بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مراقبة الانتخابات العامة على أجندة منظمة المرأة العربية بالمغرب
بدأت منظمة المرأة العربية صباح اليوم الأحد فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة للسيدات في الدول العربية في مجال (مراقبة الانتخابات العامة)، والتي تعقدها المنظمة بالتعاون مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية، ومؤسسة "ويستمنستر" للديمقراطية في الفترة من 21- 23 يوليو 2019 بمراكش – المغرب.

 

 

إقرأ أيضاً

وفاة فنان العرب محمد عبده

ديسابر يتحدى كارتيرون: مواجهة الزمالك المقبلة ستختلف عن نهائي الكأس

تفاصيل مقتل زوج لزوجته وإحراق جثتها

كهربا أهلاوي ... رسميًا بعد حصوله على مقدم التعاقد

مفاجاة.. نجم الزمالك" الهارب" ممنوع من السفر

بالفيديو: شريف مدكور يعلن إصابته بـمرض خطير بعد سرطان القولون

هل يجوز شرعاً قبول التعويض؟..الإفتاء تُجيب


بدأت منظمة المرأة العربية صباح اليوم الأحد فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة للسيدات في الدول العربية في مجال (مراقبة الانتخابات العامة)، والتي تعقدها المنظمة بالتعاون مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية، ومؤسسة "ويستمنستر" للديمقراطية في الفترة من 21- 23 يوليو 2019 بمراكش – المغرب.

افتتحت الدورة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة للمنظمة بكلمة أشارت فيها إلى أن المنظمة تعمل على تكوين فريق عربي من المراقبات للانتخابات على المستوى الوطني والعربي، وفي هذا الصدد وضعت المنظمة برنامجاً طموحاً على محورين: نظرياً من خلال تنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية على ثلاثة مستويات، وعملياً بالتدريب الميداني على أحد الانتخابات العامة بالتنسيق مع الدولة وجامعة الدول العربية.

وأكدت أن الهدف ليس المراقبة بالمعني الضيق بل ملاحظة ما هو قائم لرصد أي خلل، وإصدار توصيات بهذا الشأن والتحاور مع الحكومات بخصوصها. وسوف تهتم المراقبات بالمعايير المتعلقة بالمرأة في الانتخابات والاطلاع علي الأطر القانونية والتشريعية المنظمة، والسياسات المعتمدة عربياً ودولياً مثل النسب المخصصة للنساء، وكيفية مشاركتهن وفقاً للوائح، وكذلك التسهيلات التي توفرها الحكومات، كما أوضحت المديرة العامة إلى أن بناء الفريق النسائي وانضمام سيدات لصفوف المراقبين سيؤكد للجميع محورية دور المرأة، مضيفة إلى أن دور المنظمة يتحقق من خلال ثلاثة مستويات: تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، وتضمين منظور المرأة في تحسين أوضاعها، إدخال القيم التي تعزز الممارسة الديمقراطية في الثقافات المجتمعية.

شارك في الجلسة الافتتاحية كل من السيد العربي الثابت، وكيل وزارة الاسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية، والاستاذة فاتحة ايتولعيد، مديرة مكتب المغرب لمؤسسة "ويستمنستر" للديمقراطية.

تهدف هذه الدورة إلى إمداد المشاركات بمجموعة من المعارف والمهارات التي تمكنهن من الاضطلاع بمهام المراقب، وتغطي عدداً من الموضوعات مثل: الأنظمة والقوانين الانتخابية في الدول العربية وفي العالم، المراجعات القضائية والطعون الانتخابية، الفرق بين المراقبة طويلة المدي والمراقبة قصيرة المدي، تقنيات وآليات المراقبة المعتمدة دولياً، كما تشمل تدريب المشاركات علي منهجيات إعداد تقارير المراقبة لمراعاة المعايير المطلوبة.

جدير بالذكر أن هذه الدورة  تأتي في إطار سلسلة الدورات التدريبية المتخصصة التي تعقدها منظمة المرأة العربية في مجال مراقبة الإنتخابات العامة والموجهة للسيدات في الدول العربية، وتعتبر هذه الدورة هي الدورة التدريبية الثالثة المتخصصة للسيدات في الدول العربية، حيث عقدت الدورة الأولى في القاهرة في أكتوبر 2018 بمشاركة متدربات من تسع دول عربية، وعقدت الدورة الثانية في تونس في مارس 2019، وتعد هذه الدورة الثالثة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق