بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مزارع يستأصل "قرن الشيطان"
بالتأكيد شاهد البعض من القراء فيلم الخيال العلمي "هيلبوي" (فتى الجحيم)، الذي يروي الفيلم قصة بطل خارق عالق بين عالمين متنافرين، هما العالم الفائق للطبيعة، والعالم البشري الاعتيادي، وفي الفيلم يضطر البطل إلى قطع قرنيه بالمنشار.


غير أن قصة الرجل الهندي، الذي نما في رأسه قرن، أو تطور لديه ما يعرف علميا باسم "القرن الدهني" أو "قرن الشيطان"، لم يتمكن من القيام بذلك، فاضطر إلى اللجوء إلى الأطباء في المستشفى لاستئصاله بواسطة عملية جراحية.

 

فقبل 5 سنوات تقريبا، صدم المزارع الهندي شيام لال ياداف، البالغ من العمر 74 عاما، رأسه، ليبدأ يتطور في أعلى رأسه ما يشبه الورم، لكنه لم يعبأ كثيرا بهذا الأمر، خصوصا وأن الحلاق كان يعمل على إخفائه، وأبقاه تحت السيطرة، بحسب ما ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية.


لكن المزارع، من قرية راهلي في ولاية ماديا براديش بالهند، قال إنه سرعان ما أصبح الوضع صعبا مع تصلب القرن وزيادة طوله إلى أكثر من 10 سنتيمترات بالإضافة إلى زيادة حجمه، الأمر الذي اضطره إلى محاولة الحصول على مساعدة من الأطباء.


 ويتعافى ياداف الآن بعد أن لجأ إلى مستشفى بهاجوداي في مدينة ساغار في الهند، حيث قام جراحو الأعصاب باستئصال القرن، الذي يتكون من الكيراتين الموجود في أظافر القدم والشعر البشري.


وقال الجراح فيشال غاجبيه إن هذا النوع من النمو النادر، بحسب المصطلح الطبي، يسمى بالقرن الدهني أو "قرن الشيطان"، مضيفا أنه بالنظر إلى أن "القرن يتكون من مادة الكيراتين، وهي نفس المادة الموجودة في الأظافر، يمكن عادة إزالته باستخدام ماكينة حلاقة معقمة ولكن تظل الحالة الأساسية بحاجة إلى علاج".


وأوضح أن القرون الدهنية هي شكل من أشكال الأورام الحميدة في الغالب، ومع ذلك يجب أن توضع في الاعتبار دائما إمكانية تطورها إلى أورام خبيثة، مشيرا إلى أن العلاجات تختلف، وقد تشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي.


ومع ذلك ما زال سبب نمو هذه القرون غير معروف، لكن يعتقد أن التعرض للإشعاع أو أشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى حدوث هذه الحالة.

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

تعرف على تأثير الفلفل  الحار على مرض السرطان

مركب الكابسيسين، الموجودة في الفلفل الحار وهو ما يجعله حارا، يقلل من الورم الخبيث لسرطان الرئة، وفقا لعلماء أمريكيين من جامعة مارشال. وفقا لهم، الكابسيسين يوقف نشاط بروتينSrc ، وهو المسؤول عن حياة وموت الخلية. وبالتالي، قد يصبح هذا المركب الأساس لتطوير العقاقير المضادة للسرطان. في... المزيد

أمراض خطيرة يسببها الوشم.. منها الايدز والسرطان

وأوضح "متولى"، فى بيان صحفى، أنه لا يوجد ترخيص باسم مركز لدق الوشم في مصر، وأن أصحاب هذه المراكز يعملون على استخراج ترخيص تحت مسمى مركز تجميل أو نادٍ رياضي وخلافه، وهو ما يخالف ما يقومون بعمله بالفعل، ويستترون عن أعين الرقابة.   وأشار  إلى خطورة هذه العملية والتي... المزيد

5 نصائح للمراة المتذمرة تساعدها على استقرار حياتها الزوجية 

ولتفادي الأضرار المحتملة لتذمر الزوجة على استقرار ونجاح حياتها الزوجية، أورد موقع "هاو تو سيف ماي ماريج" الإلكتروني، النصائح التالية للزوجة المتذمرة: 1- تعرفي على سبب المشكلة في بعض الأحيان يكون سبب التذمر مشكلة نفسية لدى المرأة، تدفعها للسيطرة على الرجل. ويعتبر التذمر أحد... المزيد

تعرف على 7 أطعمة سحرية لضبط السكر بالجسم.. أبرزها الثوم والكرز

1- الأفوكادو الأفوكادو من ضمن الأطعمة التي تنخفض بها نسبة السكر في الدم يعتقد الباحثون أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وهو اسم لمجموعة من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري، فلا مانع من تناول ثمرة أفوكادو واحدة في اليوم. 2- الأسماك وأوميجا 3 البروتين... المزيد

أهمهم التثقيف الطبي والغذاء المتوازن ...تعرف على نصائح خبراء الصحة للتعايش الآمن مع "سكر" الأطفال

          أقامت احدى شركات الدواء على هامش المؤتمر التعليمى الطبى المستمر دائرة للنقاش الاعلامى حول أمراض الأطفال المتعدده وكيفية الوقاية منها وما هى الأمراض التى يمكن تجنهبا كما تطرق النقاش حول الأمراض الوراثيه وأهمية الكشف المبكر و مرض السكر... المزيد

اترك تعليق