلى أن الجبهة الثورية أكدت أن تشكيل المجلس التشريعي قبل 17 من نوفمبر الجاري يعتبرًا خرقًا لاتفاقيتي جوبا ووقف العدائيات. وأكد... المزيد

اترك تعليق