هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مرصد الأزهر: خطاب الكراهية ضد الإسلام وراء الهجمات على المساجد في نيوزيلندا

أصدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تقريرًا عن الهجوم الإرهابي الذي وقع في مسجدين بنيوزيلندا اليوم وأسفر عن استشهاد نحو 49 شخصا وإصابة العشرات، والذي أدانه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقال إنَّ هذا الحدث وجرائم داعش «فرعان لشجرة واحدة رُوِيت بماء الكراهية والعنف والتطرُّف».

 

وذكر المرصد في تقريره أن العالم استيقظ اليوم على جريمة نكراء، ترفضها الأديان السماوية والأعراف الإنسانية، ويتبرأ من شناعتها العقلاء؛ إذ إن منفذيها استهدفوا بيتًا من بيوت الله ولم يراعوا حرمة الدماء وحرم دور العبادة، فازدادت الجريمة قبحًا على قبح، واكتسب فاعلها جرمًا على جرم، حيث لم يأبه بحرمة إنسان أو بقدسية مكان، وأن أحداث نيوزيلندا اليوم تؤكد أن المسلمين يقعون ضحايا لخطاب الكراهية ضد الإسلام وظاهرة «الإسلاموفوبيا» المقيتة. 

 

 

وأضاف مرصد الأزهر أنّه تابع ما قام به إرهابيون من «اليمين المتطرف» في نيوزيلندا، من ارتكاب جريمة إرهابية بشعة بحق المصلين في مسجدين مختلفين بمنطقة كرايست تشرش في نيوزيلندا خلال صلاة الجمعة. وأكد شهود العيان أن أحد المسلحين الذي يبلغ من العمر 28 عامًا، قد استخدم بندقيَّتين أحدهما نصف آلية (من ست بنادق في سيارته)، وكتب عليهما أسماء أشخاص نفذوا هجمات مماثلة، وكأنَّه يعلن أنه يسير على درب هؤلاء القتلة.

 

وذكرت سلطات نيوزيلندا أن منفذ الهجوم نشر على موقع تويتر 87 منشورًا يفيد فيها اعتزامه القيام بهجوم إرهابي. وأشار في أحد منشوراته أنه يستلهم هجمات القتل الجماعي من مثل عمليات "أندرز برايفيك" الذي قتل 77 شخصًا في "أوسلو" بالنرويج عام 2011. وأطلق الإرهابي على معتنقي الإسلام الجدد "خائني الدَّم"، أي الدم النيوزيلندي.

 

وأكدت السلطات أن الإرهابي ذكر على صفحته على تويتر أنه كان ينوي تنفيذ مثل هذا الهجوم منذ سنتين، وأنه بدأ بالتخطيط للهجوم منذ 3 أشهر ليقلل من أعداد المهاجرين بالنسبة للأوروبيين. وأشار أنه نفذ الهجوم انتقامًا لمقتل إحدى الفتيات السويديات (إبا أكيرلوند) في هجوم إرهابي عام 2017. وأن الهجوم «انتقامٌ من المسلمين الذين استعبدوا ملايين الأوروبيين، وانتقامًا لآلاف الأوروبيين الذين زُهقت أرواحهم على أرض أوروبا بأيد المسلمين». حسب زعمه.

 

وأكّد مرصد الأزهر أن هذا الإرهابي قد تجرد من كل معاني الإنسانية وارتكب هذه الجريمة النكراء، وقام بتصوير بث مباشر لتلك الجريمة البشعة من خلال تثبيت كاميرا على رأسه، ويبين المقطع أن الإرهابي أعاد شحن بندقيته عدة مرات، ووقف على أجساد الضحايا وأطلق النار عليهم مرارًا، وفي الرأس ليتأكد من مفارقتهم للحياة. 

 

وفي إطار متابعته للحادث الأليم، طرح مرصد الأزهر تساؤلًا إلى عقلاءَ العالم، وأصحابَ الثقافة والحضارة، ودعاةَ المدنية والتقدم، وغيرَهم من أصحاب الفكر: إلى متى يظل المسلمون هم ضحايا العمليات الإرهابية دون نكير من أحد؟ وإلى متى يُحبس الإسلام في قفص الاتهام، وعند كل حادثة صغرت أو كبرت تُلصق به تهم القتل والإرهاب؟ ولكن عندما يكون المسلمون هم الضحايا لا يتكلم أحد؟

 

وحذر مرصد الأزهر من النظرة الازدواجية والكيل بمكيالين في التعامل مع مثل هذه الأعمال الإرهابية، حيث تكال الاتهامات للإسلام والمسلمين بمجرد أن يكون هناك شك أو احتمال بأنَّ منفذ الهجوم مسلم قد خرج عن تعاليم هذا الدين السمح، في حين نجد صمتًا غير مبرر عندما يتبين للجميع أن منفذ الهجوم ينتمي إلى دين آخر غير الإسلام، أو نرى الحادث الإرهابي يوصف بـ«إطلاق نار» وليس الإرهابي.

 

وحمّل المرصد وسائل الإعلام الغربية مسئولية كبيرة عن مثل هذا الحدث الإرهابي، نظرًا لما تبثه العديد من تلك الوسائل من خطاب كراهية نحو المسلمين، فمثل هذه المعالجات الخاطئة تمهد لوقوع جرائم إرهابية مثل حدث نيوزيلندا، حيث أن أثر تلك المعالجات يبقى له أثر في نفوس المتربصين بالإسلام والمتطرفين، ويدعم انتشار ظاهرة «الإسلاموفوبيا» المقيتة.

 

وشدد مرصد الأزهر أن الإسلام حرَّم الاعتداء على النفس البشرية بغض النظر عن دينها أو فكرها أو لغتها. ويدعو المرصد كل الجهات المعنيّة بحقوق الإنسان وغيرها من المنظمات الحقوقية، ألا يمرَّ عليهم هذا الحادث مرور الكرام، بل لابد من الأخذ على يد القاتل المعتدي؛ ليكون عبرة لغيره ممن تسول لهم أنفسهم العبث بأرواح الآمنين ومقدّساتهم.

 

وتابع المرصد ما نقله موقع «نيوز» News.com.au عقب تلك المذبحة الوحشية، من بيان على لسان البرلماني النيوزيلندي السيناتور "فريزر آنينغ" يصف فيها المسلمين بـ«الجناة» وليس «الضحايا»، ورغم إدانته لكل «أشكال العنف» إلا أن السيناتور أعرب عن تخوفه من الوجود الإسلامي في أستراليا ونيوزيلندا، وبرر الجريمة الشنعاء بأنَّ «أولئك الذين يتبعون نهج العنف يجدر بهم ألا يندهشوا حين يكون الجزاء من جنس العمل»، مما يعبر عن خلط واضح عنده بين المسلمين المعتدلين وبين ما تقوم به التنظيمات المتطرفة مثل «داعش» وأخواتها. 

 

وأفاد مستشار السيناتور النيوزيلاندي بأنه لم تمض دقائق معدودة حتى امتلأت صفحات التواصل بردود الفعل الغاضبة على البيان، ومن بين الشخصيات التي أدانت البيان، رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، الذي أكد أن لوم المقتول لا القتيل «يبعث على الاشمئزاز» وأن مثل هذه الآراء لا وجود لها تحت سماء أستراليا. هذا بالإضافة لإدانة بعض الكتاب السياسيين من أمثال الصحفي كيران جيلبيرت والبريطاني بييرز مورجان. 

 

وشدد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في تقريره على ضرورة النظر بعين الاعتبار إلى جرائم الكراهية ضد المسلمين، وأن تحذو كافة الدول حذو مثيلاتها في تغليظ العقوبة وتكثيف برامج التأهيل للمتطرفين على اختلاف توجهاتهم، والمتشددين واليمينيين المتطرفين.

 

وأشار إلى أن هجوم اليوم دليل على وجوب التفرقة بين الأديان وسماحتها وما تدعو إليه وبين بعض المنتسبين إليها، حيث أن الإسلام تعرض لظلم كبير طيلة السنوات الماضية بسبب أن بعض المنتمين إليه خالفوا تعاليمه، واليوم نرى شخص مسيحي يخالف تعاليم سيدنا عيسى عليه السلام ويقتل الأبرياء بدون ذنب، لكننا لا يمكن أن نصف الدين أبدا بالإرهاب لأن الأديان كلها بريئة من الإرهاب ومن أفعال الذي خرجوا على تعاليمها.

 

وتساءل المرصد: هل ستكشف التحقيقات كيف أن أربعة أفراد فقط استطاعوا أن يخططوا وينفذوا جريمة بهذا الحجم في وضح النهار، وأن يدخلوا أحد المساجد ليقتلوا من فيه ثم إلى مسجد آخر لارتكاب الجرام ذاته! ولماذا طغى خطاب العنف والكراهية على الخطاب المعتدل؟!

 

وشدد المرصد على أنّه قد آن الأوان لدول العالم أجمع أن تضع حدودًا رادعة لأي خطاب كراهية يحض على أي عنف أو مساس بالآخر. كما يحذر المرصد من استغلال الجماعات الإرهابية لمثل هذه الأحداث الإرهابية لبدء مرحلة جديدة من العنف لتبرر بها ما تقوم به من وحشية، بعد ما انفضح تبريرها من خلال استخدامها الخاطئ للنصوص الدينية واجتزائها من سياقاتها.

 

وفي ختام تقريره، نوَّه مرصد الأزهر إلى ما تضمنته وثيقة الأخوة الإنسانية من ضرورة «التحلِّي بالأخلاقِ والتَّمسُّكِ بالتعاليمِ الدِّينيَّةِ القَوِيمةِ لمُواجَهةِ النَّزعاتِ الفرديَّةِ والأنانيَّةِ والصِّدامِيَّةِ، والتَّطرُّفِ والتعصُّبِ الأعمى بكُلِّ أشكالِه وصُوَرِه»، لتجنب كافة مظاهر العنف الذي تجلّى في حادث اليوم في أسوأ مظاهرها.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الشركة المصرية لتسويق الأسماك..توفير المنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة 20 %

أعلنت الشركة المصرية لتسويق الأسماك إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية،  طرح منتجات الأسماك بمنافذ وفروع  المجمعات التابعة للشركة فى محافظتى القاهرة والجيزة، لتوفير المنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة 20 % مقارنة بأسعار نفس المنتجات المثيلة فى الأسواق... المزيد

دورة تدريبية لشباب سوهاج للتوعية بالقضية السكانية

نظمت وزارة الشباب والرياضة ( الإدارة المركزية للمشروعات و تدريب الشباب _ الاداره العامه لتدريب الشباب ) دورة تدريب مدربين للشباب و الفتيات من اندية السكان المختلفة TOT بمحافظة سوهاج بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان و المؤسسة الاستشارية للشباب و التنمية (اتجاه)  ... المزيد

منتخب جنوب أفريقيا يصل القاهرة  للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية

وصل الي مطار القاهرة الدولي مساء اليوم الاثنين منتخب جنوب أفريقيا  للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019     وقام فريق من ادارة العلاقات العامة بالمطار بانهاء اجراءات وصول المنتخب واستقبالهم بالورود بصالة 4 والتي تم تخصيصها لاستقبال بعثات المنتخبات والوفود... المزيد

مصدر يكشف تفاصيل الحالة الطبية لمحمد مرسي وسبب الوفاة

كشف مصدر طبى مسئول، تفاصيل الحالة الطبية لمحمد مرسي والذى توفى عصر أمس الاثنين، إثر نوبة قلبية مفاجئة خلال جلسة محاكمته فى قضية التخابر. وأضاف المصدر، إن مرسى لاقى رعاية طبية مستمرة، ولم يكن هناك أى تقصير بشأن ما يعانيه وحالته الصحية داخل أو خارج السجن، كاشفاً تعاون إدارة مصلحة السجون مع... المزيد

مصرللطيران تزين أكبر طائرات اسطولها الجوي  بشعار بطولة كاس الامم الافريقية

قامت  مصر للطيران بتزين  أكبر طائرات اسطولها الجوي  بشعار بطولة كاس الامم الافريقية مصر 2019  وفي اطار حملتها التسويقية والدعائية التي بدأتها كونها الناقل الرسمي للبطولة   وتزين المطار احتفالا بهذه المناسبة بوضع شعار البطولة داخل صالات المطار ، كما تم وضع... المزيد

النيابة تأمر بدفن جثة محمد مرسي العياط بعد انتهاء لجنة الطب الشرعي من مهمتها

أمرت النيابة العامة بالتصريح بدفن المتوفي محمد مرسي عيسى العياط عقب انتهاء لجنة الطب الشرعي من مهمتها. يذكر ان المستشار نبيل صادق النائب العام قد أصدر بيانًا حول وفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة ۲۰۱۳ جنايات أول مدينة نصر. وقال النائب العام في... المزيد

حملات مستمرة على المقاهى والكافتيريات بالعمرانيه.. صور

شن حى العمرانية  برئاسة المهندس طه عبد المقصود القائم باعمال رئيس حى العمرانيه  حملة مكبرة مساء اليوم على المقاهى والكافيتريات بنطاق الطالبيه وقد اسفرت الحملة عن رفع اشغالات مقاهى شارع سهل حمزه ومقاهى فيصل حتى شارع المطبعه وبعض مقاهى شارع الهرم وتم ايداع المضبوطات... المزيد

نساء مصر يناقش مشكلة انقطاع مياه الشرب بالمحلة

  فى اطار حرص الاتحاد العام لنساء مصر، على مناقشة المشكلات والاحتياجات الملحة، يعقد الاتحاد بالتعاون مع منتدي المرأة العربية بالغربية ندوة موسعة حول مشكلات مياه الشرب بالمحلة الكبرى. تأتى اهمية الفاعلية بعد تكرار انقطاع مياه الشرب فى مناطق خاصة فى فصل الصيف، حيث يعانى أهالي مناطق... المزيد

تعرف على مجموع وشروط المعاهد الفنية للتمريض بالقاهرة.. بالأرقام و الصور

أعلنت الدكتورة علية الشناوى، مدير إدارة التدريب بالشئون الصحية بالقاهرة.. عن فتح باب التقديم للمعهد الفنية للتمريض للعام الدراسى (2019 - 2020)،  بجميع مستشفيات مدن المحافظة.. وبمجموع (180) درجة للحاصلين على شهادة الإعدادية من مدارس القاهرة فقط. وأشارت مديرة إدارة التدريب بالشئون... المزيد

وزير الشباب : نسعى لنقل خبراتنا الرياضية لدول افريقيا

التقي اليوم وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بالشباب الافريقي المشارك في منحة " ناصر للقيادة الافريقية “وذلك خلال فعاليات منحة" ناصر للقيادة الافريقية "التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة (مكتب الشباب الإفريقي والإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني) تحت رعاية... المزيد

بيان من النائب العام بشأن وفاة محمد مرسي اثناء محاكمته في قضية التخابر

أصدرت النيابة العامة بيانًا، كشفت فيه تفاصيل وفاة محمد مرسي العياط، أثناء جلسة محاكمته وأخرين، في القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر.  وأكدت النيابة العامة أنها تلقت عصر اليوم الاثنين الموافق 17 يونيو 2019، إخطارًا بوفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية... المزيد

وزيرة المرأة والتضامن الوطنى والأسرة  ببوركينافاسو تشكر الرئيس السيسى لايمانه بدور المرأة 

اختتمت منذ قليل فعاليات الاجتماع الوزاري التشاوري غير الرسمي بشأن تمكين المرأة من خلال المنظور الإسلامي ، الذى استضافته مصر ونظمته وزارة الخارجية المصرية والمجلس القومي للمرأة.. بحضور وزيرات المرأة ونخبة من الخبراء والخبيرات  بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي  ، والسفراء ،... المزيد

اترك تعليق