• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مدير متحف الآثار: مصر تستعد لأكبر حدث حضارى معاصر في نوفمبر 2020
أعلن عالِم الآثار المصرى الكبير د. حسين عبدالبصير- مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية- أن مصر تستعد لأكبر حدث حضارى فى العصر الحديث بافتتاح المتحف الكبير، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وحضور عدد كبير من زعماء ورؤساء وملوك دول العالم، فى نوفمبر 2020، 


 

وأوضح أنه سيتم تقديم أوبرا توت عنخ آمون، وهى من سيناريو الإيطالى فرانشيسكو سانتو كونو، والأحداث والمعالجة لعالم الآثار المصرى الشهير د. زاهى حوَّاس، والموسيقار لينو زانبونى.

 

أشار إلى أن هذا الحدث يتزامن من الاحتفال بمرور مائة عام على اكتشاف مقبرة ومومياء الفرعون الذهبى توت عنخ آمون، كما يُعد الحدث الثالث فى تاريخ مصر الحديثة من حيث العالمية، بعد افتتاح قناة السويس وأوبرا عايدة.

 

جاء ذلك خلال جلسة العمل الأولى، فى منتدى البيئة الساحلية العاشر، الذى ينظمه الاتحاد العربى للشباب والبيئة، بالمدينة الشبابية بأبو قير، بالإسكندرية، فى الفترة من 1-5 أكتوبر الجارى، تحت عنوان "التنوّع البيولوجي في السواحل العربية.. شواطئ بلا بلاستيك"، بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، وبالتعاون مع وزارة البيئة، محافظة ومكتبة الأسكندرية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، إدارتى الشباب والرياضة، والبيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية.

 

وأدار الجلسة د. عبدالرزاق إسماعيل، الأمين العام المساعد للاتحاد، بحضور الأمين العام د. ممدوح رشوان.

 

تحدث د. عبدالبصير عن الآثار الغارقة فى بحر المتوسط، وإمكانية الاستفادة منها باعتبارها عنصر جذب سياحى متميز ومتفرِّد حيث يتجوَّل السائح عبر الغوص فى أعماق البحر المتوسط، منوِّهًا إلى المشكلة الخطيرة التى تواجه هذا العنصر السياحى والمتمثلة فى الصرف الصحى الذى يتم فى هذه المنطقة ويتطلب معالجة سريعة وحاسمة.

 

وأشاد د. عبدالبصير، بالحشد الشبابى العربى الممثِّل للدول العربية، على أرض مدينة الثقافة العالمية ورمزها مكتبة الإسكندرية.

 

وفى نهاية الجلسة العلمية، قام أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، ممثَّلا فى القاضى نبيل صارى، د. صلاح عبدالرازق، د. داليدا بيطار، د. عيسى الشملان، د. باسم درباس، بتسليم د. حسين عبدالبصير الدرع التقديرى.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق